أسئلة الأعضاء

عضوية طرح الأسئلة

السلام عليكم معكم اخوكم آدم طالب العلم الشرعي من ساحل العاج كوت ديفوار لقد تخرجت مرحلة الثانوي والآن أريد مواصلة الدراستي في احدى جامعات في سعوديه هل مستحيل
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة


س 1 / متى يبدأ التقديم للقبول في الجامعة؟ وهل يوجد قبول بين الفصلين؟
جـ 1 / يبدأ التقديم وتسجيل البيانات الشخصية على بوابة القبول الإلكترونية في نهاية العام الدراسي وفق المواعيد الزمنية التي يتم الإعلان عنها في موقع الجامعة، ولا يوجد قبول بين الفصلين.


س 2 / لمن تكون الأولوية في القبول؟ وهل للحاصلين على شهادة الثانوية لهذا العام أفضلية؟
جـ 2 / المفاضلة على المقاعد المتاحة تعتمد على النسبة الموزونة للمتقدم، ويشترط ألا يكون قد مضى على شهادة الثانوية أكثر من خمس سنوات. وفي المسار الطبي يجب ألا يكون قد مضى على شهادة الثانوية العامة أكثر من سنتين.

س 3 / ما مدة صلاحية اختبار القدرات والتحصيلي؟
جـ 3 / مدة صلاحية اختبار القدرات العامة والتحصيلي خمس سنوات من تاريخ الاختبار.

س 4 / ما التخصصات المتاحة للقبول بالجامعة؟
جـ 4 / لمعرفة التخصصات المتاحة يمكنك الاطلاع على صفحة عمادة القبول والتسجيل بموقع الجامعة، وتحميل دليل القبول.

س 5 / ما التخصص المطلوب للالتحاق بالسنة التحضيرية (المسار الطبي- المسار العلمي- المسار الإداري)؟
جـ 5 / الثانوية العامة (علوم طبيعية، علمي، الثانوية نظام مقررات علمي).

س 6 / ما التخصص المطلوب للالتحاق بالأقسام النظرية وقسم اللغة الإنجليزية؟
ج 6 / الثانوية العامة (علوم شرعية، علوم إدارية، نظام المقررات علوم إدارية، علوم طبيعية، نظام مقررات علوم طبيعية، أدبي، علمي، المعهد العلمي، الثانوية التجارية، تحفيظ القرآن الكريم، دار الحديث، معهد الحرم).


س 7 / ما التخصص المطلوب للالتحاق بقسم اللغة الإنجليزية؟
جـ 7 / الثانوية العامة (علوم شرعية، علوم إدارية، نظام المقررات علوم إدارية، علوم طبيعية، نظام مقررات علوم طبيعية، أدبي، علمي، المعهد العلمي، الثانوية التجارية، تحفيظ القرآن الكريم، دار الحديث، معهد الحرم).

س 8 / هل يتم قبول الطلبة غير السعوديين من أمهات سعوديات؟
جـ 8 / الطلاب والطالبات غير السعوديين من أمهات سعوديات يتم معاملتهم معاملة الطلبة السعوديين.


س 9 / هل توجد (منحة داخلية) للطلبة غير السعوديين الذين لديهم إقامة نظامية؟
جـ 9 / توجد (منحة داخلية) للطلبة غير السعوديين الذين لديهم إقامة نظامية، وتتبع الخطوات التالية:* يتم تسجيل البيانات الشخصية، وتقديم الطلبات عبر بوابة القبول الإلكترونية الموحدة. ثم تتم المفاضلة حسب النسبة الموزونة.* تُرفع الأسماء لوزارة التعليم.* تُنشر أسماء الطلاب والطالبات المقبولين على موقع عمادة القبول والتسجيل لاستكمال إجراءات قبولهم.


س 10 / إذا لم أقبل في أحد الأقسام التي تشترط المقابلة الشخصية، هل يتم قبولي في الرغبة الثانية؟
جـ 10 / عند عدم قبول الطالب/ـة في التخصص بعد إجراء المقابلة الشخصية، يتم قبوله وفق المفاضلة.


س 11 / إذا تقدمت بسحب ملفي من الجامعة، فهل يحق لي التقديم للجامعة مرة أخرى؟
جـ 11 / سحب الملف خلال فترة القبول (شهر واحد) قبل نزول الجدول الدراسي يعتبر انسحاباً من القبول، ويحق للمنسحب التقديم للجامعة عند فتح باب القبول في العام القادم كطالب مستجد، وفق شروط القبول المعلنة في حينه.* سحب الملف (إذا مضى على قبولك في الجامعة أكثر من شهر) يعتبر (انسحابًا كلياً) من الجامعة، ولا يحق للمنسحب التقديم للجامعة مرة أخرى إلا بعد مرور أربعة فصول دراسية من تاريخ الانسحاب.* طلبة (السنة التأهيلية) و(السنة التحضيرية المسائية) و(الانتساب) و(الدبلوم) المنسحبين (انسحابًا كلياً) يحق لهم التقديم مرة أخرى من خلال البوابة الإلكترونية (تسجيل الدخول).

س 12 / هل سيتم إرسال الشهادة وصورة للهوية عن طريق البريد أو عن طريق الموقع؟
جـ 12 / احتفظ بشهادتك الثانوية ... حيث إنك لن تحتاج إلى إرسالها أو تسليمها إلى الجامعة نهائياً.* المطلوب هو رفع الهوية الوطنية والوثيقة، وصورة شخصية للطلاب عن طريق مسحها بالماسح الضوئي، ورفعها في صفحتك على الموقع.

س 13 / كيف يكون التقديم للجامعة عن طريق الإنترنت أو عن طريق الحضور للجامعة؟
جـ 13/ يجب فتح ملف من موقع الجامعة، بوابة القبول، مستخدم جديد. وإكمال تعبئة البيانات.ثم من موقع عمادة القبول والتسجيل تحميل دليل القبول، والالتزام بالمواعيد المحددة لكل مرحلة. التقديم إلكتروني ولا حاجة لمراجعة الجامعة.


س 14 / حجم ملف شهادتي بصيغة البي دي إف يتجاوز 200 كيلو بايت، هل سوف يكون هناك مشكلة على التسجيل؟
جـ 14 / يجب عليك استخدام جهاز الماسح الضوئي فقط، للحصول على مستندات واضحة. وتستطيع حفظ الملفات بصيغة PDF أو صور JPG وبحجم لا يزيد عن 200 كيلوبايت للملف الواحد. وتجنب تصوير المستندات باستخدام كاميرا هاتفك المحمول.


س 15 / أنا طالب/ـة أدرس في جامعتي ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للمنح الداخلية وأرغب في التحويل إلى جامعة أم القرى؟
ج 15 / لا يوجد تحويل خارجي إلى جامعة أم القرى لطلاب وطالبات برنامج المنح الداخلية.
س 16 / ما هي الضوابط المطلوبة للتحويل الخارجي إلى جامعة أم القرى؟
ج 16 / يتم قبول تحويل الطالب / الطالبة من خارج الجامعة إلى جامعة أم القرى بمكة المكرمة أو أحد فروعها (الجموم / الليث / أضم / القنفذة) وفق الضوابط الآتية:1- أن يكون الطالب / الطالبة سعودي الجنسية أو من أم سعودية.2- أن يكون الطالب / الطالبة مقيداً في كلية أو جامعة معترف بها.3- أن يكون قد أنهى فصلاً دراسياً واحداً على الأقل في جامعته.4- أن لا يكون قد أنهى أكثر من 6 فصول دراسية في جامعته، بحيث يدرس ما لا يقل عن 60% من المقررات في جامعة أم القرى.5- أن لا يكون مفصولاً من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية.6- أن تكون نسبة الطالب / الطالبة الموزونة أكبر من /أو تعادل نسبة أقل طالب قُبل في نفس التخصص.
يمكنك التواصل معهم لكي تسئلهم عما يدور في خاطرك وهم سوف يجبون عنك
من خلال رابط التواصل الخاص بالجامعة من هنا
جامعة أم القرى | بوابة القبول الموحدة

وهدا موقع الجامعة الرسمي
جامعة أم القرى
 

عودة
أعلى