Burj-Al-Arab-BY-Joi-Ito.jpg

صورةبرج العرب عن قُرب – Burj Al Arab
برج العرب – Burj Al Arab: هو واحداً من أروع المباني في العالم، بالرغم من أنه حديث، قد جعله شكله المميز اسطورة دبي بإعتراف العالم بأثره، هذه أعلى ردهة في العالم طولها 182 متراً، وهذه بداية صفات التفضيل في واحد من أفخم الفنادق في العالم، وهناك ما يكفي من ذهب ورخام ليذهل العين، لكن خلف البريق بعض من الإنجازات الهندسية المذهلة. داخل الأجنحة شرنقات فخمة مأوى جميل من حر الصحراء في الخارج، لا رمل هنا إلا أن أردتم طبعاً، عندها تلبي خدمة الغرف طلبكم فوراً، ثم بين ما يجري تفريغ حقائبكم في مكان ما في جناحكم الشاسع، يمكنكم أن تتمشوا في الجوار وأن تنظروا إلى كل دبي، لكن على الأرجح أن ما هو مهم أيضاً هو أن دبي كلها يمكنها أن تنظر إلى الفندق لأن هذا المكان صمم منذ البداية ليكون محط أنظار.


في سنوات العشرين الماضية بذلت دبي كل ما بوسعها بحثاً عن إيجاد بناها عبر الأعمال والسياحة. أكتشف النفط في أوائل الستينيات لكن الناس هنا يعرفون أنه لن يدوم إلى الأبد، وبرج العرب الأسطوري جزء من مستقبل دبي المخطط له بعد النفط، لكن المهندسين استحوا البرج من ماضي دبي. في الماضي كانت ثروة دبي تأتي من البحر حيث كانوا يصطادون اللألأ، وشكل هذا المبنى المميز يستذكر ذلك التاريخ، الإنحناءة مستوحاة من الداو وهو القارب الشراعي التقليدي الذي كان يملأ هذه المياه في الأزمنة الماضية.
جعلوه مبنى مميز يبدو كسفينة لم يكن إلا جزءاً من التحدي، وأراد المهندسون شيئاً أكثر فقد أرادوه تعبيرياً، الحل كان وضع المبنى على بعد ثلاث مأئة متراً داخل البحر على جزيرة صناعية مخصصة له. اضطر المهندسون إلى صنع جزيرة كبيرة وقوية بما يكفي لتحمل برج وزنه ربع مليون طن، أهم ما كان عليهم فعله هو حمايته من البحر ومن قوة الأمواج. حيث تكون قوة الأمواج مدمرة إذن كيف تحمي جزيرتك من قوة الأمواج المدمرة ؟
الفراغات هي الحل نوعاً ما حيث استعمل الثقوب لأول مرة في دفاعات بحرية بشكل الجاس مهندسوا خليج جنوب أفريقيا. كل الدفاعات الساحلية تقريباً لا تزال تعتمد على هذه الفكرة من الثقوب بما في ذلك برج العرب، فالفراغات والثقوب هي وسائل الدفاع.
في دبي استعمل مهندسوا برج العرب نفس مبدأ تفتيت الأمواج لكنهم استعملوا الأسمنت عوضاً عن الإطارات، دفاعاتهم خلقت شكلاً منسجماً وأنيقاً وهي مناسبة لإبقاء رأس فندق فخم عالمياً فوق المياه، الفراغات جيدة جداً في تفريغ طاقة الأمواج مما ساعد في بناء الجزيرة عند ارتفاع سبعة أمتار ونصف فوق مستوى البحر فقط، إبقاء الجزيرة منخفضة نسبياً تسمح للمهندسين أن يخلقوا شعوراً أنك في قارب فوق الماء، لكن ما نجده مثيراً حقاً هو كيف أكمل المهندسون القارب وسط دفاعات البحر ؟.
الصورة بواسطة: Joi Ito | ©Flickr
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى