الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

2015_1398207844_873.jpg


اولا مقدمة بسيطة عن نهر النيل

النيل أطول أنهار الكرة الأرضية ومن خصائصه أنه هو ونهرالفرات يعتبران "أغزر نهرين في الوطن العربي"



حياة الإنسان المصري فى العصر الحجريالقديم
ولم يبدأ قيام الحياةالإنسانية فى مصر على ضفاف النيل، وإنما قامت على الجبال والهضاب المنتشرة، حيثكانت الظروف الطبيعية القاسية تتحكم فى الإنسان، وكانت وسائل حياته محدودة وبدائية. عاش الإنسان المصرى حياة غير مستقرة، وتنقل من مكان إلى آخر بحثاً عن الغذاء، وسكنالكهوف واحترف صيد الحيوانات والطيور، وأعتمد على جمع البذور والثمار من النباتاتوالأشجار
صنع إنسان هذا العصر أدواته من الحجر، مثل السكين والمنشار والبلطة،وكانت كبيرة الحجم خشنة. وفى أواخر هذا العصر الحجرى القديم عرف الإنسان النار عنطريق احتكاك الأحجار الصلبة ببعضها بقوة، وساعد اكتشاف النار على تطوير حياة المصرىالقديم، فاستخدمها فى الطهو والإضاءة، وإبعاد الحيوانات المفترسة، وصيدالحيوانات.
حياة الإنسان المصرى فى العصر الحجرىالحديث
بعد أن قلت الأمطار وساد الجفاف واختفت النباتات فى أواخر العصرالحجرى القديم، اضطر الإنسان إلى ترك الهضبة واللجوء إلى وادى النيل بحثاً عنالماء. فى هذه البيئة الجديدة اهتدى الإنسان إلى الزراعة، وأنتج الحبوب مثل القمحوالشعير، واستأنس الحيوان واعتنى بتربيته كالماشية والماعز والأغنام، وعاش حياةالاستقرار والنظام والإنشاء بدلاً من حياة التنقل.

أقام الإنسان المساكنمن الطين والخشب، فظهرت التجمعات السكانية على شكل قرى صغيرة، واعتنى الإنسان بدفنموتاه فى قبور، كما تطورت فى هذا العصر صناعة الآلات والأدوات حيث تميزت بالدقةوصغر الحجم، أيضاً صنع الأوانى الفخارية.

وهكذا يمكن القول أنالعصر الحجرى الحديث تميز بعدة مميزات، وهى: التحول إلى الزراعة والاستقرار،واستئناس الحيوان، وارتقاء صناعة الأدوات والأسلحة، وبناء المساكن والقبور، وأخيراًصناعة الفخار.

حياة الإنسان المصرى فى عصر استخدامالمعادن
عصر استخدام المعادن هوالعصر الذى يلى العصر الحجرى الحديث، وينتهى ببداية عصر الأسرات فى مصر القديمة. فىهذا العصر عرف المصريون القدماء المعادن، مثل النحاس والبرونز والذهب، ومن هذهالمعادن صنعوا أدواتهم وآلاتهم وحليّهم، وكان النحاس أوسع المعادن انتشاراً، وأهممناجمه فى شبه جزيرة سيناء.
و كان إستقرار المصري القديم في وادي النيل هوأساس لحضارة دامت آلاف السنين و مازالت آثارها باقية إلى يومناهذا




قسم المؤرخون تاريخ الإنسانية إلى عصرين رئيسينهما
عصر ما قبل التاريخ: هو العصر الذي عاش فيه الإنسانقبل أن يتوصل إلى اختراع الكتابة وتدوين أعماله.
العصور التاريخية: تبدأ منذ اختراع الإنسان للكتابةوبدء تسجيل ما قام به من أعمال وما مر به من أحداث. تقاس أحداث التاريخ بالسنواتوالقرون (كل مائة سنة تسمى قرنا)
عوامل قيام الحضارة المصرية :
ساعدت عدةعوامل بعضها طبيعي والآخر بشري على قيام الحضارة الفرعونية
عوامل طبيعية : ( نهر النيل – الموقع – المناخ – وفرة الموارد الطبيعية (
عوامل بشرية

نهر النيل
النيل مصدر الخير والرخاء لمصر والمصريين وبفضلجهود المصريين القدماء تحولت مصر إلى جنة خضراء واستقرار الإنسان المصري حول واديالنيل.
ربط النيل بين القرى والمدنوالأقاليم.
مهد النيل لقيام الوحدة على ارض مصر وقيام حكومةمركزية قوية.
قدس المصريون نهر النيل وأحبوه واعتبروه إلها عظيماأسموه "الإله حابي" وصاغوا الأناشيد عرفانا بفضله وهذا النص يدل على منزلةالنيل في نفوس المصريين القدماء:


"سلام عليك أيها النيل الذي يحي بمائة ارض مصر وماعليها من مخلوقات ونباتات سلام عليك يا رب الخير يا من يروي الصحراء بنداه إن أبطأتاضطربت القلوب وهلكت الأرواح و إن أسرعت طابت النفوس وتفتحتالإزهار"
الموقع
يقع نهر النيل في الجزء الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، ويبدأ مساره من المنبع عند بحيرة فيكتوريا - الواقعة بوسط شرق القارة - ثم يتجه شمالا حتى المصب في البحر المتوسط، بإجمالي طول 6,695 كم. يغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم²، ويمر مساره بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل.
التسمية
ترجع تسمية "النيل" بهذا الاسم نسبه إلي المصطلح اليوناني Neilos ((باليونانية: Νειλος)، كما يطلق عليه في اليونانية أيضا اسم Aigyptos ((باليونانية: Αιγυπτος) وهي أحد أصول المصطلح الإنجليزي لاسم مصر Egypt.
 

المواضيع المشابهة


رد: بحث موضوع تعبير عن نهر النيل روعة , موضوع تعبير عن نهر النيل شريان الحياة فى مصر للصف ال

2015_1398207844_873.jpg


خريطة نهر النيل
 

عودة
أعلى