نعم نحن سكان شمال إفريقيا سنتحد وسننسحب من الجامعة العربية ونترك الدول العربية يواجهون إسرائيل وإيرا

الموضوع في 'أسئلة لم يتم الاجابة عنها بعد' بواسطة أسئلة الأعضاء, بتاريخ ‏3 يونيو 2014.

  1. أسئلة الأعضاء

    أسئلة الأعضاء عضوية طرح الأسئلة

    x
    ماذا لو اتحد شمال افريقيا... نعم هو سؤال طرح ومازال يطرح من قبل الاقتصاديين والباحثين والخبراء وبعض الساسيين وهو ايضا سؤال يشغل بال سكان هدا القطر ويطرحونه كل يوم.

    ان هدا السؤال يكتسي صبغة خاصة فشمال افريقيا هو قطر غني وغني جدا بالموارد الطبيعية وزاخر بالطاقة البشرية الهائلة وياتي الشباب الاول في الهرم السكاني اضف الى دلك تنوع اقتصاد بلدان شمال افريقيا هدا التنوع هو الدي جعل منه منطقة غنية بكل امتياز.

    فادا نظرنا الى اقتصاد هده الدول فان الباحث او الدارس المختص في الاقتصاد سيجد بانه اقتصاد مكتمل الاطراف. حيث هناك دول نفطية بامتياز.. ليبيا.. والجزائر اضافة الى مالي وموريتانيا حاليا ودول اخرى فلاحية وسياحية كالمغرب وتونس ومصر اي الدول التي تعتمد في اقتصادها على الموارد الفلاحية اضف الى دلك الموقع الجغرافي المتميز لشمال افريقيا فهو القطر القريب جدا من اوروبا وافريقيا وحتى اسيا عن طريق قناة السويس بمصر.

    ورغم كل هده المعطيات التي دكرناها يبقى السؤال الرئيسي مادا لو توحد شمال افريقا. فهل يمكن ان يتوحد.. اي ماهي المشاكل والعراقيل التي تعرقل هده الوحدة الغير مستحيلة... نعم رغم غناء شمال افريقيا لكن وحسب اغلب المختصين في المجال الاقتصادي سوف يكون مصيره متخلفا لان الانظمة العروبية التي تحكمها هي انظمة في اغلبها عسكرية واستبدادية وملكية. ليست انظمة ديمقراطية هي انظمة ديكتاتورية ليس الا.

    ان شمال افريقيا يحتاج الى ثورة سياسية وتقافية في جميع المجالات فالادمغة التي نراها في الدول المتقدمة في اغلبها من شمال افريقيا هاجرت وغادرت اوطانها لاسباب كثيرة ومختلفة.ان شمال افريقيا يحتاج الى استقلال تاما عن المشرق المتخلف رغم النفط ودلك لضرب تلك التبعية المالوفة للمشرق.
    وكخلاصة عامة.. يمكن لشمال افريقيا ان يتوحد مستقبلا..

    Mazigh Landالسعودية-العالم العربي-المغرب-مصر-الجزائر


    أكثر...
     

مشاركة هذه الصفحة