الجفاف عند الأطفال - الأعراض والأسباب والوقاية

298797575-H-696x476.jpg


إذا تعرض طفلك لدرجات حرارة شديدة أو فقد السوائل بسبب القيء أو الإسهال ، يصبح المرشح الرئيسي للجفاف. تعرض هذه المقالة الطرق العملية التي يمكنك من خلالها حماية طفلك من الإصابة بهذه الحالة عن طريق قراءة العلامات والأعراض وعلاج الجفاف وهو لا يزال خفيفًا.



فيديو: الجفاف عند الأطفال - الأعراض والعلاج والوقاية

ما هو الجفاف؟

نفقد جميعًا الماء من أجسامنا خلال النهار بأشكال مختلفة ، مثل العرق والبول والبراز والدموع. يتم استبدال سوائل الجسم وأملاحه من خلال السوائل التي نشربها والنظام الغذائي الذي نتبعه على مدار اليوم ، مما يساعدنا على ترطيب أجسامنا إلى المستويات المطلوبة. يمكن أن يفقد الأطفال كميات كبيرة من السوائل والأملاح من خلال النشاط البدني لفترات طويلة سواء في الداخل أو الخارج من خلال العرق. إذا كان طفلك على ما يرام وكان يعاني من الحمى أو الإسهال أو القيء ، فقد يكون سبب الجفاف. كما أن بعض الأمراض قد تجعل من الصعب عليهم شرب الماء أو السوائل الأخرى التي قد تؤدي إلى الجفاف.




219755428-H-300x205.jpg

ما مدى شيوع الجفاف عند الأطفال؟
عندما لا يأخذ الطفل ما يكفي من السوائل للتعويض عن فقدان السوائل ، يمكن أن يحدث الجفاف. الأطفال أكثر عرضة للجفاف من البالغين ، خاصة عندما يصابون بفيروس المعدة أو التهاب المعدة والأمعاء. بما أن جسم الطفل الصغير غير قادر على تخزين الكثير من السوائل ، يمكن أن يؤدي بسرعة إلى الجفاف. يمكن أن يسبب الطفل المصاب بالجفاف الكثير من القلق والقلق للوالدين ، ولكن إذا تم تناوله وهو خفيف ، فيمكن تصحيحه بسهولة ويمكن تجنب حالة خطيرة.

علامات وأعراض الجفاف عند الأطفال حديثي الولادة
من علامات الجفاف المؤكدة عند الأطفال حديثي الولادة انخفاض عدد الحفاضات الرطبة وحفاضات الأطفال. يؤثر الجفاف على الجسم بأكمله ، وبالتالي راقب عن كثب مستويات نشاط طفلك حيث قد يرغب في النوم أكثر مما يفعل عادة. العلامات والأعراض الشائعة للجفاف هي كما يلي:



  • بول داكن ورائحة كريهة
  • الخمول
  • ست ساعات أو أكثر دون التبول
  • شفاه جافة وفم جاف
  • زيادة العطش
521941615-H-300x205.jpg

  • دموع قليلة أو معدومة
  • الصداع والدوخة
فيما يلي علامات الجفاف الشديد:


  • العيون الغارقة
  • التهيج المفرط والنعاس
  • اليافوخ الغارقة (البقع الناعمة على رأس الطفل)
  • اليدين والقدمين الباردة والمرقطة
أسباب الجفاف عند الأطفال
هناك العديد من الأسباب التي تجعل طفلك يعاني من الجفاف وهي كالتالي:





1. الإسهال والقيء
يمكن لفيروس المعدة مثل التهاب المعدة والأمعاء أن يتسبب في فقد طفلك للسوائل التي تحدث من خلال الإسهال والقيء. لا يسمح الإسهال لطفلك بالاحتفاظ بأي سوائل في أمعائه ولا يمكن الاحتفاظ بالسوائل التي تسبب جفاف الطفل بسرعة.
2. الحمى
الحمى هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للجفاف. الحمى ستجعل طفلك يتعرق كثيرا مما يؤدي الى التبخر مع برودة الجسم. يمكن أن يتسبب التنفس الأسرع من الطبيعي في فقدان السوائل من خلال الزفير.



256541887-H-300x205.jpg

3. قلة تناول الحليب والسوائل الأخرى
إذا كان طفلك يعاني من التهاب في الحلق أو إذا كان يعاني من التسنين ، فقد يرفض الرضاعة الطبيعية. حتى الأنف المسدود يمكن أن يمنعها من تناول السوائل وقد يؤدي ذلك إلى الجفاف.
4. حرارة الجسم المفرطة
إذا كان طفلك يرتدي طبقات كثيرة جدًا من الملابس أو يوضع في غرفة خانقة ، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان السوائل من خلال العرق وبالتالي يصبح سببًا للجفاف.


كم يحتاج الطفل من السوائل؟
كما حديثي الولادة، طفلك سوف تحصل على كل السوائل التي هي بحاجة طريق حليب الثدي أو تغذية صيغة . في هذا الوقت (حتى يبلغوا 6 أشهر) ، تكون مستويات نشاطهم محدودة للغاية. بمجرد أن تتخطى هذه العتبة ، ستقدم الطعام في شكل صلب أو شبه صلب ويمكن تغذية القليل من الماء من الكوب. يمكن أن يساعد العصير المخفف (جزء واحد من العصير إلى 10 أجزاء من الماء) على إضافة السوائل. المشروبات السكرية والمشروبات الساخنة وأي نوع من المشروبات التي تحتوي على مواد تحلية صناعية يجب أن تبقى بعيدة عن الأطفال حتى يبلغوا عامهم على الأقل.

هل هناك اختبارات لتشخيص الجفاف عند الرضع؟
يمكن تقسيم اختبارات تشخيص الجفاف إلى تقييمات غير مختبرية واختبارات معملية:




  • تشمل التقييمات غير المختبرية إخراج البول والتنفس ومعدل ضربات القلب والتحقق من الوعي وجفاف الجلد والتحقق مما إذا كانت العين تبدو غارقة.
  • يتم إجراء الاختبارات المعملية بشكل عام إذا كان الجفاف شديدًا ويتضمن تعداد الدم الكامل لـ CBC وتحليل البول وثقافة البراز للإسهال ولوحة التمثيل الغذائي الأساسية (BMP)
342696227-H-300x205.jpg

كيف يمكنك علاج طفلك المصاب بالجفاف؟
يجب أن يكون الهدف الأساسي من مداواة الجفاف هو الاستبدال السريع لمستويات السوائل المستنفدة في الجسم واستعادتها إلى مستوياتها الطبيعية. يجب اتخاذ الخطوات التالية:
  • انقلي طفلك إلى مكان بارد وأعطيه قدر الماء العادي الذي قد يرغب في تناوله.
  • إذا كان طفلك يتعافى من الجفاف الخفيف أو المتوسط بسبب الإسهال من التهاب المعدة والأمعاء ، فيجب استبدال السوائل المفقودة من خلال الجفاف.
  • ORS - محلول الإمهاء الفموي هو مشروب الأطفال المثالي للجفاف الذي يجب إعطاؤه على مدى 3 إلى 4 ساعات. هذا مزيج من الأملاح والسكريات التي يمكن أن تساعد في إعادة ترطيب الطفل بسرعة.
699233155-V-200x300.jpg

كيف تقي طفلك من الجفاف؟
بما أن الوقاية هي أفضل علاج ، يمكنك توخي الحذر من أن طفلك لا يمرض (مما قد يؤدي إلى الجفاف) ولا يتعرض لظروف شديدة الحرارة. إليك الطريقة:




1. كيفية منع الجفاف بسبب المرض؟
يمكن أن يفقد الأطفال كميات كبيرة من السوائل في وقت سريع عندما يكونون مريضين لأنه قد يؤدي إلى القيء والإسهال. للحفاظ على هذه الفيروسات بعيدًا عن طفلك ، من الأفضل استخدام غسل يدوي جيد أثناء التعامل مع الطفل وأيضًا عندما يكون هناك أصدقاء وأقارب يزورون. لا تفوت أي من مواعيد طبيبك واتبع جدول التحصين للقاحات تمامًا.
166862354-H-300x205.jpg

2. كيف تمنع الجفاف عندما يكون الجو حارا في الخارج؟
خلال فصل الصيف ، تأكدي من أن طفلك يرتدي ملابس مناسبة للتنفس. احتفظ بها بعيدًا عن الشمس ولا تضعها في بطانيات أو كنزات أثناء نومها.



الجفاف هو حالة شائعة تؤثر على الأطفال حديثي الولادة وإذا تم التعامل معها بشكل صحيح عن طريق مراقبة الأعراض عن كثب ، يمكنك منعها وعلاجها أيضًا.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى