فهد أحمد

New member

تكيس المبايض







إذا كانت المرأة لا تسعى للحمل ، فإن تحديد النسل الهرموني (في الغالب حبوب منع الحمل) هو علاج قياسي. تنظم حبوب منع الحمل الدورة الشهرية وتحسن نمو الشعر الزائد وحب الشباب عن طريق خفض مستويات الأندروجين وحماية بطانة الرحم (البطانة الداخلية للرحم) ضد نمو الخلايا غير الطبيعي. الأنواع القديمة من حبوب منع الحمل لديها خطر أقل لحدوث جلطات دم خطيرة وتفضل على الأنواع الجديدة من حبوب منع الحمل.



على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لا توافق على الميتفورمين لعلاج متلازمة تكيس المبايض ، إلا أن العديد من الأطباء يصفونه لمرضى متلازمة تكيس المبايض. الميتفورمين هو دواء يجعل الجسم أكثر حساسية للأنسولين. يمكن أن يساعد ذلك في خفض مستويات الجلوكوز في الدم المرتفعة ومستويات الأنسولين ومستويات الأندروجين. قد يفقد الأشخاص الذين يستخدمون الميتفورمين أيضًا بعض الوزن. يمكن للميتفورمين أن يحسن أنماط الدورة الشهرية ، لكن الميتفورمين لا يساعد كثيرًا للشعر الزائد غير المرغوب فيه.



غالبًا ما يتم وصف الميتفورمين تلقائيًا للعديد من النساء اللواتي تم تشخيصهن بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات. ومع ذلك ، من المهم أن يكون لديك سبب لأخذ الميتفورمين وعدم استخدامه فقط بسبب تشخيص متلازمة تكيس المبايض. ناقش مع طبيبك سبب تناول الميتفورمين وما إذا كان سيفيدك.



Clomiphene (Clomid) هو دواء عن طريق الفم وهو العلاج الأكثر شيوعًا المستخدم في تحفيز الإباضة. استخدام كل من الميتفورمين والكلوميفين له نفس نتائج الخصوبة مثل استخدام كلوميفين وحده. الفائدة هي أن الميتفورمين قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بمتلازمة فرط تحفيز المبيض (انظر أيضًا "ما هي متلازمة فرط تحفيز المبيض (OHSS) أثناء علاجات الخصوبة باستخدام تقنية الإنجاب (ART). تشمل علاجات تحفيز الإباضة الأخرى دواءًا فمويًا آخر يسمى Letrozole (Femara)" و gonadotropins ، وهي هرمونات يمكن حقنها. قد يكون التخصيب في المختبر (IVF) والنضج في المختبر (IVM) خيارات أخرى لعلاج الخصوبة.



مقاييس نمط الحياة لتحقيق فقدان الوزن بنسبة 5 ٪ -10 ٪ لدى النساء البدينات يمكن أن تساعد في تنظيم الإباضة والحيض. على الرغم من أن النهج الأساسي للتغذية مطلوب ، إلا أنه قد يكون من الصعب فقدان الوزن والحفاظ على فقدان الوزن مع متلازمة تكيس المبايض. "حتى القليل من فقدان الوزن وممارسة الرياضة يمكن أن يحسن حساسية الأنسولين" ، يشجع الدكتور دونيف من جامعة نورث وسترن.



الأدوية التي تقلل من مستويات الأندروجين هي علاج شائع آخر يستخدم لـ PCOS ، على الرغم من أنها غير معتمدة رسميًا من قبل FDA لعلاج PCOS. من خلال خفض مستويات الأندروجين ، يكون لدى العديد من المرضى تحسينات كبيرة في الأعراض المرتبطة بالأندروجين مثل الشعر الزائد. Spironolactone هو أكثر الأدوية المضادة للأندروجين استخدامًا.



للحد من كثرة الشعر (الشعر المفرط) ، تبدأ الدكتورة أندريا دونيف من جامعة نورث وسترن عادةً المرضى الذين يعانون من سبيرونولاكتون. هناك حاجة إلى تجربة لمدة 6 أشهر لإظهار التأثيرات على الشعر غير المرغوب فيه ، وعادة ما تبدأ النساء جرعة أعلى. لا يختفي الشعر غير المرغوب فيه ولكنه ينمو بدقة أكبر



ولاعة. عادة ما يأتي تحسن حب الشباب بسرعة أكبر. لسوء الحظ ، من غير المحتمل أن يساعد هذا الدواء في تساقط الشعر المرتبط بالأندروجين (الحاصة الأندروجينية) التي يصعب علاجها.



هناك شيئان مهمان يجب ملاحظتهما هما أن آثار السلامة طويلة المدى للاستخدام غير معروفة (ولكن الدواء كان مستخدمًا منذ عقود بالفعل) وسبيرونولاكتون غير آمن أثناء الحمل ، لذلك يستخدم عادة مع حبوب منع الحمل. يحمي استخدام حبوب منع الحمل أيضًا من النمو غير الطبيعي في بطانة الرحم. لا تستطيع بعض النساء تناول حبوب منع الحمل ، وفي هذه الحالة من المهم استخدام طرق أخرى لتحديد النسل إذا كنت نشطًا جنسيًا أثناء تناول سبيرونولاكتون.



العلاجات التي تستهدف الجلد أو الشعر متاحة أيضًا للمساعدة في علاج مشاكل الشعر. تشمل هذه الوصفات كريم eflornithine hydrochloride و Vaniqa ومنتجات حب الشباب وعلاجات التجميل مثل العلاج بالليزر والتحليل الكهربائي.



تحظى الفيتامينات والمكملات الغذائية والعلاجات التكميلية الأخرى بشعبية بين النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض. يدرس الباحثون فعالية مثل هذه العلاجات. تشمل العلاجات الشائعة القرفة - الإينوزيتول وفيتامين د وفيتامينات ب المعقدة والوخز بالإبر ونأمل في مشاركة وشرح الأدلة على هذه العلاجات وغيرها بالإضافة إلى نتائج البحث أثناء تطورها.





المصدر: عيادات أندليسة
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى