الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن الأطعمة التي تزيد حمض اليوريك نسبة حمض اليوريك الطبيعية علاج حمض البول طبيعيا تحليل حمض اليوريك 20 طريقة لعلاج ارتفاع حمض اليوريك أسيد في الدم

ارتفاع حمض البوليك
(فرط حمض يوريك الدم) هو زيادة في مستوى حمض البوليك في الدم. يصل حمض اليوريك إلى الدم بعد مروره بالكبد ، ويخرج معظمه من الجسم عن طريق البول ، بينما يفرز الباقي عن طريق الأمعاء ، وهذا يساهم في تنظيم مستواه في الدم. مستويات حمض اليوريك الطبيعية هي 2.4 - 6 مجم / ديسيلتر (للإناث) و 3.4 - 7 مجم / ديسيلتر (للذكور) ، وقد تختلف هذه القيم قليلاً من معمل إلى آخر.


البيورينات مهمة أيضًا في تنظيم مستويات حمض البوليك في الدم. إنها مركبات تحتوي على النيتروجين لها مصدران. قد تكون مصنوعة داخل خلايا الجسم أو تأتي من مصدر خارجي (طعام). يتم استقلاب البيورينات إلى حمض البوليك ، وتؤدي المستويات المتزايدة من البيورينات إلى تراكم حمض البوليك في الدم. قد يتسبب ارتفاع مستوى حمض البوليك في الدم الذي يزيد عن 7 ملغ / ديسيلتر في حدوث اضطرابات مختلفة ، مثل حصوات الكلى والنقرس (تراكم بلورات حمض البوليك في المفاصل ، وخاصة في أصابع القدم واليدين).

x1080.jpg


أسباب ارتفاع مستويات حمض البوليك
قد تكون أسباب ارتفاع مستويات حمض البوليك أولية (البيورينات الداخلية أو الخارجية) أو ثانوية (أمراض أو اضطرابات أخرى) ، وقد ينتج الجسم حمض البوليك أكثر مما يفرز.

أسباب فرط حمض يوريك الدم الأولي:
زيادة إنتاج حمض اليوريك من البيورينات.
عدم إخراج حمض اليوريك عن طريق الكلى.
أسباب فرط حمض يوريك الدم الثانوي:
قد تؤدي بعض أنواع الأورام الخبيثة أو العلاج الكيميائي إلى زيادة معدل موت الخلايا. يحدث هذا غالبًا نتيجة العلاج الكيميائي ، ولكن قد ترتفع مستويات حمض البوليك حتى بدون العلاج الكيميائي.
غالبًا ما يتسارع معدل موت الخلايا بعد العلاج الكيميائي ، وقد تحدث متلازمة تحلل الورم ، خاصةً إذا كان الورم كبيرًا.
تسبب أمراض الكلى انخفاضًا في قدرتها على إفراز حمض البوليك من الجسم ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات البول في الدم.
بعض الأدوية ترفع مستويات حمض البوليك في الدم.
أمراض التمثيل الغذائي والغداني ، وخاصة مرض السكري والحماض الاستقلابي.
قد تسبب المستويات العالية من حمض اليوريك اضطرابات ، وقد لا تحدث أي اضطرابات حتى مع ارتفاع مستويات حمض البوليك. يعاني 20٪ فقط من الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من حمض البوليك من النقرس ، ومع ذلك فإن بعض الأشخاص المصابين بالنقرس ليس لديهم مستويات عالية من حمض البوليك في دمائهم.

أعراض فرط حمض يوريك الدم
قد لا تظهر أعراض لفرط حمض يوريك الدم.
المرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي ولديهم مستويات مرتفعة من حمض اليوريك قد يعانون من أعراض الكلى أو التهاب المفاصل النقرسي.
مرضى السرطان الذين يعانون من ارتفاع مستويات حمض اليوريك قد يعانون من الحمى والقشعريرة والتعب والضعف العام (متلازمة تحلل الورم).
قد تترسب بلورات حمض اليوريك في المفاصل ويحدث التهاب المفاصل النقرسي.
قد يعاني مرضى فرط حمض يوريك الدم من اضطرابات في الكلى أو اضطراب في التبول.
طرق التعامل مع المستويات المرتفعة من حمض البوليك في الدم
أبلغ عن أي أدوية يتناولها المريض ، بما في ذلك الفيتامينات والعلاجات العشبية والأدوية بدون وصفة طبية.

كما يجب إبلاغ الطبيب بأي أمراض يعاني منها المريض ، خاصة أمراض الكبد والقلب والكلى.

ينصح المرضى بالالتزام بتعليمات الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية فيما يتعلق بخفض مستويات حمض البوليك في الدم ، وإذا كانت هذه المستويات مرتفعة للغاية ، فقد يصف الطبيب الأدوية لخفضها إلى حدود آمنة.

يُنصح المرضى الذين لديهم مستويات مرتفعة من حمض البوليك في الدم والذين يعانون من النقرس أو اضطرابات الكلى بتناول نظام غذائي منخفض البيورين.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورينات ما يلي:

اللحوم (مثل الكبد) ومنتجات اللحوم والمرق.
الخميرة ومستخلصاتها مثل البيرة والمشروبات الكحولية.
الهليون والسبانخ والفول والبازلاء والعدس والشوفان والقرنبيط والفطر.
تشمل الأطعمة منخفضة البيورينات ما يلي:

الحبوب (الخبز والمعكرونة والدقيق والكعك).
الحليب ومنتجات الألبان والبيض.
خس ، طماطم و خضروات.
شوربة بدون مرق لحم.
الماء وعصير الفاكهة والمشروبات الغازية.
زبدة الفول السوداني والفواكه والمكسرات.
ينصح المرضى أيضًا بشرب كمية كافية من الماء يوميًا (2-3 لتر) ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك ، مع تجنب الكافيين والكحول لأنها قد تسهم في رفع مستويات حمض البوليك في الدم ، ويجب على المريض أيضًا تناول الأدوية الخافضة للحمض البولي حسب تعليمات الطبيب. بعض الأدوية ، مثل مدرات البول (هيدروكلوروثيازيد أو فورسيميد) والنياسين والجرعات المنخفضة من الأسبرين ، قد تزيد من مستويات حمض البوليك في الدم ، وينصح بعدم تناول هذه الأدوية دون استشارة طبية ، كما يجب إبلاغ الأخصائي بأي منها الآثار الجانبية بعد تناولها.

أدوية وعلاجات فرط حمض يوريك الدم:
تُستخدم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل النابروكسين والإيبوبروفين لتخفيف الألم المصاحب للنقرس. يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية الموصى بها لأن ذلك قد يسبب تلف الكبد.)

تزيد بعض الأدوية من إفراز حمض اليوريك عن طريق منع بلورات حمض اليوريك من الترسب في أنسجة الجسم ، مثل البروبينسيد.

تستخدم مثبطات Xanthine oxidase (allopurinol) لعلاج النقرس ، ولكنها قد تؤدي إلى تفاقم أعراض النقرس إذا تم تناولها خلال فترة حادة.

متى تتصل بطبيبك؟
يجب طلب المشورة الطبية في حالة ظهور أي من الأعراض التالية:

ألم مفصلي موضعي (خاصة في أصابع القدم أو اليد) مع احمرار وتورم المفصل.
تنفس خفيف أو ألم في الصدر.
خفقان أو عدم انتظام ضربات القلب.
- النزيف الذي يستمر لعدة دقائق.
ظهور طفح جلدي ، خاصة بعد تناول دواء جديد.
تشخيص ارتفاع حامض البوليك

هناك العديد من الطرق الطبية لتشخيص المستويات المرتفعة من حمض البوليك في الدم وظهور النقرس لدى المريض ، وهي مطلوبة في معظم الحالات التشخيصية ، وبعضها غالي الثمن ، مثل الأشعة المقطعية ، وبعضها رخيص ، مثل مثل اختبارات الدم ، ومن بين هذه الطرق: [2]

فحص سائل المفصل: من خلال هذا الفحص يتم سحب كمية من سائل المفصل وقياس نسبة البلورات وحمض البوليك فيه.
فحص الدم: يحدد هذا الاختبار الكميات المتراكمة لحمض البوليك في الدم.
التصوير بالأشعة السينية: من خلال هذا الفحص يتم تحديد حالة المفصل ومدى تأثير تراكم البلورات فيه.
التصوير بالموجات فوق الصوتية: كما هو الحال في التصوير بالأشعة السينية ، يستخدم هذا الفحص لتحديد كمية تراكم البلورات في المفصل ، لكن هذا الفحص غير شائع بشكل خاص في بلادنا العربية بسبب تكلفته ، ويتم استخدامه أكثر في أوروبا وأمريكا.
الفحص بالأشعة المقطعية مزدوج الطاقة: يعتبر هذا الفحص من أفضل الاختبارات على الإطلاق في قياس تراكمات البلورات في المفاصل وتحديد حالة المفاصل وتطور النقرس ، ولكنه مكلف وغير شائع.
علاج ارتفاع حمض البوليك

علاجات ارتفاع حمض البوليك هي نفس علاجات النقرس ، لأن المستويات العالية من حمض البوليك ترتبط بشكل أساسي بالنقرس ، ويركز الأطباء على تطوير برنامج غذائي سليم للمريض لحمايته من المضاعفات بالإضافة إلى استخدام بعض الأدوية لعلاج النقرس. تقليل مستويات حمض البوليك وتقليل مضاعفات النقرس ، ومن بين هذه الوسائل: [4]

تناول مسكنات الألم.
حاول الاستمرار في وضع مكعبات الثلج على المفاصل بشكل دائم ، وخاصةً المفاصل السفلية ، وذلك لتقليل أعراض الحرارة والحرارة ، وبالتالي تقليل شدة الألم.
شرب الكثير من السوائل لمساعدة الكلى على التخلص من الكميات المتراكمة من حمض البوليك في الجسم بشرط ألا تكون هذه السوائل مشروبات كحولية أو أي نوع من المشروبات الغازية.
المتابعة المستمرة مع الطبيب لعمل التعديلات الدوائية المناسبة.
حاول الاسترخاء لأن التوتر والقلق يؤثران سلبًا على حالة المفاصل.
مطالبة الأقارب بالمساعدة في المهام التي تتطلب إجهادًا ، وعدم تعريض المفاصل للضغط المفرط بسبب الاعتماد المفرط على الذات في الحركة.
استخدام الكورتيزون لتثبيط جهاز المناعة في حالة عدم فعالية المسكنات المنتظمة في تخفيف آلام المفاصل وعلاج النقرس.
خفض مستويات تناول اللحوم الحمراء وتعديل النظام الغذائي إلى حد كبير مع برنامج النظام الغذائي للنباتيين.
التدخل الجراحي باستخدام طرق جراحية متقدمة لإجراء استبدال جزئي أو كلي للمفصل من أجل علاج النقرس بشكل دائم.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى