أسئلة الأعضاء

عضوية طرح الأسئلة

هل يجوز ضرب أحد وهو يصلي ؟

1- «رأى رجلاً يصلي إلى وجه رجل فعلاهما بالدرة وقال للمصلي: أتستقبل الصورة ؟ وقال للآخر: أتستقبل المصلي بوجهك »؟!.(المبسوط:/38).

2- «لما أذن المؤذن بالمغرب قام رجل يصلي ركعتين فجعل يلتفت في صلاته فعلاه عمر بالدرة، فلما قضى الصلاة سأله فقال: رأيتك تلتفت في صلاتك »! (تلخيص الحبير:4/281).

3- «مر عمر بن الخطاب على ابن له وهو يصلي ورأسه معقوص، فجبذه حتى صرعه » . (كنز العمال:8/177).

«عن عروة قال كنت غلاماً لي ذؤابتان فقمت أركع ركعتين بعد العصر فبصرني عمر بن الخطاب ومعه الدرة فلما رأيته فررت منه، فأحضر في طلبي حتى تعلق بذؤابتي فنهاني، فقلت: يا أميرالمؤمنين لا أعود »!(تهذيب التهذيب:7/165).

4- «رأى عمر صلى بعد العصر وكان يضرب على الصلاة بعد العصر »!(تاريخ البخاري:5/85، وفتح العزيز:4/218).

«عن زيد بن خالد (أبي أيوب الانصاري(رحمه الله) ) أنه رآه عمر بن الخطاب وهو خليفة ركع بعد العصر ركعتين فمشى إليه فضربه بالدرة وهو يصلي كما هو فلما انصرف قال زيد يا أمير المؤمنين فوالله لا أدعهما أبداً بعد أن رأيت رسول الله (ص) يصليهما ! قال: فجلس إليه عمر وقال يا زيد بن خالد لولا أني أخشى أن يتخذها الناس سلماً إلى الصلاة حتى الليل لم أضرب فيهما ».(مسند أحمد:4/115).

«رأى عمر تميماً الداري يصلي بعد العصر، فضربه بدرته على رأسه . فقال له تميم: يا عمر تضربني على صلاة صليتها مع رسول الله (ص)! قال: يا تميم، ليس كل الناس يعلم ما تعلم ». (سير الذهبي:2/448، ومجمع الزوائد:2/222).

وفي البخاري:5/117: « قال ابن عباس وكنت أضرب مع عمر الناس عليهما »

أقول: رأيت أنه صلى الركعتين اللتين كان يضرب عليهما ! (تاريخ البخاري:5/85).


هل يجوز لأحد يعتقد بأن هذه النافلة غير مشروعة أن يجبر على تركها من يعتقد أنها مستحبة ؟

الدين معاملة 1 (الدين معاملة)حوار الأديان-الفتاوى-العالم العربي-الإسلام-الثقافة والأدب


أكثر...
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى