أسئلة الأعضاء

عضوية طرح الأسئلة

يوجد النشا بكثرة في النباتات، ويعتبر المادة الكروبوهيدراتية الاحتياطية بالنسبة لها. ويخزن في الغالب على صور حبيبات مختلفة الأحجام في الحبوب كالذرة والقمح والأرز والشعير، وكذلك في الدرنات مثل البطاطا.

وتتركب حبيبات النشا من مادتين مختلفتين هما الأميلوز Amylose والأميلوبكتين Amylopectin. وتتراوح نسبة الأميلوز في النشا النظامي من 10-30% بينما تصل نسبة الأميلوبكتين 70-90%.

ولكن توجد أصناف من الشعير والذرة والأرز المعروفة بأنها شمعية أو جلوتينية يكون النشا الموجود فيها عبارة عن أميلوبكتين فقط، ويطلق عليه النشا الشمعي. كما يوجد أنواع من النشا ترتفع بها نسبة الأميلوز حيث تصل إلى 50-80% كما في حبوب الذرة المهجنة.

وجزيء الأميلوز عبارة عن سلاسل مستقيمة من الغلوكوز بينما جزيء الأميلوبكتين يتكون من سلاسل غلوكوزية شديدة التفرع، اذ يترتب على هذا الاختلاف في التركيب واختلاف في الخواص والسلوكية أثناء تحضير المحاليل والعجائن منه.

وللنشا استعمالات كثيرة في الصناعات الغذائية نذكر منها:

ــ يدخل في تصنيع العديد من الحلويات والمثلجات اللبنية ومنتجات المخابز.

ــ يدخل في تصنيع الحساء والصلصات كمادة مثخنة ومثبتة.

ــ يعتبر مادة أولية في تصنيع الغلوكوز بديل السكر الأبيض.


فوائد النشا البودرة
فوائد النشا للجسم

تهيج الجلد :


يمكنك إستخدام النشا كمهدئ للجلد، بما في ذلك حروق الشمس وحساسية الجلد . من خلال تشكيل عجينة تجمع بين ثلاث ملاعق كبيرة من النشا مع كمية من الماء البارد حتي يكون لديها إتساق مناسب وإستخدام وسادة شاش أو قطعة قطن لتطبيق الخليط علي الأماكن التي تعاني من التهيج والحكة وتركها حتي تجف يفضل تطبيقها علي الجلد قبل وقت كافي من النوم لكي تعمل بشكل جيد .

القدم الرياضي :

القدم الرياضي هو حالة الإصابة برائحة كريهة في القدم وفي حالات طب الأطفال ينتج عنها نمو الفطريات علي الطبقة العليا من جلد القدم. يزدهر نمو الفطر في الأماكن الحارة والرطبة وهذا هو السبب وراء أنه هذه الحالة غالباً ما تصيب الرياضين الذي يميلون إلي زيادة العرق في أحذيتهم . تمتلك النشا قوة إمتصاص كبيرة للرطوبة مما يجعلها علاج وقائي بمجرد رش النشا علي القدمين تحافظ علي جفاف القدمين ومنع الفطريات من النمو .

مزيل لرائحة العرق :

تمتلك النشا قوة إمتصاص رائعة للرطوبة بالإضافة إلي عدم وجود رائحة مما يجعلها مزيل طبيعي للعرق. من خلال خلط ثلاث ملاعق كبيرة من النشا مع صودا الخبز وخمس ملاعق من زيت جوز الهند وإضافة خمس قطرات من زيت شجرة الشاي للحصول علي عجينة ونقل المكونات إلي وعاء مناسب حتي يصبح الخليط فعال في الإستخدام .

التخلص من عرق الملابس الداخلية :

الرطوبة الزائدة حول الملابس الداخلية يمكن أن تؤدي إلي الرائحة الكريهة وتهيج الجلد. يمكنك إستخدام نشا الذرة للحفاظ علي هذه المنطقة جافة وطازجة وتجنب إستخدام مسحوق التلك لهذا الغرض . لأن تطبيق هذه المادة في هذا المكان من الجسم قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المبيض عند بعض النساء .

البثور والقروح :

غالباً ما تفرز البثور أو القروح كميات بسيطة من السائل التي يمكن أن تجذب البكتريا وتؤدي إلي العدوي . حاول تطبيق كمية صغيرة من النشا علي الجرح للحفاظ علي هذه المنطقة جافة ونظيفة .

إزالة بقع الزيت :

في حين أن هناك عدد لا يحصي من تقنيات إزالة البقع الزيتية إلا أن النشا تأتي من أحد الحلول التي توجد في متناول اليد وسهولة الإستخدام والوصول إليها للتخلص من البقع الزيتية والتسربات. رش كمية من نشا الذرة علي المناطق المتضررة وتركها حتي تقوم المنطقة بإمتصاصها ثم المضي قدماً في طريقة التنظيف المعتادة .

فك الشعر المتشابك :

إذا كنت تتعامل مع عقد صعبة في شعرك وتطبيق نشا الذرة حول هذه المنطقة تساعدك علي تلين ألياف الشعر مما يجعل من السهل بالنسبة لك فك الشعر .

شامبو جاف :

تريد أن تحصل علي شامبو جاف في متناول اليدين، يمكنك الحصول علي النشا فهي تعطي النتائج التي ترغب فيها . وبالرغم من أن الشامبو يباع في المتاجر عادة في شكل رذاذ، يمكنك إنشاء شامبو نشا الذرة بنفسك في المنزل . بمجرد مزج ربع كوب من النشا مع معلقتين من صودا الخبز في وعاء قابل للتخزين ورش كمية صغيرة من الشامبو في فرشاة الشعر. يجب أن يصل المحلول إلي الشعر الدهني بشكل جيد حتي يعمل ويخلصك من الدهون الزائدة .

لدغات البق :

تسبب لدغات البق بالفعل الإزعاج ويمكن أن تصبح اكثر تفاقماً بسبب الحكة وعندما تتعرض للرطوبة الزائدة والنقط والبكتريا . لذلك حافظ علي أماكن لدغات البق نظيفة وجافة وتقليل الحكة من خلال تطبيق عجينة مصنوعة من نشا الذرة . الجمع بين ثلاث ملاعق من نشا الذرة مع الماء البارد لتشكيل عجينة مثل زبدة الفول السوداني . إستخدام وسادة شاش أو قطعة قطن لتطبيقها علي المنطقة المصابة .

مسحوق تنظيف :

هل تتسأل كيف يقوم عمال التنظيف المهني بإعطائك ملابس ناعمة فإن السر في ذلك هو النشا وتجهيز محلول النشا في المنزل بنفسك لتنظيف الملابس بطريقة أمنة . حل معلتقين من نشا الذرة في كوب واحد من الماء البارد وإضافته إلي ملابسك أثناء دورة الغسيل وهذا ما يجعلها جيدة بشكل خاص للأقطان والأقمشة. ولكن يجب الحرص علي عدم إستخدام النشا علي أي ملابس تخطط لتخزينها بعيداً ومع مرور الوقت يمكن أن ينتج عنها العفن .

مصدر غني بالسعرات الحرارية :

نشا الذرة غنية بالسعرات الحرارية وهي عنصر رئيسي في العادات الغذائية. تحتوي نشا الذرة علي نسبة عالية من السعرات الحرارية 342 سعرة حرارية لكل 100 جرام وبالتالي فهي أحد الأسباب وراء زيادة الوزن السريعة .

يقلل من خطر البواسير وسرطان القولون :

تساعد نشا الذرة في تخفيف مشاكل الإمساك والبواسير وذلك لأنها تحتوي علي نسبة جيدة من الألياف وكذلك خفض خطر الإصابة بسرطان القولون لأنها مصنوعة من الذرة وهو أحد انواع الحبوب الكاملة . تساعد الألياف في تحسين حركة الأمعاء وتحفيز إنتاج حمض المعدة والصفراء .

توفر المعادن الأساسية :

تحتوي نشا الذرة علي المعادن الأساسية منها الفوسفور والمغنسيوم والمنجنيز والزنك والسيلينوم الذي يصعب الحصول عليه من مصادر اخري. الفوسفور ضروري لتنظيم النمو الطبيعي، صحة العظام، أداء الكلي، المغنسيوم ضروري للحفاظ علي معدل ضربات القلب متوازن وزيادة قوة العظام .

غني بالمواد المضادة للأكسدة :

وفقاً لدراسة أجريت في جامعة كورنيل . فالذرة غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تحارب السرطان بسبب تحيد أثر الجذور الحرة . فهي غنية بمركب الفينول وحمض الفيروليك وهو عامل مضاد للسرطان والذي ثبت أنه فعال في مكافحة سرطان الثدي وسرطان الكبد .

مصدر غني بالفيتامينات :

نشا الذرة غنية بفيتامين ب وخاصة الثيامين وهو عنصر ضروري للحفاظ صحة الأعصاب والوظائف المعرفية. يؤدي نقص الثيامين إلي الإسهال والخرف والتهابات الجلد وهي علامات يعاني من الأشخاص الذين يعانوا من سوء التغذية فهو مصدر جيد لحمض بانتوثنيك وهو فيتامين أساسي يستقلب الدهون في الجسم . كما أن نقص حمض الفوليك في الجسم ينتج عنه عيوب خلقية في ولادة الأطفال .

حماية القلب :

وفقاً لما ذكره الباحثين فإن نشا الذرة تمنع تصلب الشرايين وخفض مستويات الكوليسترول مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. فهي أفضل وسيلة لحماية القلب .

صحة الجهاز الهضمي :

تحتوي نشا الذرة علي نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تشمل الألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة للذوبان. و تعمل الألياف علي إمتصاص الكوليسترول في حين تعمل الألياف الغير قابلة للذوبان علي منع الإصابة بالإمساك و المشاكل المعوية الأخري حيث تعمل علي تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالقولون العصبي والإسهال ويساعد أيضاً في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والبواسير و كذلك سرطان القولون ..

تنظيم السكر في الدم :

قد يؤدي إرتفاع نسبة السكر في الدم إلي العديد من المشاكل منها مرض السكري ومشاكل في الكلي، العمي، السكتة الدماغية، ومن المهم جداً تنظيم السكر في الدم للحفاظ علي الجسم والبقاء بصحة جيدة . يمكن أن تساعدك نشا الذرة علي خفض مستويات السكر في الدم . وفقاً لدراسة نشرت في 23 نوفمبر 2005 في مجلة التغذية والتمثيل الغذائي عند القيام بتجفيف شعر الذرة ووضعه في الماء المغلي لمدة 20 دقيقة أظهرت النتائج أن هذه الطريقة تزيد من مستوي الأنسولين ويساعد في إصلاح الخلايا التالفة في البنكرياس حيث يتم إنتاج الأنسولين. وإذا كنت تتناول أدوية السكر يجب أن تتحدث إلي الطبيب قبل إضافة شعر الذرة في نظامك الغذائي .

خفض مستوي الكوليسترول الضار :

بذلك، تقلل نشا الذرة من تصلب الشرايين ويقلل من ضغط الدم علي الأوعية وبالتالي تقليل الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية .

يمنع فقر الدم :

تحتوي نشا الذرة كما ذكرنا علي الفيتامينات الأساسية والمعادن وبالتالي فهي تمنع فقر الدم . حيث يحتوي الذرة علي مستوي كبير من الحديد وهو واحد من المعادن الأساسية لتشكيل خلايا الدم الحمراء الجديدة ونقص الحديد ينتج عنه السبب الرئيسي لفقر الدم .
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى