الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن أضرار القرفة أضرار القرفة للقولون أضرار القرفة على الكلى أضرار القرفة للحامل أضرار القرفة والزنجبيل أضرار القرفة

1%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%81%D8%A9.jpg

القرفة
القرفة (بالإنجليزية: Cinnamon) ، أو ما يعرف بالعلماء ، من أقدم أنواع البهارات وأكثرها استهلاكاً ، حيث استخدمت كعشب طبي منذ القدم ، والقرفة مأخوذة من جذع الباطن المجفف. لحاء شجرة صغيرة دائمة الخضرة ، يتراوح طولها من 10 إلى 15 مترًا. هناك عدة أنواع من القرفة ، أشهرها: القرفة الصينية ، وتسمى دارسين ، والقرفة السيلانية.


تحتوي القرفة بشكل أساسي على زيوت عطرية ومشتقات كيميائية أخرى مثل: سينامالديهيد أو ألدهيد القرفة (بالإنجليزية: سينمالدهيد) ، وحمض سيناميك (بالإنجليزية: Cinnamic acid) ، بالإضافة إلى مركبات البروسيانيدين ومضادات الاكسدة (بالإنجليزية: بمضادات الاكسدة). الذي يعطي القرفة خصائص مميزة ، حيث أنها مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ، بالإضافة إلى أنها مخفضة للسكر

أضرار القرفة
الأضرار التي لحقت القرفة الصينية
درجة الأمان في استخدام القرفة الصينية
غالبًا ما تعتبر القرفة الصينية آمنة ، حيث تتراوح جرعةها من جرام إلى ستة جرام ، ولمدة لا تزيد عن ستة أسابيع ، ومن جرام إلى جرامين لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ، ومن الممكن أن تكون كذلك. غير آمن لتناول القرفة الصينية بكميات كبيرة ولفترات طويلة من الزمن ، حيث أنها تحتوي على مادة الكومارين (بالإنجليزية: Coumarin) ، حيث أن الإفراط في تناولها يمكن أن يسبب إصابة الكبد لدى بعض الأشخاص ، وخاصة أولئك الذين يعانون من الحساسية ، وعلى الرغم من ذلك إن كمية الكومارين المستهلكة من القرفة لا تسبب أعراض جانبية خطيرة لدى معظم الناس.

الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة وكافية عن درجة سلامة القرفة الصينية للحامل والمرضع ، لذا يفضل تجنبها لمنع حدوث أي ضرر.
الأطفال: من المحتمل أن تكون القرفة الصينية آمنة إذا تم تناولها بكمية جرام واحد يوميًا ، لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ، للمراهقين من سن 13 إلى 18 عامًا.


احتياطات لاستخدام القرفة الصينية
مرضى السكر: القرفة الصينية يمكن أن تخفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكر ، لذلك يجب على هؤلاء المرضى مراقبة انخفاض مستوى السكر في الدم عند تناول القرفة الصينية بكميات أكبر مما هو موجود في الطعام.
العمليات الجراحية: يجدر الامتناع عن تناول القرفة الصينية بجرعة دوائية قبل أسبوعين على الأقل من الخضوع للجراحة ، حيث إنها تقلل من مستوى السكر في الدم ، وقد تتداخل مع ضبط مستوياته أثناء الجراحة وبعدها.


التفاعلات الدوائية للقرفة الصينية
الأدوية التي قد تضر بالكبد: الأدوية السامة للكبد. من الممكن تناول جرعات عالية جدًا من القرفة الصينية لزيادة تلف الكبد ، خاصة عند الأشخاص المصابين بأمراض الكبد ، بالإضافة إلى تناول جرعات عالية من القرفة الصينية بالتزامن مع الأدوية التي قد تضر بالكبد قد تزيد من مخاطر تلف الكبد ، وهذه تشمل الأدوية: أسيتامينوفين وأميودارون وكاربامازيبين وغيرها.
أدوية السكري: (بالإنجليزية: Antidiabetes drugs) ، القرفة الصينية قد تقلل من مستوى السكر في الدم ، لذا فإن تناول القرفة الصينية مع أدوية السكري قد يزيد من انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ ، وقد يحتاج المريض إلى تغيير الجرعة. من الأدوية تحت إشراف طبيب. هذه الأدوية هي: غليميبيريد ، غليبوريد ، أنسولين ، ميتفورمين ، وغيرها.


تلف القرفة
درجة الأمان فى استخدام القرفة السيلانية
غالبًا ما تُعتبر قرفة السخان آمنة عند تناولها بكميات غذائية ، ومن الآمن تناولها بجرعة طبية ، وتناول قرفة السخان ، والتي يتراوح حجمها بين نصف جرام إلى ثلاثة جرامات تقريبًا يوميًا لمدة لا تزيد عن ستة أشهر ، آمن ، لكن ليس من الآمن تناوله بجرعات كبيرة لفترة طويلة من الزمن ، على الرغم من احتواء السخان القرفة على الكومارين ، إلا أن كميته قليلة جدًا ، وبالتالي لا يسبب ضررًا للجسم.



احتياطات استخدام القرفة السيلانية
هناك بعض الحالات التي يجب الاهتمام بها عند تناول مرض السيلان ، ومنها ما يلي:

الحمل والرضاعة:
غالبًا ما تعتبر قرفة السيلان آمنة عند تناولها بكميات غذائية أثناء الحمل والرضاعة ، وغالبًا ما تكون غير آمنة إذا تم تناولها بكميات أعلى من الأطعمة أثناء الحمل ، ولا توجد معلومات كافية عن درجة الأمان. من مرض السيلان إذا استهلك بكميات كبيرة للمرأة المرضعة لذلك يفضل تناوله بكميات غذائية.
مرضى السكر:
يمكن لمرض السيلان أن يخفض مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2 ومرضى السكري ، لذلك يجب توخي الحذر عند تناول مرض السيلان في هذه الحالة ومراقبة مستوى السكر في الدم.

انخفاض ضغط الدم:
يمكن لمرض السيلان القرفة أن يخفض ضغط الدم ، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم توخي الحذر عند تناول مرض السيلان لتجنب حدوث انخفاض حاد فيه.
العمليات الجراحية:
يجدر الامتناع عن تناول مرض السيلان قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل ، لأنه يخفض ضغط الدم ومستوى السكر في الدم ، وقد يتعارض مع السيطرة على مستوياتهما أثناء وبعد الجراحة.


التداخلات الدوائية لمرض للقرفة السيلانية
أدوية السكري: من الممكن أن تقلل القرفة من مرض السيلان من مستوى السكر في الدم ، وبالتالي فإن تناول مرض السيلان بالتزامن مع أدوية السكري قد يزيد من انخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير ، لذلك يجب مراقبة مستويات السكر في الدم ، وجرعة الأدوية. قد تحتاج إلى تغيير مرض السكري تحت إشراف الطبيب.


محاذير أخرى لاستخدام القرفة
تحتوي القرفة الصينية على الكومارين بكمية أكبر من القرفة السيلانية ، مما يجعل القرفة السيلانية أكثر أمانًا ، ويمكن أن يسبب الكومارين ضررًا عند تناوله بكميات كبيرة. أشارت مراجعة نشرت في مجلة Food and Chemical Toxicology إلى أن الكومارين يمكن أن يتسبب في تلف الكبد والرئة إذا تم تناوله بكميات كبيرة.


تشمل المحاذير العامة الأخرى لتناول القرفة ما يلي:

مشاكل في التنفس: تناول كميات كبيرة من القرفة المطحونة قد يسبب بعض مشاكل الجهاز التنفسي ، بما في ذلك السعال وصعوبة التنفس ومحاولة التقيؤ ، بسبب احتمال استنشاقها عن طريق الخطأ ، كما أن ألدهيد القرفة يمكن أن يسبب تهيج الحلق ، مما يؤدي إلى مشاكل في التنفس. بالإضافة إلى أنها قد تسبب تلفًا للرئتين ، حيث لا تستطيع الرئة تفتيت ألياف القرفة مما يؤدي إلى تراكمها مسببة الالتهاب الرئوي التنفسي وتناول القرفة المطحونة دون اتباعها بمادة سائلة قد يسبب الاختناق. والقيء وصعوبة التنفس.
ردود الفعل التحسسية: قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي للقرفة. قد تظهر أعراض الحساسية على شكل طفح جلدي حول الفم والشفتين ، أو في منطقة ملامسة القرفة ، أو قد ينتشر الطفح الجلدي في جميع أنحاء الجسم ، [12] وقد يعاني البعض من تقرحات الفم. بسبب الحساسية لألدهيد القرفة عند تناولها بكميات كبيرة ووفقًا لدراسة أولية نُشرت في مجلة The Journal of the American Dental Association ، فإن احتمالية الإصابة بقرح الفم الناتجة عن تناول القرفة نادرة الحدوث ، وقد تحدث على شكل نتيجة تناول المنتجات التي تحتوي على القرفة مثل العلكة أيضًا. أشارت الدراسة إلى أن أعراض الحساسية تختفي خلال يومين بعد التوقف عن تناول علكة القرفة

التحذيرات المحتملة الأخرى:

قد يؤدي الإفراط في تناول الكومارين إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان ، وفقًا للدراسات المختبرية التي أجريت على الحيوانات ، مثل سرطان الرئة وسرطان الكبد وسرطان الكلى [11] ووفقًا لدراسة معملية نُشرت في مجلة Toxicology and Applied Pharmacology ، يزيد تناول جرعات عالية من الكومارين من فرصة تكوين خلايا سرطان الرئة في فئران التجارب. [14] أظهرت دراسة معملية أخرى أيضًا أن الفئران التي تستهلك كميات كبيرة من الكومارين لفترة طويلة من الزمن قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة والكبد والكلى والمعدة. قد يؤدي أيضًا إلى تلف القناة الصفراوية. وتجدر الإشارة إلى أن جميع الدراسات أجريت على الحيوانات ، ولا توجد دراسة تؤكد خطورة مادة الكومارين المسرطنة للإنسان.


أسئلة شائعة عن مضار القرفة
ما يضر القرفة بالكلى
لا توجد معلومات تشير إلى أن القرفة تضر بالكلى ، ودراسة معملية أجريت على الفئران ونشرت في المجلة الباكستانية للعلوم الحياتية والاجتماعية عام 2016 أشارت إلى أن تناول القرفة لا يضر الكلى بعد إعطاء الجرذان جرعات مختلفة من القرفة ، ولا لوحظ الفرق. ولم تتغير مستويات اليوريا في الدم والكرياتينين والإلكتروليتات وكذلك تركيب خلايا الكلى ، مما يشير إلى أن القرفة آمنة للكلى.



ما يضر القرفة للقلب
لا توجد معلومات تشير إلى أن القرفة مضرّة للقلب.



ما يضر القرفة بالكبد
كما ذكرنا سابقًا ، تحتوي القرفة الصينية على الكومارين ، وملعقة صغيرة تعادل 2.6 جرام قد تحتوي على ما بين 7 و 18 ملليجرام من الكومارين ، والجدير بالذكر أن الحد الأعلى لاستهلاك الكومارين هو 0.1 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم ، أو 5 ملليجرام. لكل 59 كيلوغرامًا من وزن الجسم ودراسة أولية نُشرت في المجلة الأمريكية لتقارير الحالة في عام 2015 أظهرت أن امرأة تبلغ من العمر 73 عامًا تناولت مكملات القرفة بالتزامن مع عقار الستاتين لمرض الشريان التاجي. كانت مصابة بالتهاب الكبد بسبب مزيج القرفة وهذا الدواء ، مما استدعى التوقف عن تناول القرفة كمكمل غذائي لمنع تلف الكبد


ما يضر القرفة لمرضى الضغط
كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن تسبب قرفة السيلان انخفاضًا في ضغط الدم ، لذلك يجب على مرضى انخفاض ضغط الدم توخي الحذر عند تناولها.



ما يضر القرفة للحامل والمرضع
كما ذكرنا سابقًا ، لا توجد معلومات موثوقة وكافية حول درجة أمان القرفة الصينية للحوامل والمرضعات ، فمن الأفضل تجنبها خلال هذه الفترة ، ما بالنسبة لمرض السيلان ، فغالبًا ما تكون آمنة عند تناولها في المتوسط. كميات أثناء الحمل والرضاعة ، وغالبًا ما تعتبر غير آمنة. للحوامل عند تناولها بكميات أكبر من تلك الموجودة في الطعام ، ولا توجد معلومات كافية حول سلامة الجرعات الكبيرة للمرضع ، لذلك يفضل تناولها بكميات معتدلة.

القرفة تضر الرحم
لا توجد معلومات تفيد بأن القرفة قد تضر الرحم.

أضرار القرفة على الدورة الشهرية
لا توجد معلومات تشير إلى أن القرفة تضر بالدورة الشهرية.

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى