محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

السلام عليكم

موضوعنا هدا عبارة عن مكتبة لجيع كتب علم النفس والدراسات النفسية

حتى يكون الموضوع مرتب نسوف نضع لكم صورة غلاف الكتاب و حجمه و نبدة قصيرة عن ما يحتويه الكتاب
ومؤلف الكتاب ورابط تحميل مباشر وسريع بدون اعلانات مزعجة ان شاء الله تعجبكم المكتبة وتكون مرجع لكل الاطباء النفسيين والمهتمين بهدا المجال

فقط نسألكم الدعاء لي ولوالدي ووالدتي

فلنبدء على بركة الله



كتاب معنى الحياة لـ الفريد آدلر


وصف الكتاب
كتاب رائع يتحدث فيه آدلر عن معنى الحياة من وجهة نظر علم النفس الفردي ويشرح فيه أهم المهام الثلاث للحياة والظروف الاضطرارية الرئيسية التي تشكل ماهية ومكونات الحقيقة ويرى آدلر ان هذه الظروف الاضطرارية هي التي تشكل معنى الحياة ،ولأن كل المشاكل والتساؤلات التي تواجهنا في الحياة تنبع اساسا من هذه الدوافع الاضطرارية الثلاثة ,والإجابات التي نحصل عليها تشكل مفهومنا لـ معنى الحياة . الظرف الاضطراري الاول : إننا نعيش على سطح كوكب صغير جداً – كوكب الأرض – وعلى هذا فأنه المفروض علينا ان نعيش في حدود ما يوفره لنا من موارد طبيعية محدودة ,وأن نحاول تطويرها واستخدامها أحسن استخدام في حدود معارفنا , وسيكون من المفروض علينا ان نقوم بتطوير اجسامنا وعقولنا حتى نستطيع الاستمرار في الحياة على الارض . الظرف الاضطراري الثاني :إن كل واحد منا عضو في جماعة البشر الذين يعيشون من حوله ,وإن وجودنا مرتبط بوجودهم ,فإن الضعف الذي يميز الفرد البشري ومحدودية قدرات كل واحد منا تجعل من المستحيل على اي فرد تحقيق أهدافه في الحياة بمفردة ,فمن المعروف أنه إذا ما حاول فدر ما العيش بمفرده ومواجهة مشاكل الحياة بصورة مستقلة عن الاخرين فإنه إن عاجلا أو آجلا سينتهي الامر به إلى الفناء ,ولهذا فإننا جميعا كأفراد مرتبطين ارتباطا وثيقا ببعضنا البعض , وهي رابطة تمثل في اهميتها الحياة نفسها لأنه بدون هذه الرابطة فإن الحياة نفها لن تستمر ,يمكننا القول بان أعظم منحة يقدمها الإنسان لأخيه الإنسان -بغرض تحقيق حياة افضل-هي منحة الزمالة . أننا بحاجة وجود الاخرين من حولنا لإشباع حاجاتنا المعنوية الازمة لاستمرار وجودنا ,وليست الحاجة المادية فقط , حاجات معنوية كثيرة مثل الحاجة إلى وجود هدف وغرض من استمرار الحياة
تحميل الكتاب
https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17413




تحميل وقراءة كتاب الصحة النفسية للمرأة تأليف د. محمد عبدالفتاح المهدي pdf مجانا
اسم الكتاب: الصحة النفسية للمرأة
اسم الكاتب: د. محمد عبدالفتاح المهدي
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 4 ميجا بايت​
وصف الكتاب:


يناقش كتاب "الصحة النفسية للمرأة" سيكولوجية المرأة في كل حالاتها، وهى طفلة، وهى مراهقة، وهى أنثى ناضجة، وهى حامل، وهى نفساء، وهى أم أو وهى عقيم.
ويعطينا هذا مفاتيح لألغاز كثيرة حول المرأة وتزيل الكثير من الغموض الذي يلفها، ويعرض الكتاب للاضطرابات النفسية المختلفة التي تصيب المرأة وكيفية حدوثها وطرق علاجها، فهو يتحدث عن الاكتئاب، وعن اضطرابات ما قبل الدورة الشهرية، واضطرابات ما قبل الولادة وما بعد الولادة وما بعد انقطاع الدورة، والاضطرابات النفسية جسدية الشكل، والهستيريا والمرأة المسترجلة ... إلخ
يجسد الكتاب كذلك لقطات من العيادة النفسية وضعت بصورة مكثفة لكي تعطى رسالة لمن يهمه الأمر (فعلاً) كي يعرف احتياجات ومعاناة المرأة التي أوصت الأديان بالبر بها والحنو عليها في مراحل عمرها المختلفة.
تحميل وقراءة كتاب القياس النفسي تأليف د. سعد عبدالرحمن pdf مجانا ضمن تصنيف علم نفس واجتماع.
اسم الكتاب: القياس النفسي
اسم الكاتب: د. سعد عبدالرحمن
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 8.22 ميجا بايت

وصف الكتاب:
كتاب القياس النفسي pdf تأليف د. سعد عبدالرحمن، يهتم الكتاب لكل يهتم بموضوعات القياس والتقويم في علم النفس، وكل مشتغل بالاختبارات والمقايييس والتقويم، وبالذات في مجال البناء والتحليل.
يتألف كتاب "القياس النفسي" من سبعة فصول:
الفصل الأول : القياس في علم النفس: مفاهيم أساسية.
الفصل الثاني : نظرية القياس في علم النفس: المسلمات والمستويات.
الفصل الثالث : أدوات القياس في علم النفس: التحليل والبناء.
الفصل الرابع : مقاييس الذكاء والقدرات.
الفصل الخامس : مقاييس الشخصية.
الفصل السادس : مقاييس الاتجاهات النفسية.
الفصل السابع : مقاييس العلاقة السوسيومترية.

رابط تحميل الكتاب

https://www.sqorebda3.com/vb/attachments/3883/



اسم الكتاب: اختبارات القياس النفسي
اسم الكاتب: فيليب كارتر
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 7.95 ميجا بايت



وصف الكتاب:
كتاب اختبارات القياس النفسي pdf تأليف فيليب كارتر، بدأت اختبارات القياس النفسي في الظهور منذ بدايات القرن العشرين ، وانتشر استخدامها مابين الخمسة والعشرون والثلاثين عاماً الماضية في مجال الصناعة ، حتى يضمن أصحاب العمل أنهم يضعون الشخص المناسب في الوظيفة المناسبة له منذ البداية . وبذلك فإنهم يتجنبون التكاليف الباهظة التي تنتج عن الأخطاء ، والتي تشمل على سبيل المثال إعادة نشر كل من : الإعلانات الوظيفية ، وإجراء مقابلات مع المتقدمين للوظائف ، استثمار فترة التدريب .

وتعرف جمعية علم النفس البريطانية اختبار القياس النفسي على أنه : "أداة تم تصميمها للحصول على تقويم كلي لبعض الصفات النفسية" .

وحالياً أصبح استخدام اختبار القياس النفسي معترفاً به ويمكن استخدامه للحصول على معلومات موضوعية في مجالات مختلفة تقيس مهارات الأشخاص المتقدمين لخوض الاختبار مثل اختبار مدى خبراتهم ، والعوامل التي تحفزهم على العمل ، وشخصيتهم وإمكانياتهم .

ويحتوي كتاب اختبارات القياس النفسي على اختبارات وتدريبات صممت لتدريب، وإمتاع، وتوسيع آفاق العقل. لقد اتسع مصطلح نسبة الذكاء الآن ليشمل مختلف أنواع الذكاء، مثل الإبداع، والذكاء النفسي، وهذاا الكتاب يلقي نظرة على هذا التحول. كذلك تحتوي اختبارات نسبة الذكاء على اختبارات المجالات الآتية: الذكاء اللفظي، التقدير المكاني، الحساب العددي، التفكير المنطقي، الذاكرة، الإبداع، التفكير التشعبي، الحدة الذهنية، الشخصي.


رابط تحميل الكتاب
https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17178




اسم الكتاب: موسوعة علم النفس التأهيلي
اسم الكاتب: د. جهاد علاء الدين
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 26.73 ميجا بايت

وصف الكتاب:
تضم الموسوعة اربعة مجلدات يختص المجلد الاول منها بالمنطلقات النظرية في ميدان التأهيل النفسي, ويعالج المجلد الثاني والثالث والرابع على التوالي موضوعات الاعاقات والاصابات والامراض المزمنة.
جدير بالدكر أن بعض العلماء يرون ان جذور علم النفس تأتي من موضوعين هي الفلسفة والفسيولوجيا ، وكلمة سيكولوجية (نفسية) تأتي من الكلمة اليوناينة Psyche=engl.soul والتي تعني الروح و Logos وتعني دراسة العلم ، وفي القرن السادس عشر ، كان معنى علم النفس هو العلم الذي يدرس الروح او الذي يدرس العقل ، وذلك للتمييز بين هذا الإصطلاح وعلم دراسة الجسد ، ومنذ بداية القرن الثامن عشر ، زاد إستعمال هذا الاصطلاح "سايكولوجية" وأصبح منتشرا.
وأسس وليم فونت المدرسة البنائية في علم النفس معتمدا على عملية الاستبطان التي قامت على التعرف على مشكلات الشخص عن طريق الشخص نفسه ومساعدته في حل هذه المشكلات وتصحيح رؤيته لها فعلى سبيل المثال هناك من يعتقد أن الله خلقه ليعاقبه أو لتكون نهايته في الجحيم ((النار)) وبناء على هذا الاعتقاد يتصرف بتمرد أو يأس أو يكون مضطهد للمجتمع ومضاد له ، فيتم استخدام طريقة الاستبطان مع هذا الشخص لتصحيح هذا الاعتقاد الخاطيء لديه ، ولذلك طرق خاصه مخبرية علمية.
وبعد ذلك جاء علماء آخرون انتقدوا طريقة فونت بالاستبطان وقالوا إنها طريقة ذاتيه تعتمد على رأي الشخص نفسه ولايمكن تعميمها ، وكذلك تعتمد على رأي الباحث نفسه ورؤيته وحالته النفسيه ، ومن العلماء الذين انتقدوا المدرسة البنائيه هو الأمريكي وليام جيمس حيث ركز على وظائف الدماغ وتقسيماته وماهي وظيفة أجزاء الدماغ .
فمن وظائف الدماغ بشكل مختصر مبسّط هي التفكير والإحساسات والانفعالات ، حيث المنطقه الجبهية تتم فيها عمليات التفكير والتخيل والكلام والكتابه والحركه ، وفي وسط الدماغ منطقة السمع وتفسير الإحساسات وإعطاءها معنى ، والمنطقة الخلفية للدماغ الجهاز البصري لتفسير الاحساسات البصرية وهناك منطقة تقع فوق الرقبه من الخلف مباشره تحوي المخيخ والنخاع المستطيل والوصله ، وهم مسؤولون عن توازن الجسم والتنفس وعمليات الهضم وضربات القلب والدوره الدمويه .... الخ ، وأطلق على هذه المدرسة أسم المدرسة الوظيفية .
ثم بعد ذلك ظهر انتقاد آخر للمدرستين وقال : إن كان على علم النفس أن يكون علم صحيح ومستقل لايجب أن تتم دراسة مالايمكن رؤيته وغير ملموس وافتراضي كالعقل والذكاء والتفكير لأنها مجرد افتراضات لايمكن إثباتها علميا .
ومن العلماء المنتقدين للوظيفية هو الأمريكي جون واطسون ، وقال يجب دراسة السلوك (( الظاهر )) للإنسان أي ماهو ملموس ويمكن رؤيته ، وتطور بذلك علم النفس كثيرا بعد ظهور هذه المدرسة وهي المدرسة السلوكية ، ومن روادها عالم النفس الشهير الروسي بافلوف ، مؤسس نظرية التعلم ، عندما اجرى اختبارات مخبرية فقد لاحظ بافلوف أن سيلان لعاب الكلب يرتبط بتقديم الطعام ، فقام بتجربه هي :
قرع جرس قبل تقديم الطعام ثم يلحقها بالإطعام فيسيل اللعاب ، وبعد تكرار هذه التجربه بدأ يسيل لعاب الكلب لمجرد سماع الجرس دون تقديم الطعام وهذا ما أطلق علي تعلم شرطي .
التحميل
موسوعة علم النفس التأهيلي - 4 مجلدات

https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17180




اسم الكتاب: التوحد ونظرية العقل
اسم الكاتب: د. فؤاد عيد الجوالده
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 9.09 ميجا بايت




وصف الكتاب:
جاء هذا الكتاب بنظرة جديدة ومعالجة تكاد تكون فريدة، انقلبت فيه النظرة التقليدية إلى البحث في سبر أغوار النفس الإنسانية، والتوحديون أفراد إنسانيون بحثنا فيهم من نظرة خارجية ومن نظرة داخلية، فجاءت النظرة الأولى لتلقي الضوء على المستجدات والخصائص والتعليمات في ضوء التشخيص والنظريات والمسببات.
وجاءت النظرية الثانية كما يدركونها هم، وهذا انفراد للقارئ العربي، أن يرى فئة من داخلها، فكانت الانفرادية في معالجة المعلومات لأفراد التوحد، الذين هم ضمن التربية الخاصة وما تشمله من فئات.
فتناول الكتاب في فصوله الثمانية، فكرة دقيقة متخصصة، تتسم بالشمولية ذات الطريق الواضح، والجدية الناشدة للطريق الصالح، والعرض النافر من كل طالح، ففي الفصل الأول تعريفات وتصنيفات، والفصل الثاني التشخيص، والفصل الثالث الأسباب، والفصل الرابع التطور، والفصل الخامس النظريات، والفصل السادس العلاج، والفصل السابع أفكار للمشاركة، والفصل الثامن نظرية العقل في أفراد التوحد.
لتحميل الكتاب


https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17182




اسم الكتاب: الزواج والاستقرار النفسي
اسم الكاتب: د. زكريا إبراهيم
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 6.18 ميجا بايت



وصف الكتاب:
مقدمة المؤلف :
في هذه المجموعة التي آلت على نفسها تبسيط الحقائق العلمية، وربط النظر بالعمل، يسرنا أن نقدم إلى قراء العروبة كتابنا عن "سيكولوجية الحياة الزوجية" الذي نعده مجرد محاولة لإلقاء بعض الأضواء العلمية على جانب من مشكلات الزواج والأسرة ولسنا نزعم أننا قد أحطنا في مثل هذا الكتيب الصغير بأهم ما يشغل بال الراغبين في الزواج، أو أننا قد استطعنا أن نلم في تضاعيف هذا البحث بكل ما يعرض للحياة الزوجية من متاعب ومصاعب، وإنما نحن نظن أن القارئ قد يجد في ثنايا هذه الدراسة المقتضبة بعض الحقائق النفسية والإجتماعية التي لابد من معرفتها في مستهل الحياة الزوجية، أما الطريقة التي سرنا عليها في كتابة هذا البحث، فهي طريقة وضع المشكلات واستعراض الحلول المختلفة، واستبعاد ما ضعف إحتماله من هذه الحلول، مع تجنب القطع والتأكيد أو الإدلاء بآراء نهائية حاسمة.
وقد افترضنا أن لدى القارئ قدراً غير ضئيل من المعلومات السيكولوجية، ولكننا مع ذلك لم نتردد في توضيح ما قد يشكل فهمه على القارئ العادي من مصطلحات فنية.
لتحميل الكتاب

https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17183


اسم الكتاب: علم النفس الجنائي
اسم الكاتب: د. جمعة سيد يوسف
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 15.25 ميجا بايت

وصف الكتاب:
إن هذا الكتاب محاولة للربط بين علم النفس والقانون حيث يهتم كل منهما بدراسة سلوك الإنسان حين يصطدم هذا السلوك بالمعايير الاجتماعية وما تواضع عليه المجتمع من أخلاقيات ومثل .
ويقدم الباب الأول مدخلا لعلم النفس الجنائي ويدور الثاني حول النظريات التي تفسر السلوك الإجرامي ويصنف الثالث المجرمين والجرائم ويتناول الباب الرابع بعض أشكال انحراف السلوك فيعرض الخامس للدراسة النفسية للعملية الجنائية في حين يتناول الباب السادس الاضطرابات النفسية وعلاقتها بالمسئولية الجنائية أما الباب السابع فيتناول الخدمات النفسية في المؤسسات الجنائية بينما يتناوب الباب الثامن والأخير المنظور الإسلامي للسلوك الإجرامي.
تحميل الكتاب
https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17188



اسم الكتاب: بناء الثقة بالنفس باستخدام الكلمات المشجعة
اسم الكاتب: جودي رايت
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 3.25 ميجا بايت


وصف الكتاب:
الكلمات قد تكون أسلحة فتاكة تؤدي إلى الدمار، أو كلمات من الحب تمثل طبقات حماية للأشخاص، ويمكن للكلمات أن تؤثر في الأشخاص وتسبب أذى نفسياً وبدنياً قد يؤدي بحياة الفرد. بغض النظر عن العمر، فهي تؤثر داخلياً على القلب والروح تماماً كالضرر الذي يحدث للجسم المادي من الخارج. ولأن الدمار النفسي ليس ظاهراً للعيان، يعتقد الكثيرون أن يمكن إصلاحه بسهوله. وعلى الرغم من أن الإساءة اللفظية قد تصبح طي النسيان أو الرفض من قبل الشخص المسئ، إلا أنها تظل عالقة بذاكرة الطفل أو الشخص الذي تعرض للاعتداء الوجداني. فالخوف من الرفض يوقف العديد من الموهوبين الذين يمتلكون مهارات خاصة من استغلال كامل إمكاناتهم في الحياة. وسيصبح هؤلاء الأشخاص محبطين، ولديهم الشعور بالذنب، على أمل أن يظهر شخص ما يخلصهم من تلك المشاعر، ويكون سبباً في انطلاق أفاقهم من جديد.
هذا الكتاب بمثابة دليل ومقترحات ، وليس كونه نصحية أو مشورة طبية ،اذا كنت تشعر بالقلق ازاء بعض الجوانب عن نمو طفلك ,أو صحته العقلية ، ان بناء الثقة بالنفس مع الكلمات المشجعة تفتح باب النجاح والسعادة والمزيد من العلاقات الناجحة ، الكلمات قد تكون أسلحة فتاكة تؤدي إلي الدمار أو كلمات من الحب تمثل طبقات حماية للأشخاص ، وممكن للكلمات أن تؤثر في الأشخاص وتسبب أذي نفسي وبدني قد يودي بحياة الفرد بغض النظر عن العمر فهي تؤثر داخليا علي القلب والروح تماما كالضرر الذي يحدث للجسم المادي من الخارج ، ان بناء الثقة بالنفس مع الكلمات المشجعة يفتح باب النجاح وسوف تتعلم في هذا الكتاب :
- كيف تسأل عما تريده؟
- كيف تكون نظام معتقداتك؟
- لماذا الثقة بالنفس مهارة متعلمة؟؟
- كيف تستخدم حديث النفس بصورة ايجابية؟
- كيف تصحح الاخرين بطرق داعمة؟
- لماذا يعد التواصل أكثر من كونه مجرد كلمات؟
- كيف تضع حدودا وتبني علاقات الاحترام؟
- كيف تقدر علي النجاح وتعبر عنه؟

تحميل الكتاب
https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17187




اسم الكتاب: أساليب دراسة الشخصية
اسم الكاتب: د. فيصل عباس
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 6.79 ميجا بايت


وصف الكتاب:
بدأ الاهتمام بتزايد، مع آواخر القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين بالإنسان من حيث هو كائن دينامي، كما بدأ يتزايد الوعي بدور العوامل النفسية في اضطرابات الشخصية, وأخذ عالم النفس يواجه مشكلات الفرد ككل في تفاعلاته مع المجتمع ومع الآخرين، وفي تأثره بماضية وحاضره وآماله وطموحاته في المستقبل. ومن العسير أن تتحقق الدراسة الشاملة المطلوبة لمساعدة الشخص في إطار كمي من الدرجات تقدمها لنا القياسات العقلية، مما دفع علماء النفس إلى الاهتمام بفهم السلوك الإنساني، السوي واللاسوي في ضوء الدوافع اللاواعية وأنواع الصراعات,
ولا يكفي الكشف عن موطن ونوع الصراع لفهم مشكلة الفرد، بل لابد من الكشف عن الأدوات الدفاعية التي يلجأ إليها لتخفيف حدة الصراع. إن كل هذه العوامل قدمت لعالم النفس فهماً لدينامية الشخصية ومعرفة بأسباب المشكلة.
ويعالج كتاب "أساليب دراسة الشخصية" لـــ د. فيصل عباس بعض الأساليب والاختبارات التي يمكن الإفادة منها في مجال العيادات النفسية، ودراسته الشخصية، فمنذ بداية القرن، عرف سير الشخصية تطوراً حقيقياً وذلك باستخدام أدوات وطرق خاصة بعلم النفس. وقدم علم المقاييس النفسية، وقدمت الروائز الموضوعية أيضاً والاختبارات الإسقاطية المواد الضرورية للتفكير العلمي.
ولقد أصبحت الأساليب الإسقاطية من الأدوات الهامة التي تستخدم في الوقت الحاضر، في الوقوف على الجوانب المختلفة للشخصية، وتشخيص حالات الفرد، ومعرفة ما يعانيه من مشكلات.
هذا بالإضافة إلى عرض الإطار النظري لسيكولوجية الشخصية ومفهوم الإسقاط.
لتحميل الكتاب
https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17190


اسم الكتاب: اللغة المنسية
اسم الكاتب: إريك فروم
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 4.01 ميجا بايت


وصف الكتاب:
يشكل هذا الكتاب استعادة واستكمالاً لسلسلة المحاضرات التي ألقاها "أريك فروم" على سبيل التمهيد والتوطئة أمام طلاب معهد وليام وايت للطب العقلي ومعهد بينغتون. فهو يتوجه لجمهور مماثل لجمهور هذين المعهدين، أي للطالب الذي درس الطب العقلي والنفساني، فضلاً عن الشخص العادي الذي يهتم بمثل هذه الأمور.
ويستدل من عنوان الكتاب على أن هذا الكتاب إنما هو مدخل لفهم الكلام الرمزي، فهو بالتالي لا يتطرق إطلاقاً للعديد من المشكلات المعقدة التي تنتمي إلى هذا الحقل من الأبحاث الذي تتخطى دراسته بأشواط بعيدة غاية هذه المداخل. هكذا لم يتطرق مثلاً إلى دراسة النظرية الفرويدية إلا من زاوية "علم الأحلام" فضرب صحفاً على المفاهيم الصعبة التي توسع بها فرويد في كتاباته اللاحقة ومما تحدث عنه في الكتاب مقدماً حول دراسات مستفيضة نذكر: طبيعة الكلام الرمزي، طبيعة الحلم، فرويد ويونغ، تاريخ تفسير الأحلام، فن تفسير الأحلام، الكلام الرمزي في الأساطير والحكايات والطقوس والروايات.
تحميل الكتاب

https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17192


اسم الكتاب: تحليل الشخصية
اسم الكاتب: د. عمرو حسن أحمد بدران
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 1015.42 كيلو بايت

وصف الكتاب:
يهدف كتاب "تحليل الشخصية" إلى التعريف الموجز بأهم النظريات والمفاهيم الحديثة حول الشخصية والسلوك، والقدرة على تحليل الأنماط المختلفة للشخصية، من جهات متعددة، وباختبارات مختلفة.
تحميل الكتاب

https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17194




اسم الكتاب: المناورات الخفية
اسم الكاتب: راجي عنايت
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 4.01 ميجا بايت


وصف الكتاب:
سوف يساعدك كتاب "المناورات الخفية" في الوصول الى اجابة مقنعة حول ما لا تجد له تفسيراً من العلاقات البشرية التى تدور حولك ، او تجرى معك. انه يساعدك على فهم كل ما يبدو غريباً، وبلا تعليل ،من تصرفات من تحتك بهم , علاقاتك العاطفية والزواجية والعملية. عندما تتطلع حولك في محيط الاسرة ، او العمل ,او غير المبررة او النطقية ، تصدر عن اشجار يفترض فيهم النضمج والقدرة على الالتزام بالسلوك السليم.
واذا كنت على قدر اكبر من الامانة نع النفس ، ستكتشف ان بعض تصرفاتك انت ,في مواقف معينة ومع اشخاص معينين ,تبدو لك غريبة وكانها صادرة من شخص اخر.
تحميل الكتاب

https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17196



اسم الكتاب: الأثر النفسي لنزلاء السجون وأبعاده الإجتماعية
اسم الكاتب: فهد عبد الله الزمام الموسى
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 2.63 ميجا



وصف الكتاب:
هذا الكتاب يتكلم عن الأثر النفسي لنزلاء السجون وابعاده الاجتماعية

و يمكن أن نوجز أهم الضغوط النفسية للسجون في النقاط الآتية:

1- إماتة الشعور بالفردية:
شعور الفرد بذاتيته أمر ملازم للحياة الاجتماعية العادية خارج السجن, و لكن هذا الشعور بالفردية و الذاتية و الهوية الشخصية سرعان ما يفتقده النزيل, و من مظاهر انعدام الشعور بالذاتية في السجن ارتداء الزي الموحد و طريقة الحياة الموحدة داخل الزنانين, و تناول نفس الطعام مع نفس الأشخاص في نفس المواعيد, بل تنعدم الخصوصية في قضاء الحاجات الطبيعية, ناهيك عن أن السجين عادة ما يرمز إلية برقم يكون هو أساس التعامل معه.

2- الشعور بالمراقبة
يعاني السجناء يوجد عام من شعورهم بأنهم بالإضافة إلى فقدهم الشعور بالفردية- موضوعين تحت المراقبة بصفة دائمة- إما من قبل جلارذة الزنانين أو حتى من رفقاء الزنانين الذين يدور الهمس أو الطنين حيالهم بأنهم جواسيس من قبل إدارة السجن على زملائهم المسجونين. و ما تضفية مخيلة السجناء النشيطة من مضاعفات على هذه المشاعر بحيث يمثل ذلك موقف ضاغطا أيما ضغط.

3- الحرمان من الحرية:
الحياة اليومية رغم أنها حافلة بالقيود كما سبقت الإشارة إلا أن هذه القيود يمكن التخفيف منها إلى حد كبير بل, إن الحياة اليومية خارج السجن مليئة بمظاهر الحرية الشخصية, فمثلا يتناول الناس خارج السجن ما يحبون من ألوان الطعام و الشراب, و يلبسون ما يروق لهم من ملابس, و يصاحبون من يرغبون من الأهل أو الزملاء, بل و يقطعون من يشاءون منهم, إن الحرمان من الحرية هو أمر ضاغط و هو إجراء عقابي و يبدو أن السجناء يلقون من هذا الحرمان شديداً.

رابط تحميل الكتاب


https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17400


اسم الكتاب: علم النفس الثقافي
اسم الكاتب: برتران تروادك
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 12.1 ميجا بايت


وصف الكتاب:
هل يكتسب النمو المعرفي طابعاً ثقافياً؟ لا بد للإجابة على هذا السؤال من الانطلاق من تحليل التحديدات المتعلّقة بمفهوم الثقافة. لا شك في أن هذه التحديدات تسمح بالتمييز ما بين مدرستين للأبحاث في مجال علم النفس عبر الثقافي المعاصر: علم النفس الثقافي وعلم النفس عبر الثقافي المقارن. ومهما أظهرت هاتان المدرستان من اختلافات وتباينات إلاّ أن فرادتهما تكمن في الاهتمام الذي يوليه كل منهما بسياقات التطور البشري وبالتفاعلات القائمة بين هذه السياقات من جهة والفرد من جهة ثانية. واستناداً إلى ما تقدم، يتم دراسة نموذجين مرتبطين بهذه السياقات ألا وهما النموذج البيئي-الثقافي ونموذج كوات النمو.
وفي النهاية، تعرض سلسلة من الأبحاث التي أجريت مؤخراً حول ميادين ثلاثة من المعارف (المكان، الزمان، علم الفلك) بغية اعتماد مقاربة نقديّة لهذين النموذجين وإبانتها بالأمثلة والشروح. ويخلص إلى القول إلى أن الإجابة على السؤال المطروح في عنوان الكتاب الفرعي لا يمكن إلاّ أن تتأتى عن مسألة "التعقيد" أي عن المنحى المؤيد للتعايش المشترك بين مفهومين نقيضين. وبالتالي، يكتسبُ علم النفس وما يقترحه من مفهوم النفس البشرية ومفهوم تطورها، وقد ذاع صيت هذه المفاهيم على نحو كبير في مجتمعاتنا، الطابع الثقافي إلاّ أنها تهدف في الوقت عينه وتسعى إلى الشمولية والكونية.

رابط تحميل الكتاب
https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17402



اسم الكتاب: التخلف الإجتماعي
اسم الكاتب: د. مصطفى حجازي
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 9.01 ميجا بايت

وصف الكتاب:
يقدم د. مصطفى حجازي في كتابه " التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور " محاولة لدراسة نفسية الإنسان المتخلف، ويشرح في المقدمة كيف أن وجود الإنسان المتخلف يتلخص في وضعية مأزقية يحاول في سلوكه وتوجهاته وقيمه ومواقفه مجابهتها، ومحاولة السيطرة عليها بشكل يحفظ له بعض التوازن النفسي، الذي لا يمكن الاستمرار في العيش بدونه. هذه الوضعية المأزقية هي أساساً وضعية القهر الذي تفرضه عليه الطبيعة التي تفلت من سيطرته وتمارس عليه اعتباطها، وعلاقة القهر والرضوخ هذه تجاه الطبيعة تضاف إلى قهر من نوع آخر، قهر إنساني.
وتقوم هذه المحاولة منهجياً على الملاحظة والتحليل النفسي والاجتماعي للظواهر المعاشة. وهي تدخل في إطار علم النفس الاجتماعي العيادي، الذي يدرس الظواهر النفس اجتماعية بالطريقة العيادية، وقد يطرح كونها لا تستند إلى أبحاث ميدانية أو تجريبية محددة بدقة، بعض ظلال من الشك حول درجة اليقين التي تتمتع به نتائجها، ذلك صحصح ولا شك على أن الغاية من هذه المحاولة ليست الوصول إلى نتائج نهائية، فهذه تحتاج إلى أبحاث طويلة النفس.
إن ما تهدف إليه، هو كتابة نوع من المدخل إلى علم نفس التخلف، وإسهامه الغني جداً بالنتائج التي تكمل الدراسات الاجتماعية والاقتصادية لهذه الظاهرة. قيمة هذه المحاولة الأساسية، هي طرح منهجية نفسية لدراسة الإنسان المتخلف، وإسهامه الغني جداً بالنتائج التي تكمل الدراسات الاجتماعية والاقتصادية لهذه الظاهرة. قيمة هذه المحاولة الأساسية، هي طرح منهجية نفسية لدراسة الإنسان المتخلف، بمختلف خصائصه الوجودية. هذه المنهجية تبين، بلا شك أن هذا الوجود متماسك في ظواهره على تنوعها وتشتتها، وهو ينتظم في بنية دينامية، هي وضعية الإنسان المقهور.
هذه المحاولة بما يعتورها من ثغرات، تطمح إلى فتح الطريق أمام أبحاث نفسية ميدانية، تحاول فهم الإنسان المتخلف بنوعيته وخصوصيته وضعه، وبشكل حي وواقعي، لتكون مرتكزات علم نفس التخلف، بذلك وحده يمكننا أن نضع أخيراً حداً لإلباس هذا الإنسان القوالب النظرية، والتفسيرات الموضوعية لإنسان العالم الصناعي، والتي أدت إلى تعميمات متسرعة كانت نتيجتها أنها حادت عن غرضها المعرفي، نظراً لما تحمله من خطر إخفاء وطمس الواقع الحقيقي. تكون هذه المحاولة قد حققت غايتها، إذا تمكنت معطياتها من اتخاذ طابع الافتراضات العملية، التي تطلق أبحاثاً ميدانية تتمتع بالدقة والعمق الكافيين، لفهم واقع إنساننا العربي.
رابط تحميل الكتاب
https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17404



اسم الكتاب: التصوف البوذي والتحليل النفسي
اسم الكاتب: د. ت. سوزوكي
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 4.62 ميجا بايت

وصف الكتاب:
إن كتاب " التصوف البوذي والتحليل النفسي " هو في الأصل حلقة دراسية في بوذية زن والتحليل النفسي، أقيمت برعاية قسم التحليل النفسي التابع لكلية الطب في هذه الحلقة حوالي خمسين طبيباً نفسانياً وعالم نفس من المكسيك والولايات المتحدة وألقي فيها عدد من المحاضرات وتمت مناقشتها، وبالنتيجة فإن هذه المحاضرات هي ذات قيمة خاصة لكثير من المثقفين المهتمين بمشكلة الإنسان إذ أنها تأخذ بيد القارئ لفهم بوذية زن إلى حد يمكنه من أن يكون قادراً على المتابعة بنفسه.

رابط تحميل الكتاب
https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17405



اسم الكتاب: علم النفس السياسي
اسم الكاتب: د. محمد عبدالفتاح المهدي
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 5.05 ميجا بايت

وصف الكتاب:
إن كتاب "علم النفس السياسي " هو محاولة لطرق باب جديد من أبواب علم النفس المنسية، ذلك الباب الذي سقط عمدا أو سهوا أو قهرا أو خوفا من تراثنا العلمي ومن حياتنا اليومية، مما كان له الأثر في تدهور مستويات الممارسة السياسية على مستوى النخبة وعلى مستوى الجماهير على حد سواء، مما نراه بأعيننا في مجتمعاتنا العربية من إفرازات سلبية وظواهر للاستبداد والفساد تؤكد كل يوم على ضرورة الاهتمام بفهم الأبعاد النفسية للسلطة والجماهير والمعارضة والعنف والتطرف والفساد والحوار والإصلاح، ذلك الفهم الذي يستتبع جهدا حقيقيا مخلصا لإعادة تأهيل مجتمعاتنا بشكل علمي مدروس كي تكتسب مناعة تحميها من تفشي الأمراض السياسية والاجتماعية والنفسية، وفي الجزء الأول من الكتاب يستعرض المؤلف سيكولوجيات المنظومة السياسية بكل مستوياتها وجوانبها وذلك لفهم طبيعتها ودينامياتها وانحرافاتها وإمكانات إصلاحها، أما في الجزء الثاني فيورد نماذج تطبيقية لبعض المشكلات والمعضلات ذات الجذور السياسية في المجتمع المصري على وجه الخصوص وفي المجتمع العربي على وجه العموم.
رابط تحميل الكتاب

https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17408


اسم الكتاب: سر الزهرة الذهبية
اسم الكاتب: ريتشارد فيلهلم
نوع ملف الكتاب: pdf
حجم الكتاب: 8.43 ميجا بايت


وصف الكتاب:
ينبغي على الروح أن يتكئ على العلم بما هو دليل له في الواقع. وعلى العلم أن يلتفت إلى الروح من أجل معنى الحياة. هذا هو الخطاب الذي يسعى إليه الكتاب، من خلال البحث في القوى الروحية على ضوء علم النفس التحليلي. والمؤلفان، العالمان ينتزعان في هذا الكتاب الحكمة الشرقية من ميدان الميتافيزيقيا، ليضعاها في نطاق الخبرة السيكولوجية.
لكن هذا الكتاب لا يعطينا مقاربة جديدة للشرق وحسب، وإنما يدعم أيضاً وجهة النظر التي تتطور في الغرب فيما يتعلق بالنفس، إنه يبين لنا عمق التطور السيكولوحي العميق الذي ينتج عن العلاقة الصحيحة بالقوى الموجودة في النفس.
رابط تحميل الكتاب
https://upload.sqorebda3.com/do.php?id=17411
 

المرفقات

التعديل الأخير:

وجد المستخدمون هذه الصفحة بواسطة:

  1. تحميل كتاب المناورات الخفية في حياتنا مجاناpdf

أعلى