17aziz

Member

أعراض واسباب ضعف السمع ، علاج ضعف السمع



ضعف السمع


أعانى من ضعف السمع.. فما هى الأسباب التى تُعرض المرء لهذه الحالة؟

يجيب على هذا التساؤل د. مصطفى عبد الحليم استشارى الأنف والأذن والحنجرة. يقول: تحدث عملية السمع عندما تصل ذبذبات الصوت إلى داخل الأذن، وتقوم الأذن بتحويل هذه الترددات أو الذبذبات إلى إشارات عصبية حتى يتمكن المخ من التعرف عليها على أنها صوت، حيث تتكون الأذن من ثلاثة أجزاء رئيسية هى: الأذن الخارجية، والأذن الوسطى، والأذن الداخلية.

وتنتقل ذبذبات الصوت من الأذن الخارجية، وتحدث ترددات فى طبلة الأذن، ثم تقوم طبلة الأذن والثلاثة عظام الصغرى فى الأذن الوسطى بتنقية هذه الترددات ونقلها إلى الأذن الداخلية، حيث تقوم الترددات فى الأذن الداخلية بالمرور من خلال السوائل فى قوقعة الأذن التى لها شكل حلزونى داخل الأذن الداخلية، لذا فمشاكل السمع قد تحدث إما لوجود إصابة فى الأذن الخارجية أو غشاء الطبلة أو الأذن الوسطى، حيث تؤدى إلى مشكلة فى توصيل الصوت إلى الأذن الداخلية.

أما عن أسباب عدم القدرة على السمع فهو انسداد الأذن بسبب الشمع، وهو يعتبر أشهر أسباب ضعف السمع، كما أن مشاكل ضعف السمع قد تحدث نتيجة التهاب الأذن الوسطى، بسبب حدوث ثقب بطبلة الأذن.

أما عن أعراض ضعف السمع فتظهر فى سماع الأصوات والكلام بشكل مكتوم وغير واضح، ويمكن علاج ضعف السمع بإزالة تراكم المادة الشمعية على الأذن
وعند الذهاب إلى السباحة تكون الأذن أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب، لأن المياه قد تحتوى على الأوساخ، والبكتيريا، لذا يجب عند الخروج من الماء القيام بشطف الأذنين بالماء العادى فى الخارج، بعد أن تنتهى من السباحة، وإذا كان هناك بعض الماء المحبوس داخل الأذن فيجب وضع قطرات alcohol فى الأذن للتخلص من ضعف السمع.​

Huvhq ,hsfhf qut hgslu K ugh[​
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى