الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

اقدم لكم اليوم كيو جاردن, kew garden, كيو جاردن لندن , kew gardens, كيو قاردن, حدائق, حدائق كيو جاردن لندن, حديقة كيو, حدائق كيو في لندن, حدائق كيو, حديقة كيو جاردن, كيو قاردن لندن, كيو جاردنز, جاردنز, حدائق بريطانيا


كيو جاردنز (حدائق كيو) - Kew Gardens

حدائق اوروبا حدائق بيوت ملكية



الحدائق النباتيه الملكيه في كيو

بدأت حدائق كيو الحالية في القرنينالسادس عشر والسابع عشر للميلاد، كمكان للنبلاء بالقرب من مقر الملك هنري السابعالذي كان يقيم اوقاتا طويلة في قصره في ريتشموند.
اول من اقام حدائق في ضيعة كيو كانت عائلةكامبل، في بداية القرن السابع عشر، وكان قصر كيو وقتها يسمى 'البيتالابيض'.
في عام 1731 مآلت ملكية حدائق كيو لامير ويلز،فريديريك، ابن الملك جورج الثاني، وزوجته الاميرة اوغوستا التي اقامت اول حديقةنباتية في الضيعة عام 1759 على مساحة عشرة افدنة، وكانت بالاساس لنباتات الاعشابالطبية.
ليست كيواقدم حدائق اوروبا، ولا حتىبريطانيا، النباتية، لكنها الاشهر والاهم..
يعود اقدم سجلللنباتات التي اتت الى كيو من خارج بريطانيا الى 1793 . واصبحت رسميا حدائق نباتية وطنية عام 1840
موقعها
الى الغرب منالعاصمة البريطانية لندن، وعلى الضفة الجنوبية لنهر التايمز ما بين ريتشموند وبرينتفورد،تقع حدائق كيوعلى بقعة من الأرضمساحتها 132 هكتاراً من الأراضي المزروعة بشتى أنواع النباتات من مختلف المناطقالمناخية حول العالم.
وتضم نحو ستينمن المباني الاثرية ومساحات متباينة من حدائق النباتات الى جانب صوبالزجاج ومباني الدراسة والابحاث.
ويعمل في حدائق كيو 700 شخص، منهم 200 فيالمجال العلمي و200 في معهد النبات والعشبيات، يساندهم 500 من المتطوعين وزملاءالبحث والطلبة.
اهمية حدائق كيو
ولا تقف اهميةكيو عند حدائقها ومحمياتها، التي تضم انواعا مختلفة من النباتات من مختلف انحاءالارض، تستنبت وتتم رعايتها وتسر الناظرين، بل تقوم حدائق كيو بمهمة اكبر واوسع نطاقاتتعلق بالثروة النباتية للكرة الارضية عموما.


فهي تعمل مع متخصصينمحليين على اقامة وتطوير وصيانة محميات النباتات في الكاميرون . وسنتبيرو، في اميركا اللاتينية،
واسهمت الحدائقالنباتية الملكية، عبر خبرائها، في وضع الاستراتيجية الدولية لحماية النباتات، التيتبنتها اكثر من 180 دولة، وتساعد كيو في تنفيذ الاستراتيجية بطرقمختلفة.
بنك البذور
يعتبرمشروع بنك بذور الالفية اهم انجازات الحدائق النباتية الملكيه حاليا. وبدأ المشروع عام 2000، على ان يستكمل حفظ بذور 10 في المائة من نباتات الارض بحلول عام 2010 .
وتضم خزائن البنك الان بذور اكثر من 14 الف نوع من النباتات من 126بلدا، مخزنة بعناية فائقة عند درجة 20 مئوية تحت الصفر، بحيث يمكن ان تعيش لمدة 200 عام وهي سليمة تماما
واكتسبتالحديقة أهمية بالغة بسبب الاهتمام الكبير الذي أولاه القائمون عليها ، والدعمالمالي الذي تحظى به ، فضلا عن التبرعات وغيرها من وسائل الدعم المختلفة.
ومن أجلذلك تحولت كيو من حديقة محلية قبل عشرات السنين ، إلى حديقة عالمية ،
دفعت منظمةالعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة «اليونسكو» ، إلى ضم الحديقة لقائمة الواقعالتي تشكل عجائب العالم الحديثة.
لا تتوقف أهميةكيو عند هذا الحد ، فيمكن من خلال هذه الحديقة تعلم أساليب فن الحدائق وتنسيقالزهور والمزروعات ، ورعاية النباتات التي لا يتوفر لها المناخ الطبيعي.
وأيضامعرفة المزيد عن النباتات والاشجار والزهور وغيرها من المزروعات الجميلة .
وفوق كلهذا تعطي كيو سيرة تاريخية لفن الحدائق في الفترة الزمنية الواقعة بين القرن الثامنعشر والقرن العشرين .
التنوع الحيوانى بحدائق كيو الملكيه
وعدا عن التنوعالنباتي نجد التنوع الحيواني الذي تشكل الطيور والفراشات غالبيته. هنالك أربعونفصيلة من الطيور تعيش في الحدائق وتقتات بالغذاء المتوافر فيها بكثرة ومن بينها أبوالحناء والوقواق ونقار الخشب والحمام والقُمرية والنوارس والبط والبجع والإوز التيتعيش على ضفاف البحيرات المتعددة في كيو.
ثلاثون من هذه الفصائل هي لطيور موسميةتهاجر وتعود في مواسم محددة. بعض هذه الطيور هو لمجرد الزينة والعرض بينما البعضالآخر يهتم به القائمون على الحدائق للعناية به ولحمايته من الانقراض.
أما الفراشاتفتعتبر كثيرة نسبيا وهي متعددة الأشكال والألوان ووجودها يضفي على الحدائق رونقاوسحرا خاصين.
تضم الحدائقأكثر من 28 فصيلة من الفراشات المتنوعة المنشأ، والسبب في كثرة أنواعها يعود إلىوفرة الغذاء وتنوعه والجو الملائم. وتعتبر الفترة بين شهر فبراير وأكتوبر أفضلالفترات وأنسبها لمتابعة الفراشات ومشاهدتها بكل أنواعها. ا
أقسام حدائق كيو الملكية
مقسمة لمجموعتين مجموعةسياحية ومجموعة دراسية.
المجموعة السياحية
أما المجموعةالسياحية متنوعة وشاملة فهي تتوزع على النحو الآتي:
الحدائق:
وهي مجموعةمنتشرة في كل الاتجاهات وتضم 26 حديقة.
من أبرزها :-
حديقة الخيرزان
حديقة الخيزرانالتي بدأت بأربعين فصيلة فقط لتضم حوالى 135 فصيلة حالياً معظمها من الهندواليابان.
الحديقة المائية
ثم الحديقةالمائية التي تضم نباتات وأزهار مائية أهمها زنابق الماء
الحديقة العشبية
وهنالك الحديقةالعشبية التي تسهل زراعتها والعناية بها والحاوية على مختلف أنواع العشبيات الطويلةوالقصيرة الكبيرة والصغيرة.
الحديقة الصخرية
وكذلك الحديقةالصخرية التي تُزرع فيها النباتات المتوسطية المناخ وليست فقط متوسطية المنبت التيتطلب جواً بارد ورطب شتاء وحار صيفا وهي نباتات تتواجد في أغلبها عند المنحدراتالصخرية وسفوح الجبال.
حديقة الورود


من الحدائقالمحبوبة أيضاً في كيو حديقة الورود التي تمنح اللون والرائحة والمنظر الأخاذ فيمواسم ازدهارها.
تضم هذهالحديقة 45 فصيلة من الورود ولكل فصيلة مجموعة من التشكيلات المختلفة ولاشك أن منأهمه الورود الدمشقية التي تشتهر بقوة بعطرها وبهاءألوانها.
قسم البيوت الزجاجية
أما القسمالآخر المكون للمجموعة السياحية فهو قسم البيوت الزجاجية. وعددها ستة : المستنبتالألبي، مستنبت الزنابق وهو شديد الرطوبة.، ثم نجد مستنبت النخيل الذي يضم فصائلغريبة ومثيرة من أشجار النخيل. وقد بني المستنبت في الأربعينات القرن التاسع عشر منالزجاج والحديد وصمم بشكل لايعيق نمو النخيل الشاهقالارتفاع.
وأثناء التجوالفي الحديقة لا بد من زيارة كل من المستنبت المعتدل الذي يبلغ حجمه ضعف حجم مستنبتالنخيل والذي يحوي على نباتات خشبية من مناطق مختلفة، والمستنبت الذي يحمل اسمالأميرة الراحلة ديانا التي قامت بافتتاحه عام 1987 والذي أسس أصلاً لتخليد ذكرىالأميرة أوغستا التي أنشأت الحديقة. وفي هذا المستنبت نجد نباتات من المناطقالصحراوية والاستوائية الجافة منها والماطرة.
كل هذا وسطأجواء تتحكم بحرارتها أجهزة كمبيوتر مبرمجة للحفاظ على درجة الحرارة المطلوبة
. وهناك مستنبت النشوء الذي كان اسمه سابقاً المستنبت الأسترالي وذلك لأنه قدم كهبةمن الحكومة الأسترالية عام .1952 ويعرض هذا المستنبت عملية نشوء وتطور الحياةالنباتية منذ بدء الحياة حتى اليوم الحاضر.
القسم التاريخي
أيضاً تكمّلالمجموعة السياحية النباتية في كيو مجموعة أخرى تضم معالم أثرية وتاريخية بالإضافةإلى المعارض والمتاحف المتنوعة والمتعلق معظمها بالنباتات وعلاقتها بالبيئة المحيطةبها بما فيها الإنسان.
أما أهممعالم حدائق كيو الأثريةوالتاريخية فهي قصر كيو الملكي والذي كان جزءاً من منازل العائلة المالكة
وكذلك كوخالملكة شارلوت الريفي الذي كان مخصصاً لقضاء العطلات. ولا ننسى أيضاً برج باغوداالذي يمثل معبداً يابانياً والذي بني عام 1762 ليعكس اهتمام البريطانيين بحضاراتالشرق الأقصى. المعبد هو عبارة عن برج ارتفاعه خمسون متراً ومكون من عشر طوابق ينقصقطر كل طابق عن سابقه بثلاثين متراً.
وأضيف في ديسمبر عام 2001 تمثال الفنانسلفادور دالي الذي يحمل اسم «لمحة عن الوقت» الذي ينتصب في وسط حديقة الورود خلفمستنبت النخيل.
القسم الدراسى بحدائق كيو الملكيه
وبالعودة إلىأقسام الحديقة الأساسية نصل إلى القسم الدراسي الذي يضم مختبرات علمية أهمها مختبرالفطريات الذي يدرس أكثر من 800 ألف فصيلة من الفطريات وكذلك مختبر الأعشاب الذيتُدرس فيه أكثر من سبعة ملايين عينة تمثل 98 من مجمل أنواع الأعشاب في العالم وذلكلا كتشاف منافعها ومضارها وكيفية الحفاظ عليها أو الاستفادةمنها.
ولا ننسى بنكحفظ البذور الذي يحوي 24 ألف فصيلة نباتية يتم العناية بها والحفاظ عليها.
وفي حدائق كيو نفسها تقوم مدرسةالزراعة التي يحصل الدارس فيها بعد ثلاث سنوات على دبلوم في الزراعة.
وتقدم المدرسةدورات دراسية عن التقنيات الزراعية وعن تدبير الحدائق النباتية وعن تصميم وتنسيقوتصوير ورسم النباتات أيضا.
وفي الحدائق أيضاً مكتبة هامة وشاملة غنية بأكثر من 120ألف كتاب متعلق بالنباتات والزراعة هذا عدا عن المنشورات والدوريات والكاتالوغاتالمصورة والأرشيف الهائل الذي يحوي معظم المنشورات التي صدرت عن حدائق كيو منذ بداية تأسيسها فيالقرن الثامن عشر.
وختاما
لقد اعتمدت حدائق كيو كمؤسسة خيرية رسمياً فيعام 1990
وهي تعتمد في تمويلها على عدة مصادر أهمها المنح الدورية المقدمة من وزارةالبيئة وكذلك المنح والتبرعات الخيرية ورسوم الزيارة للقسم السياحي منها والذي يقدرعدد زواره بمليون زائر سنوياً،
وكذلك رسوم العضوية في جمعية «أصدقاءحدائق كيو» هذا بالإضافة للعملالتطوعي سواء من الأفراد أو المجموعات المهتمة بالبيئة والزراعة.
حدائق كيوالملكيه ليست مجرد معلم سياحي منمعالم لندن وليست كأي حديقة عادية للاسترخاء والراحة،
بل هي مركز علمي وثقافي أيضا،بمعنى أن هدفها الأساسي هو دراسة أنواع الحياة النباتية ودورها في التطور البيئيللأحياء الأخرى. "













 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى