الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن تلوث المياه كامل أسباب تلوث المياه وكيفية معالجتها أسباب تلوث المياه العذبة نتائج تلوث المياه تعريف تلوث الماء تلوث الماء مصادر تلوث


A%D9%84%D9%88%D8%AB_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1.jpg

أسباب تلوث المياه

تعد المياه مصدرًا ضروريًا لمعيشة أي كائن حي على هذا الكوكب ، حيث إنها جزء لا يتجزأ من النظام البيئي العالمي ، وبالتالي فإن أي مشكلة قد تنشأ مع جودة أو كمية المياه هي مصدر قلق لبلدان العالم كله ،
وهذه المشاكل تشير إلى مصطلح تلوث المياه (بالإنجليزية) تلوث المياه: وهو يعني التغيرات في خواصه ووظائفه الطبيعية من خلال انبعاث الطاقة الكيميائية أو البكتيرية أو الإشعاعية أو الحرارية في أي نظام بيئي مائي ، سواء هو تحت سطح الأرض ، مثل المياه الجوفية ، أو على سطح الأرض ، مثل مياه المحيطات والبحيرات والجداول والأنهار ومصبات الأنهار ،
والأسباب المؤدية إلى حدوث التلوث يمكن أن يتم تصنيفها إلى فئتين رئيسيتين:

مصدر النقطة:
التلوث الذي يحدث نتيجة الاختلاط المباشر للمواد الضارة من المصدر مع جزيئات الماء ، مثل الملوثات التي تنبعث مباشرة من أنابيب التخلص من النفايات في مصنع في مياه الأنهار.
مصدر غير نقطي للتلوث: ينتج عن خلط الملوثات بجزيئات الماء بشكل غير مباشر ، أي بسبب التغيرات البيئية ، أو انتقالها بطريقة ما إلى جزيئات الماء.


تعتبر عمليات الصناعة والزراعة والاستكشاف والتعدين في المناجم ومياه الصرف الصحي وزيادة عدد السكان في العالم من أهم أسباب حدوث مشاكل تلوث المياه في العالم ، وما يلي شرح لهذه الأسباب و تأثيرها على أنظمة المياه.

عمليات التنقيب والتعدين في المناجم

تؤثر عمليات التعدين السطحي على الأرض ، وتؤدي إلى تكوين الرواسب وتدفق المواد الكيميائية السامة ، بينما تتسبب المناجم المهجورة في إطلاق مواد كيميائية سامة ومعادن ثقيلة في الجداول والبحيرات ، وبالتالي كميات المعادن والأملاح مما يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية. يغير الرقم الهيدروجيني للماء سواء كان حامضيًا أو طبيعيًا أو قاعديًا بالإضافة إلى أنه يزيد من تعكر الماء.

الزراعة

الجريان السطحي الزراعي بالإضافة إلى المبيدات والأسمدة الطبيعية والكيميائية التي تستخدم في عملية الزراعة يؤدي إلى العديد من أسباب تلوث المياه ، حيث تنتقل من الحقول الزراعية إلى مياه الأنهار والجداول القريبة ، بينما تحتوي على مغذيات زراعية مثل مثل النترات والفوسفات ، ويؤدي إلى ترسيب النيتروجين. في الغلاف الجوي الناتج عن أكسدة النيتروجين لحدوث أحد أنواع التلوث المعروف بتلوث المياه بالمغذيات ، وتؤدي زيادة هذه العناصر الغذائية الزراعية إلى النمو المفرط للنباتات المائية والطحالب مما يؤدي إلى العديد من حيث تؤدي إلى إغلاق المجاري المائية ، وحجب الضوء عن المياه العميقة ، بينما يؤدي موت تلك الكمية الهائلة من النباتات المائية والطحالب وتحللها إلى استهلاك الأكسجين المذاب في الماء. نتيجة لذلك ، يتناقص عدد الكائنات البحرية بسبب ندرة الأكسجين الذي يؤثر على النظام البيئي المائي.

الصناعة

تعتبر الصناعة من أهم المجالات التي لا تستطيع أي دولة تهدف إلى تطوير وتحسين اقتصادها الاستغناء عنها ، ولكنها في نفس الوقت تشكل خطراً كبيراً على الحضارة الإنسانية ، نتيجة مشاكل التلوث البيئي الناتجة عنها.
تمثل النقاط التالية آثار تلوث المياه بسبب العمليات الصناعية:

تغير الرقم الهيدروجيني للماء.
زيادة كمية العناصر الغذائية في الماء مما يؤدي إلى ما يسمى التخثث.
تؤثر على درجة حرارة الماء عن طريق زيادتها أو خفضها ، مما يؤثر على الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في الماء.
وجود المعادن والأملاح الزائدة في الماء مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية.
زيادة تعكر الماء ، مما قد يؤدي إلى سد خياشيم الأسماك ، ومنعها من التنفس ، وصعوبة قيام النباتات بعملية التمثيل الضوئي ؛ بسبب صعوبة الوصول إلى ضوء الشمس ، بالإضافة إلى زيادة الأمراض التي تسببها الفيروسات والبكتيريا المنقولة عبر جزيئات التربة.
يؤثر على اللون الطبيعي للماء.

مياه الصرف

تعرف مياه الصرف الصحي أو مياه الصرف الصحي بأنها المياه الناتجة عن الاستخدام اليومي للمياه في منازلنا ، ومن الأنشطة الزراعية والصناعية والتجارية ، بالإضافة إلى جريان مياه الأمطار الذي يشمل جميع أملاح الطرق والزيوت والشحوم والمواد الكيميائية الموجودة ، و الآخرين أثناء تشغيله. معالجة ما لا يزيد عن 20٪ من مياه الصرف الصحي حول العالم ، وقد تكون هذه النسبة أقل في بعض الدول الأقل نمواً ، بينما يتدفق الباقي إلى البيئة دون أي معالجة أو استخدام. [6] ومع ذلك ، فإن عمليات معالجة المياه العادمة مهمة جدًا. لتوفير المياه النظيفة والظروف الصحية الملائمة لمليارات الأشخاص حول العالم. تتم عملية معالجة المياه العادمة في الدول المتقدمة من خلال الخطوات التالية:

أولاً:
تنقل مياه الصرف الصحي من المنازل عبر مواسير الصرف الصحي بطريقة سريعة وصحية.
ثانياً:
تتم معالجة المياه العادمة في محطات خاصة ثم يتم التخلص من النفايات الناتجة عنها في البحر


تعتبر مياه الصرف الصحي بشكل عام قابلة للتحلل أو قابلة للتحلل الحيوي ، حيث يتحلل معظمها في البيئة ، ولكن اختلاطها بالمواد الكيميائية والمستحضرات الصيدلانية قد يمنع ذلك ، كما أن مياه الصرف الصحي غير المعالجة في بعض المناطق قد تضر بالبيئة وتلوثها ، بالإضافة إلى أنها تسبب العديد من الأمراض. تنتج المشاكل الصحية ، مثل الإسهال ، عن الفيروسات والبكتيريا التي قد تحمله

ارتفاع عدد السكان

يزداد عدد سكان العالم بالملايين كل عام ، ويزداد الاستهلاك البشري باطراد ، وتعتبر هذه المشكلة من المشاكل التي تهم العالم ، حيث أنها من أهم أسباب تلوث المياه الشديد ،
وعملية التحضر (بالإنجليزية: Urbanization) -
والتي تعني انتقال الناس من القرى إلى المدن نتيجة الزيادة السكانية -
سبب آخر للعديد من عوامل التلوث ، وسوف نذكر النقاط التالية:

حدوث اضطرابات جسدية للأراضي نتيجة إنشاء العديد من المنازل والمصانع والطرق عليها.
المصانع والمناجم تؤدي إلى التلوث الكيميائي.
الجمع غير المؤهل أو غير المناسب للمياه العادمة ومعالجتها.
زيادة استخدام الأسمدة الزراعية ؛ من أجل الحصول على المزيد من الغذاء يؤدي إلى زيادة العناصر الغذائية (النترات والفوسفات) في الماء مما يؤدي إلى نمو النبات مثل الطحالب ، وعندما تتحلل وتموت ، تستخدم البكتيريا الأكسجين في الماء ، مما يؤدي إلى انخفاض في مستويات الأكسجين وتدهور الحياة المائية الأخرى التي تحتاج إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة.


وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى