الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن أنواع الصخور pdf أنواع الصخور المتحولة أنواع الصخور الرسوبية أنواع الصخور النارية بالصور أنواع الصخور بالصور أنواع الصخور للاطفال خصائص الصخور

8%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AE%D9%88%D8%B1.jpg

أنواع الصخور -


الصخور (بالإنجليزية: Rocks) عبارة عن تجمعات صلبة مكونة من معادن وشبه معدنية مرتبة على شكل بلورات متفاوتة الأحجام ، بعضها كبير الحجم يمكن تمييزه بالعين المجردة ، وبعضها مجهري الحجم ، بعض الصخور خالية من البلورات. تنقسم الصخور وفقًا للطريقة التي تشكلت بها إلى ثلاثة أنواع: صخور نارية وصخور رسوبية وصخور متحولة.

الصخور النارية

الصخور النارية (بالإنجليزية: Igneous Rocks) هي صخور تشكلت نتيجة تصلب أو تجمد الصهارة في الأرض. هذا بسبب التبريد التدريجي والمستمر ، أو التبريد السريع والمفاجئ. [2]

تصنيف الصخور النارية

يمكن تصنيف الصخور النارية على عدة أسس ، منها:

نسبة السيليكا: تنقسم الصخور النارية حسب نسبة السيليكا فيها إلى:
الصخور الحمضية: وهي صخور نارية تحتوي على السيليكا أكثر من (66٪) وتشمل: صخور الجرانيت والجرانوديوريت.
الصخور النارية المتوسطة: وهي صخور يتراوح محتواها من السيليكا من (52 - 66٪) وتشمل: صخور الديوريت والسيانيت.
الصخور النارية القاعدية: وهي صخور يتراوح محتواها من السيليكا من (40-52٪) وتشمل: صخور البازلت والجابرو.
الصخور النارية فوق الأساسية: وهي صخور تقل نسبة السيليكا فيها عن (40٪) وتشمل: صخور بريدوتيت ودونايت.

موقع المنشأ: تنقسم الصخور النارية حسب مكان تكوينها إلى:
الصخور النارية الجوفية أو الصخور البلوتونية:
وهي صخور تصلبت في أعماق كبيرة تحت سطح الأرض نتيجة التبريد التدريجي والمستمر تحت ضغط عالٍ وفي وجود مواد متطايرة ، وتتميز بقوامها الخشن الذي يتكون بلورات معدنية كبيرة الحجم يمكن تمييزها بالعين المجردة ، ومن أمثلتها: الجرانيت والديوريت والجابرو.
الصخور النارية السطحية (الصخور البركانية):
وهي صخور تصلبت بالقرب من سطح الأرض نتيجة التبريد السريع ، ويكون نسيجها إما ناعم الحبيبات (أي أنه يحتوي على بلورات معدنية صغيرة) أو زجاجي (أي ، لا تحتوي على بلورات معدنية).
الصخور النارية المتشابكة: هي صخور نارية تكونت في منطقة وسيطة ليست عميقة ولا سطحية ، ونسيجها متوسط التحبب وتشمل: الصخور الجديدة (القواطع) وصخور السد.

خصائص الصخور النارية

ومن خصائص الصخور النارية ما يلي:

لم يتم ترتيبها في طبقات.
يعتمد حجم البلورات المكونة لها على سرعة تبريد الصخور. عندما يكون التبريد بطيئًا ، يكون حجم البلورات كبيرًا. في بعض الأحيان تبرد الصخور بسرعة كبيرة جدًا ، ولا تترك مجالًا لتكوين البلورات في المقام الأول.
لا تحتوي على مسام وبالتالي فهي غير منفذة للماء.
مقاومة التعرية. لذلك يتآكل ببطء شديد.
لا تحتوي على أحافير.
يحتوي على السيليكا والمغنيسيوم والحديد.

صخور رسوبية

الصخور الرسوبية عبارة عن صخور تتكون من حبيبات انفصلت عن صخور مسبقة التكوين نتيجة عوامل مختلفة ، وترسبت ، وتوحدت أجزائها معًا.

