تقرير متكامل عن ايفون 5 , مميزات iPhone 5

الموضوع في 'قسم الأتصالات والهواتف' بواسطة Mr.bebo, بتاريخ ‏25 مايو 2013.

  1. Mr.bebo

    Mr.bebo New Member

    x
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    تقرير كامل متكامل عن iPhone 5

    موعد ظهور الـ iPhone 5 في الأسواق، وكلما اقترب موعد تدشينه كلما تراكمت لدينا المعلومات حول الجهاز الغامض والمثير. فقد المح مدير عام Sony، هوارد ستينجر، منذ يومين في مقابلة لمجلة “التايمز” أن مجس الكاميرا في جهاز الـ iPhone 5 سيكون بجودة 8 ميجا بيكسل وهو من صنع شركة Sony .
    [.
    وحسب ما أوردته إلكترونيستا فإن أقوال ستينجر جاءت في معرض حديثه عن الأضرار التي لحقت بشركته جراء التسونامي الذي ضرب اليابان عقب الزلزال المدمر هناك، وهو ما سيعيق نقل مجسات الكاميرات بعض الوقت.
    .
    ورفضت شركة “ابل” التعقيب على الموضوع، ولكن ليس في هذا ما يفاجئنا: “ابل” لا تعقب أبدا على معلومات تتعلق بمنتجاتها تسربت قبل تدشينها رسميا. إذن هذه هي اللحظة المواتية لجمع كل ما نشر وما استقيناه من إخبار عبر شبكة الانترنت عن جهاز الـ iPhone 5 المنتظر. فهل سيأتي بكل ما هو ضروري لمنافسة “خصمه” اللدود جهاز “جلاكسي S2″ ؟
    .


    .

    من يحتاج لقطعة من الزجاج ؟

    ز

    ليس من الصعب التكهن بمظهر الـ iPhone القادم، لاسيما وأننا نعلم جيدا أن “ابل” لا تسعى إلى تغيير الخطوط العريضة لتصميماتها منذ أن اقتحمت عالم الهواتف النقالة. أما ما قد يتغير فهو يتعلق بالمواد المستخدمة لتصنيع الجهاز الجديد وسمكه.

    .



    سيختلف الـ iPhone 5 عن سلفه في عدة نواح، ويبدو أن “ابل” ستتخلى عن استخدام قطعة الزجاج في الجهاز القادم، لماذا؟ لأن وجود قطعة الزجاج يجعل الجهاز معرضا للإعطاب والتهشيم وإصلاحه باهظ الثمن. وحسب التقارير المتداولة فإن الـ iPhone 5 سيتم تركيبه من معدن الالمنيوم وهو ما يمنحه قدرة على تحمل الصدمات وسيقلل من وزنه كما يحل مشكلة ما تخلفه أصابعنا من بصمات بعد لمسه.

    .

    ويقول تقرير Engadget إن الجهاز الجديد سيأتي بشاشة تعتمد تكنولوجيا “رتينا” في العرض، تماما كما هو الحال في الـ iPhone 4، ولكن مساحة الشاشة في الجهاز الجديد ستكون اكبر من الـ iPhone 4. أما من سيصنع هذه الشاشة فهي شركة Samsung

    .



    من ناحيتها قالت وكالة “بلومبيرغ” إن الـ iPhone القادم سيكون اصغر حجما ومزودا بشاشة مساحتها 3.5 إنشات. وان الهدف من التصميم الأصغر حجما هو خفض سعر الجهاز. وبالرغم من صواب الفكرة بغية نشر أجهزة “ابل”، إلا أننا نعتقد أن الشركة لن تلجأ إلى تصغير حجم الـ iPhone 5 وخفض سعره لأن هذا يتعارض مع سياسة التسويق التي تنتهجها “ابل”، فالشركة لا تعرف سوى الأفضل والسعر المناسب للجهاز وليس للزبون.

    .




    وما الجديد بخصوص الهوائية اللاقطة للجهاز؟ تقول تقارير TUAW إن الهوائية (الانتينا) في جهاز الـ iPhone 5 ستعتمد على تصميم الهوائيات التقليدية، رغم أن ستيف جوبز امتدح التصميم المبتكر لهوائية الـ iphone 4 في حينه. وسيكون موضع الهوائية بداخل الجهاز، وهو التجديد الذي أصبح مألوفا في كل الهواتف النقالة. وهنا ينبغي القول انه عندما نمسك بالجهاز بكامل يدنا، تتكون دائرة كهربائية مغلقة تحدث تماسا بين عناصرها يؤدي إلى صعوبة جدية في التقاط المكالمات.

    .



    وبعد أن تكررت الشكاوي بهذا الصدد، وبعد الاختبارات التي أجراها العديد من المواقع المتخصصة بالشؤون التكنولوجية، اعترفت “ابل” بهذا الخلل الفني، وعقدت مؤتمرا صحفيا عرضت خلال الحل وهو: كساء عازل للجهاز من مادة السيلكون، على أن يوزع الكساء مجانا على كل من اشترى الجهاز.




    .

    لقد تسببت هذه القضية بإحراج كبير لشركة “ابل” ولهذا فإن الـ iPhone 5 سيكون مزودا بهوائية بسيطة تقليدية تجنبا لهذه التعقيدات. ومن المتوقع أن يكون سمك الجهاز القادم مشابها لسمك سلفه (9.3 ملم) ولكن من المتوقع أن يكون اخف وزنا بفضل المواد المستخدمة في تصنيعه وهي أقل وزنا.

    .



    .

    عناصر الجهاز : معامل ثنائي النواة . وماذا بشأن NFC ؟

    .

    يعتقد المراقبون أن معامل الجهاز (Processor) سيكون A5 وهو نفس معامل جهاز الـ iPad 2. وهو عبارة عن معامل ARM يعتمد Cortex A9 وسرعته تساوي جيجا هيرتس ثنائي النواة. وسرعة تنفيذ المهام ستكون متباينة وفقا لنوعية المهام التي يؤديها الجهاز.

    .

    وتستخدم معظم الأجهزة المنافسة لجهاز الـ iPhone 5 معاملا مشابها، غير أن كلا من جهاز “اتريكس” لشركة موتورلا وجهاز “جلاكسي S2″ وجهاز Pre 3 لشركة HP مزودة بمعامل بسرعة 1.5 جيجا هيرتس وهو معامل أقوى بكثير من معامل الـ iPhone 5.

    .

    وسيكون جهاز الـ iPhone 5 مزودا بذاكرة RAM بحجم 512 ميجا بايت، وهو نفس حجم ذاكرة الـ iPad 2 , الذي يعمل على نفس نوع المعامل. ولكن هذه الذاكرة تعتبر اقل مما هي عليه في الأجهزة المنافسة، ولكن علينا أن نعرف أن نظام التشغيل الذي تعتمده أجهزة الـ iPhone اخف وأسرع بكثير من أنظمة التشغيل في أجهزة الشركات الأخرى.

    .

    وتقول صحيفة TGDaily إن جهاز الـ iPhone القادم لن يكون مزودا بعنصر NFC المعد للاتصال قصير الأمد بأجهزة أخرى. وتتيح هذه التكنولوجيا الحديثة مستقبلا باستخدام الهواتف الذكية كمحفظة الكترونية يتم بواسطتها دفع أثمان مشترياتنا من خلال لمسة واحدة لهذه الأجهزة. وتتيح تكنولوجيا NFC أيضاً نقل الملفات من جهاز إلى آخر بذات الطريقة، علما بأن عدة أجهزة أصبحت تعمل بهذه التكنولوجيا ومنها Nexus S لشركة ساموسنج وجوجل وجهاز Pre 3 الذي تصنعه HP.

    .

    وفي المقابل فقد ادعى موقع صيني أن “ابل” خلافا لما يتردد، ستزود جهاز الـ iPhone 5 بـ NFC بينما تقول مجلة “التايمز” إن شركة “ابل” تجري اختبارات على مزج NFC في جهازها القادم. من ناحيتنا فنحن نعتقد أن عنصر NFC لن يظهر في الـ iPhone 5 وإنما في جهاز آخر مستقبلا.

    .

    وكما هو معروف فإن الجهاز الجديد سيكون مزودا بكاميرا حديثة للغاية تصل جودتها إلى 8 ميجا بيكسل، وعلى ما يبدو، سيكون بوسع هذه الكاميرا التصوير بجودة HD.

    .



    .

    نظام التشغيل IOS 5

    .

    حين يظهر جهاز جديد من المفروض أن يأتينا بنظام تشغيل جديد مناسب له. ومن المتوقع خلال شهر يونيو أن يتم تدشين النسخة الخامسة الجديدة من نظام التشغيل الشهير الذي صممته شركة “ابل”iOS. لا احد يعرف الكثير عن هذه النسخة الجديدة لنظام التشغيل، ولكن الكل يتوقع أن يأتي بتغيرات جمة خارجة عن المعهود.

    .

    ما الذي يدفعنا إلى الاعتقاد بذلك ؟ هو أن أنظمة التشغيل المنافسة مثل اندرويد وويندوز فون 7، المعتمدة في أجهزة الشركات الأخرى، تقدم أكثر للمستخدم مما يقدمه نظام التشغيل التابع لـ “ابل”. ولهذا فأمام “ابل” الكثير مما يتوجب عليها تحسينه في نظام التشغيل الحالي. ومن المنتظر أن يقدم نظام iOS 5 للمستخدم معلومات أكثر من مصادر أكثر، مع الحفاظ على أدوات للتحكم مبسطة وسهلة الاستخدام.

    .

    ويبدو أن التحسينات ستتركز في نظام المجلدات وترتيب الملفات، والعرض المريح للتطبيقات المفتوحة وتغيير هيكل وإدارة البرامج المثبتة في الجهاز. وهناك مجال لبعض الملاحظات العامة والتنبيهات التي تصل الهاتف لتكون مريحة وواضحة أكثر مما هي عليه، بحيث تتناسب مع خدمات الفيسبوك وخدمات البريد الالكتروني وغيرها. ومن المتوقع أن تحافظ “ابل” على نفس ملامح التصميم الذي تتبعه منذ البداية، وهذا لا يتعارض مع إمكانية مزج عناصر جديدة في الشكل.

    .



    .

    منافس عنيد في منافسة شرسة

    .

    يبدو جهاز الـ iPhone 5 قويا وواعدا ويضاهي الأجهزة المنافسة له ويتمتع بمكانة مرموقة وسمعة طيبة. من ناحية أخرى، كل المعلومات التي أوردناها في هذا التقرير تندرج تحت خانة التوقعات والإحتمالات التي ينبغي التعامل معها بحذر شديد. ومن التوقعات الأخيرة التي ظهرت مؤخرا انه سيتم أرجاء موعد تدشين الـ iPhone 5، فبعد أن تحدثت المعلومات عن أن الجهاز سيظهر في شهر يونيو المقبل، بدأت تظهر معلومات عن أن الجهاز الجديد لن يرى النور قبل فصل الخريف القادم من الممكن في شهر سبتمبر القادم. كل منافسي الـ iPhone 5 يتربصون بالجهاز الجديد لشركة “ابل”، قبل أن يطلقوا بدورهم أجهزتهم القادمة.

    .

    أما في مجال المبيعات فقد حقق جهاز الـ iPhone 4 رقما قياسيا جديدا وتحاول “ابل” الآن مواصلة نهجها في تسجيل هذه الانجازات مع كل جهاز جديد. لقد أثار كل جهاز من أجهزة “ابل” موجة من الإعجاب والإقبال الشديدين. الجديد الذي طرأ خلال عام 2011 هو أن شركات أخرى اقتحمت سوق الهواتف الذكية وبات التنافس في هذا المجال شرسا للغاية، لدرجة أن بعض هذه الشركات تفوقت على “ابل” بأجهزة هواتف ذكية. والآن أصبحت “ابل” مطالبة بطرح هاتف ذكي بأسرع ما يمكن بحيث يكون مزودا بكل القدرات والإمكانيات التي تعرضها الأجهزة المنافسة.

    .



    وأمر آخر يستحق الذكر




    لا يجوز أن نستعرض الأمور دون مفاجآت !! لدينا مفاجئتان: جهاز الايفون سيشحن لا سلكيا وذلك بفضل الابتكار الذي أوجدته “ابل” وسجلته باسمها مؤخرا. وليس هذا فحسب، فهناك تعاون مثير لشركة “أبل” مع شركة Nuance المختصة بالتعرف على الصوت وتحديد هويته، ناهيك عن أن “ابل” امتلكت أيضاً شركة Siri المختصة بالذكاء الاصطناعي وهذا بحد ذاته مؤشر واضح على أن خاصية التحكم الصوتي في جهاز الايفون القادم ستحظى بدفعة قوية في هذا الاتجاه


    بعض الصور عن الايغون 5[​IMG]


    .


    .



    [​IMG]




    [​IMG]
    .

    .
    [​IMG]
    .


     

مشاركة هذه الصفحة