الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

متابعينا الكرام

ارد لكم هدا الموضوع عن انارة الحدائق, اضاءة حدائق, اضاءة خارجية, الاضاءة الخارجية, الاضاءة, الاضاءة في الحدائق, انارة, وحدات اضاءة خارجية, انارة حدائق, حدائق خارجية, انواع الاضاءة الخارجية, الاضاءه في الحدائق, اناره, وسائل الإنارة الحديثة, اضاءه الحدائق, إضاءة حدائق, كيفية اضاءة الحدائق, الانارة الفوقية للحدائق, الاضاءه الخارجيه, اضائة الحدائق, تصميم انارة الحدائق, إضاءة الحدائق, الانارة الخارجية, وحدات اضاءة الحدائق


وسائل الإضاءة الخارجية وفن انارة الحدائق

وسائل الإضاءة الخارجية وفن انارة الحدائق بالصور


تظهر انارة الحدائق في المساء جمال حديقتك و تسمح لك بتمضية متسع من الوقت فيها بحيث يمكنك ان تمارس فيها نشاطات مختلفة كالإسترخاء و القراءة و الأكل و السمر أيضا, الا اننا عندما نفكر في انارة المسكن فإن الإنارة الخارجية لا يكون لها نصيب من هذا التفكير بصورة كافية, رغم ان الحقيقة و التي تبدو غريبة ان الإنارة لها تأثير مباشر على كيفية ادراكنا و احساسنا بالمناطق الداخلية.

فعندما لا تكون الإنارة الخارجية كما يجب , فإن النوافذ تصبح كالمرايا السوداء التي تعكس ما بداخل الغرف و يحصل الإحساس بالإنغلاق و انحصار الفراغ الداخلي.

و المفتاح الرئيسي في الحصول على الإحساس الكامل بالخارج ومن الداخل هو في الموازنة الدقيقة بين كمية الإضاءة في الداخل و الخارج.


اضاءة الحديقة:

من الأمور التي يجب الاهتمام بإبرازها في الحديقة عن طريق الإضاءة :

• الممر الأساسي المؤدي للمنزل حيث ترتب على جانبي الطريق و بشكل منتظم وحدات أرضية غير متوهجة يحدد ارتفاعها حسب الرغبة.

• السلالم و العتبات في حال وجودها يجب توفير إضاءة مناسبة لها لتحقيق الناحية الأمنية أولاً ثم الجمالية حيث تشع كل عتبة من السلم بضوء يحدد موضعها بشكل رائع .

• الأماكن المخصصة للجلوس في الحديقة بحاجة لإضاءة مناسبة كالمناطق المحيطة بالمسبح أو المنصات المخصصة للجلوس و الإضاءة هناك متنوعة من أرضية و جدارية أو علوية مثبته على عريش أو مظلة تحدد منطقة الجلوس .

• الإنشاءات الجمالية كالأقواس و الأعمدة و الأسطح الحجرية , و واجهات المنزل بحاجة لضوء يميزها و يبرز قيمتها الجمالية أيضاً.

• السور الخارجي للمنزل بحاجة لإضاءة تحدده أولاً و تبرز قيمته الجمالية الإنشائية و إذا كان هناك نباتات على السور تبرزها الإضاءة بشكل أفضل , و الإضاءة على السور تعتبر عنصر أمني أيضاً.

• النباتات و الأشجار في الحديقة تحتاج لإضاءة تبرز قيمتها الجمالية و الكشافات الأرضية بمختلف أحجامها و ألوانها حيث تعكس ظلالها على السور أو تظهر تفاصيل سطحها الجميل كجذوع النخيل .


و لإظهار و إبراز جمال حديقتك و العناصر الأخرى الموجودة في خارج محيط مبنى مسكنك و داخل السور. و يمكن الاعتماد على العديد من التقنيات المختلفة في تصميم النارة الخارجية, و تكمن الإختلافات في وضعية مصادر الإنارة و اتجاهاتها الى فوق أو الى تحت أو على الجوانب و نستعرض بعضا من هذه التقنيات المختلفة.

1)الإنارة الفوقية up lighting



وسائل الإضاءة الخارجية وفن انارة

وهي انارة توجه الى الأعلى وبها تحصل على انارة شاعرية للغاية خصوصا عندما تكون موجهة الى شجرة ذات غصون ممتدة و عادة ما تكون الانارة غاطسة في الارضية او البساط العشبي. و يستخدم هذا النوع من الانارة في ابراز شجرة كبيرة او على واجهة المسكن لابراز احد التفاصيل المعماريةفيه. و للحصول على أفضل نتيجة لا توجه الاضاءة نحو الهدف المراد اضائته وابرازه بصورة مباشرة و انما بعيد عنه قليلا بحيث نتجنب حدوث الوهج.









2) الإنارة السفلية Down lighting



و هي انارة تركب في الأعلى بحيث تنتشر و تغطي منطقة ما سواء لمداخل و مخارج المسكن أو للحديقة الخلفية بحيث تخدم النواحي الأمنية و تركيبها ليس مقتصرا فقط على البروزات في الحائط الخارجي للمسكن و انما فوق التعريشات او الأشجار أو أي منطقة اخرى بحيث يكون اتجاه الإضاءة سفلي . كما انها مناسبة لإضاءة أحواض الزهور لأن الزهور تميل للإتجاه نحو الأعلى


صورة تجمع بين الإنارة الفوقية و السفلية



3) الإنارة القمرية Moon lighting

و هي نفس الإنارة الفوقية و لكنها تكون باستخدام مصادر اضاءة أنعم و تركب على ارتفاع كبير و عادة ما تكون فوق شجرة عالية الإرتفاع, و تحصل على اضاءة مشابهة للإضاءة القمرية و إحساس شبه طبيعي.






4) اضاءة المرآة Mirroring

عندما يكون لديك مسبح أو بركة مائية و يكون لديك منحوتة ديكورية فإن الحصول على صورة هذه المنحوتة على سطح الماء سيكون جميلا و ممتعا, و يتم ذلك بتسليط إنارة موجهة خلف الجسم المراد انعكاسه على سطح الماء.

 

عودة
أعلى