أنواع الصخور الرسوبية

تصنف الصخور الرسوبية إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي:

الصخور الرسوبية Clastic: الصخور الرسوبية Clastic: تتكون الصخور الرسوبية Clastic من شظايا صخور أخرى مفصولة عن بعضها البعض بسبب عمليات التجوية الميكانيكية دون الخضوع لتغيرات كيميائية ، ثم تتصلب وتتحجر مرة أخرى ، وتندمج مع بعضها البعض بالضغط ، ومن الأمثلة على ذلك : التكتلات والصخور. بريشيا وصخور الطمي والحجر الرملي والطين.
الصخور الرسوبية الكيميائية: هي صخور رسوبية تتشكل عندما يتبخر الماء في الأراضي القاحلة تاركًا وراءه معادن ذائبة. ومن الأمثلة على ذلك: الصخر ، والدولوميت ، والجبس ، والحجر الجيري ، والملح الصخري.

الصخور الرسوبية العضوية:
هي صخور رسوبية تكونت نتيجة ترسب مخلفات الحيوانات مثل: العظام والأصداف التي تحتوي على أملاح الكالسيوم ، وبقايا النباتات في قاع البحر. الجير والأنثراسايت والجفت والليغنيت.


خصائص الصخور الرسوبية

ومن خصائص الصخور الرسوبية ما يلي:

يحتوي على أحافير نباتية وحيوانية.
يتكون من عدة طبقات.
يتميز بالهشاشة والتآكل السريع بسبب التجوية والتعرية.
يحتوي على الكثير من المسام. وهذا يتيح لها تخزين المياه الجوفية بين طبقاتها.
تظهر علامات النيم ؛ هي أشكال تتشكل بسبب الحركة المستمرة لأمواج البحر وصخورها.

الصخور المتحولة

الصخور المتحولة هي الصخور الرسوبية أو النارية التي تعرضت للضغط والحرارة والعمليات الكيميائية المختلفة. أثر هذا على التركيب الكيميائي والملمس ونوع المكونات المعدنية. [7]
أنواع الصخور المتحولة

تصنف الصخور المتحولة إلى نوعين K وهما:

الصخور الورقية: هي صخور تحولت نتيجة التعرض للحرارة والضغط المباشر ، وتظهر مرتبة في طبقات ، وأهمها النيس ، والشست ، والأردواز ، والفيليت.
الصخور غير الورقية: هي صخور متحولة غير مرتبة في طبقات. ومن الأمثلة على ذلك: الكوارتزيت ، والقرنفل ، والرخام ، والنوفاكوليت.

أنواع التحول

يحدث تحول الصخور إلى صخور جديدة بعدة طرق ، منها:

الاتصال أو التحول الحراري:
ينتج عن ثوران الكتل النارية التي تحرق الصخور ؛ هذا يغير طبيعة وترتيب بلوراته ، كما يحدث عندما يتحول الكوارتز إلى كوارتزيت.

التحول المتدرج أو الديناميكي:
هو أكثر أنواع التحول شيوعًا ، ويحدث عندما تتعرض الصخور للحرارة والضغط الشديد. يؤدي هذا إلى تدمير بعض أو كل الأنسجة الأصلية للصخور ، وتكوين معادن وأنسجة جديدة ، كما يحدث عندما تتحول الصخور الطينية إلى صخر.

تحول التفتت:
هو التحول الذي يحدث عند تعرض الصخور لضغط عالٍ أثناء الحركات التكتونية مما يؤدي إلى تكسر وطحن المعادن المكونة لها ، وتظهر الصخور الناتجة على أنها خصبة كما في صخور الميلونيت.
تحول الدفن:
يحدث عندما تتراكم الرواسب فوق الصخور الرسوبية. وهذا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته والتعرض لضغط شديد مما يغير تركيبته المعدنية والأنسجة التي يتكون منها.
التحول المائي الحراري:
هو تحول ينتج عن تبادل المعادن بين المحاليل التي تحيط بالصخور والصخور نفسها عند تعرضها للحرارة العالية. تشمل الأمثلة دخول عنصر الصوديوم وخروج عنصر الكالسيوم عندما يتحول البازلت إلى صخرة السيبيليت.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى