خير الناس أنفعهم للناس

.:: أداري أقسام .... ::.

بسم الله الرحمن الرحيم

حياكم الله وبياكم , وجعل الجنة مثوانا ومثواكم


(( لكل من تقول كيف أشجع طفلي على الصلاة ...))



new_1455657713_361.gif



نحن نعلم أن الصلاة فرض , وحتى يكبر الطفل ويصبح رجل يصلي لابد وأن ينشأ عليها منذ صغره , والوسائل والطرق كثيرة , سوف أضعها هنا بإذن الله وبارك الرحمن فيمن بلغنا إياها حتى عرفناها منهم ...



وقبل أن نبدأ أيها الوالدان:


لا يعتمد أحدكم على الآخر في تربية أولادكما على الصلاة, لأن كليكما مكلف تكليفاً فردياً وسيسأله الله ماذا فعل هو؟ لا ماذا فعل الآخر؟..


فأعد للسؤال جواباً. فبعض الآباء يقول: أمهم مهملة ويترك المهمة.


وبعض الأمهات تقول: أبوهم لا يساعدني وتضيع الأمانة ولا يعذران بهذا أمام الله.



نبدأ بسم الله ...


1- اخلاص النية لله بأن يكون الهدف في محافظة طفلك على الصلاة ابتغاء وجه الله تعالى .


2- القدوة الصالحة في البيت , فمن غير المعقول أريد أن يكون طفلي محافظ على الصلاة وأنا وزوجي ووو من أهل البيت لا يصلون .


3- قدم أمور الآخرة على أمور الدنيا في جميع الأحوال والظروف ليتعود ولدك على أنه لا مجال للمنافسة بينهما. فأداء الصلاة في وقتها أهم من أداء الواجبات المدرسية. وإدراك ركعة أولى من إدراك لعبة كرة القدم, ومراعاة أوقات الصلاة أهم من مراعاة صديق أو مكالمة هاتفية أو برنامج في التلفاز.


4- أيقظي عنده اليقين بحضور ملك الموت فيأي لحظة .


5- حدثيه بما يناسب عمره عن (الجنة ونعيمها لمن حافظ على صلاته وأطاع الله – حقيقة الدنيا وهدف المسلم فيها – ماذا يعني الانتماء للإسلام – أضرار الإكثار من مشاهدة الحاسب والتلفاز - أسماء الله الحسنى ومعانيها – الصحابة والتابعين واستجابتهم لله) اطرحي ذك بأشكال متعددة (كجلسات حواريه بينك وبينه يتخللها القصص – استخدام الحاسب وتوجيهه من خلاله عن طريق توفير برامج له تغذي الفكر والقلب تناسب عمر ه ) .


6- ربيه على قول الله تعالى:{ألم يعلم بأن الله يرى} فسيصلي عندما تغيبين عنه. وهذا يعني أنكِ ستنمي عنده الرقابة الذاتية عن طريق تنمية عبادة الإخلاص لله وحده, حتى لا يصلي خوفاً منك بل حباً وتعظيماً ورغبة ورهبة لله .


7- أيها الأب الغائب في(عمل..سفر.. مريض في المستشفى .. طلاق)تابع أولادك بالهاتف لتشعرهم بأهمية الأمر.

فبعض الآباء الموفقين عندما يسافر لعمل ونحوه يتصل بأولاده ويحادث كل واحد منهم مباشرة ويسأله عن الصلاة.


8-
كن جاداً في أمرك لأولادك بالصلاة, ولا تتركهم ليصلوا أحياناً بل ألزمهم بها .


9- الإتصال بالمدرسة والتعاون مع المعلمين ليبينوا باستمرار أهمية الصلاة وعقوبة تاركها, مع سؤالهم للطلاب عن المحافظة عليها فماذا يضير المعلمة أو المعلم لو سألا كل يوم ثلاثة من الطلاب على انفراد: هل صليت الفجر اليوم؟


10- ابتع لطفلك بعض كتب التلوين المتوفرة في المكتبات والتي توضح بالصور كيفية الوضوء والصلاة عملياً وتحتوي على بعض الأذكار.


11- الإحتضان, القبلة, التربيت على الكتف, المسح على الظهر, إتصالات عاطفية, يمنحها الوالدان لأولادهما تشجيعاً على الصلاة بعد تأديتهم لها, تغني عن الآف الهدايا.


12- في بداية تعويدك لطفلك على الصلاة يفضل أن تكون المكافأة فورية على كل فريضة يؤديها, كقطعة حلوى صغيرة مثلاً..


ثم تصبح المكافأة يومية على الفروض الخمسة مجتمعة..وعندما يبدأ ولدك بالمحافظة الذاتية على الصلاة أجعل المكافأة أسبوعية ثم شهرية حسب الوضع المناسب الذي تراه.. مع الإعتدال في المكافأة, والتذكير بأنه تكليف إلهي.

13-
اربط بين حبك وبغضك لأولادك وبين محافظتهم على الصلاة, فالأحب والأقرب لقلبك هو المصلي, وتقل المحبة بقدر التهاون بالصلاة.
يفعل الكثير من الآباء ذلك في التفوق الدراسي وعدمه, والصلاة أولى .

14-
أخبرهم أن الصلاة لا تسقط حتى في حالة الحرب والخوف والمرض , وعلمهم صلاة الخائف, وأنه لولا أهمية الصلاة لسقطت عن الخائف والمريض, فكيف بمن في صحة وأمن..؟

15- احضر لأولادك أشرطة (فيديو) تعليمية جذابة عن الوضوء والصلاة , و قم بعمل منافسة بين أبناء الجيران في المحافظة على الصلاة في المسجد, وضع مكافأة جيدة.

16- بعد بلوغ ولدك العاشرة استخدم الضرب عند الحاجة, وليكن تأديباً لا تعذيباً, وبضوابطه الشرعية .

17- اكتب بعض الأحكام المتعلقة بتارك الصلاة في الدنيا والآخرة على ورقة بشكل جذاب وخط كبير واضح وعلقها في مكان بارز في المنزل .

18- استخدم الإيحاء الإيجابي, قل له أكيد تشعر بأنك سعيد لأنك صليت اليوم جميع الفروض في وقتها) ونحوه.

19- جعل للذي يحافظ على الصلاة مكانة متميزة عندك, كأن تشاوره في بعض الأمور أو تصحبه معك.. وثابر على السؤال الدائم المستمر الذي يتكرر في اليوم عدة مرات ولا تمل فأنت مأجور, وليكن ذلك مع عبارات لطيفة محببة: هل صليت يا بني بارك الله فيك؟ هل صليت يا وردتي الله ينور قلبك؟


بين لأولادك نعم الله عليهم حدثهم كثيراً عنها وبالتفصيل.. حاول أن تلفت نظرهم إلى النعم التي لا ينتبه إليها الإنسان عادة وما أكثرها ثم بين لهم أن هذه النعم تستوجب منا شكرها بعبادة المنعم والصلاة له.. إجعلهم يحبون المنعم..

[ 21- ]تأكد من وضوئهم للصلاة وتابعهم عليه, وأعد على مسامعهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا صلاة لمن لا وضوء له" , وذكرهم بالآيات التي تتحدث عن الصلاة .
[ 22- ]إذا أردت أيتها الأم الذهاب لمناسبة ما بصحبة ابنتك وتأخرت ابنتك في اللباس فلا تقولي لها: صلي بسرعة تأخرنا, بل قولي: اسرعي في اللباس ولا تسرعي في الصلاة.. ولا توبخي أحد من أولادك أخرك عن موعدك بسبب الصلاة بل اطلبي منه أن يصليها في أول وقتها فقط.
[ 23- ]علم أولادك قصار السور وفسرها لهم ليفهموها ويحفظوها ثم يصلوا بها , اشتري لبناتك الصغيرات خماراً وسجادة لتشجيعهن على الصلاة.
[ 24- ]قل لأولادك: كما أن الكبير يأمر الصغير بالصلاة فعلى الصغير أيضاً أن يذكر الكبير بالصلاة إذا تهاون فيها, وإن أمرهم لبعضهم بالصلاة داخل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي عبادة عظيمة يؤجرون عليها.
[ 25- ]الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله ، أن يهديهم صراطه المستقيم ، وأن يجعلهم من المصلين المتقين ، وهذا في الواقع من أعظم أسباب صلاح الذرية ، وإن غفل عنه كثير من الناس .

[ 26- ]- ألا يمل الوالدان من تكرار التذكير والنصح والتأديب ، حتى وإن كرر الأولاد التهاون والتفريط ، وألا ييأسا من هداية الأبناء ، فلا أحد يدري : هل أتى أوان الكلمة التي تنفع ، أو لا ؟


أعن أولادك على أداء الصلاة في وقتها , وذلك كما يلي :
لا تجعل تناول طعام الغداء والعشاء في أوقات الصلوات بل قدم وأخر , وفر لهم الماء الساخن للوضوء في الجو البارد وكذلك التدفئة المناسبة , لا تجعلهم يسهرون بل يناموا بما يكفيهم , عند اختيارك لمنزلك احرص على أن يكون بجواره مسجد.


أما كيف توقظهم للصلاة , وذلك باتباع الاتي :
* الملاطفة بالكلام.
* التربيت على ظهره ومسح رأسه.
* اذكر له خبراً ساراً حتى ينشط ويطير عنه النوم..مثل: ستذهب اليوم إلى... سيأتينا اليوم فلان, لقد نجحت في.. اتصل عليك..
* اتركه لينام ثم عد إليه بعد خمس دقائق أو ثلاث وهكذا إذا كان هناك متسع من الوقت.
* إطفاء جهاز التكييف.
* إضاءة الأنوار.
* رش رذاذ الماء على وجهه عند الحاجة.
* الدعاء:"قم شرح الله صدرك" ونحوه.
* رغب ورهب وذكر بالله كأن تقول له:"الصلاة نور لك في قبرك" "قم يا ولدي فلا يوجد إلا جنة أو نار"
* اسحب الغطاء .. وقم بهز ولدك بلطف مع النداء عليه.
* احضر لأولادك ساعة منبهة تصدر صوت الأذان.
* لا تقل: استيقظ للمدرسة, بل قل: استيقظ لصلاة الفجر.
* داعب أولادك ولاعبهم عندما توقظهم للصلاة وأنت تردد الآيات المتعلقة بالصلاة أو الأحاديث أو بعض الأناشيد. هذه الطريقة ناجحة ومجربة بشرط أن تذكرهم بالآيات والأحاديث بخشوع واستشعار لمعناها (يعني تخرج من قلبك)..
* عندما توقظ أولادك للصلاة تتبعهم حتى لا يناموا في مكان آخر.
* وضع مكافأة خاصة لمن يستيقظ أولاً.. ويصلي الأول.
* كافىء بكرم من يتابع إخوته ويوقظهم للصلاة.

* وأخيراً إذا أعيتك الحيلة فعليك بالضرب لمن بلغ العاشرة, فأنت تضربهم لأنك ترحمهم أن تحترق أجسادهم في جهنم.




وقبل أن نختم , هناك صور لشجرة الصلاة الاسبوعية والشهرية , اطبعيها واعملي منها أكثر من نسخة من أجل الاسابيع التالية أو الأشهر التالية , وضعيها على احدى جدران غرفة ابنك , وفكرتها واضحة من الصورة .






new_1455657714_120.jpg





new_1455657746_944.jpg


وهذا جدول الصلاة ... اختاري ما تريدي أو ما تجديه أحب للطفل .


[
new_1455657745_940.jpg


طلب أخير :


كل من لديه تجربة أو خبرات إضافية لتشجيع الأطفال على الصلاة فليضعها في الردود حتى يستفيد منها الغير ..


أعتذر على الاطالة , ولكن الموضوع هام يستحق , وأسأل الله أن يبارك في أهل العلم ومشايخنا على كل ما قدموه لنا ليساعدونا في هذا الأمر .


[ ..........................................................
]


متى وصلك أي موضوع فيه فائدة ... لا تبخل بنشره فهناك من يحتاجه ولك الأجر بإذن الرحمن


أسألكم الدعاء في ظهر الغيب


سبحان الله وبحمده ... سبحان الله العظيم


سبحان الله , الحمد لله , لا إله إلا الله , الله أكبر

 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى