الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو ما هي مكونات الذرة رسم مكونات الذرة مكونات الذرة الصفراء من مكونات الذرة وله شحنة كهربائية موجبة تركيب الذرة pdf

تعريف الذرة

إن مفهوم وجود الوحدات الصغيرة التي تتكون منها المادة معروف منذ زمن اليونان القديمة ، حتى أن كلمة الذرة موجودة منذ ذلك الوقت ، ولكن لم يثبت وجودها إلا جون دالتون في أوائل القرن الثامن عشر ، الذرة هي أصغر وحدة بناء للمادة ، ولا يمكن فصل مكوناتها. بأي وسيط كيميائي ، الأمثلة عبارة عن ذرات ؛ الهيدروجين والكربون والزنك ، كما هو الحال بالنسبة للمركبات الكيميائية ، من الممكن تقسيمها إلى أجزاء أصغر ، وهي الذرات ، على سبيل المثال من الممكن تكسير كلوريد الصوديوم إلى ذرات الكلور وذرات الصوديوم ، ويمكن أيضًا مشاهدة هذه في الوقت الحاضر باستخدام مجهر مسح نفقي ، وستجيب هذه المقالة على السؤال التالي: "ما مكونات الذرة؟

3%D9%88%D9%8A%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%B1%D8%A9.jpg

ما هي مكونات الذرة

لإجابة على سؤال: "ما هي مكونات الذرة؟"

يمكن القول أن المكونات الرئيسية للذرة هي ثلاثة ، وهي: البروتونات والنيوترونات والإلكترونات ، بحيث تتركز البروتونات والنيوترونات في النواة ، وترتبط مع بعضها البعض من خلال قوى الارتباط النووي التي يمكنها التغلب على القوى الكهربائية التي قد تسبب بدورها تنافر البروتونات مع بعضها البعض ، وهذا التنافر هو سبب عدم استقرار الذرات ؛ حيث أن قوى الترابط النووي تختلف باختلاف حجم الذرات ، حيث أن الذرات الكبيرة عادة ما تكون غير مستقرة ، لذلك كلما زاد حجمها ، زادت قوة التنافر ، وبالتالي لا تستطيع قوى الترابط هذه التغلب على التنافر ، ولهذا السبب الذرات غير المستقرة تذوب في عناصر أخرى ، على سبيل المثال ، يتحلل النظير الكربون 14 إلى نظير النيتروجين 14.

البروتونات

المكونات الأولى للذرة هي البروتونات ، وهي جسيمات موجبة الشحنة ، اكتشفها رذرفورد. لديهم كتلة أصغر قليلاً من النيوترونات بحيث تكون كتلتها بالنسبة للنيوترونات 0.9986 ، بينما كتلتها الفعلية تساوي 1.673 * 10-27. تم استخدام عدد البروتونات في الذرات لتحديد العناصر. فمثلاً تحتوي ذرات الكربون على 6 بروتونات وأكسجين 8 بروتونات وهكذا ، وهذا الرقم يحدد أيضًا السلوكيات الكيميائية لذرات العناصر ، ويُعرف هذا العدد من البروتونات بالرقم الذري الذي على أساسه تكون العناصر مرتبة في الجدول الدوري ، ويتكون البروتون من 3 كواركات ؛ اثنان يحمل كل منهما ثلثي شحنة موجبة وواحد يحمل ثلث شحنة سالبة ، بحيث يكون مجموعهما يساوي +1 ، وهي شحنة البروتون ، وهذه الكواركات مرتبطة ببعضها البعض من خلال جسيمات عديمة الكتلة تسمى الغلوونات .



النيوترونات
هي جسيمات غير مشحونة اكتشفها العالم رذرفورد في عام 1920 ، والكتلة الفيزيائية للنيوترون هي 1.6749 * 10-27 ، وكتلة البروتونات والإلكترونات تُقارن عادةً بكتلة النيوترون ، مما يجعلها ذات كتلة نسبية يساوي 1 ، وتوجد النيوترونات في جميع نوى العناصر باستثناء نظير الهيدروجين 1 الذي تحتوي نواته على بروتون واحد ، وتتكون النيوترونات أيضًا من 3 كواركات ؛ اثنان يحملان ثلث الشحنة السالبة والآخر يحمل ثلثي الشحنة السالبة ، بحيث يكون مجموعهما يساوي صفرًا ليعطي النيوترون شحنته المحايدة.

الإلكترونات

أهم ما يمكن تفصيله في الإجابة على السؤال:
ما هي مكونات الذرة؟
هي الإلكترونات. للإلكترونات شحنة سالبة تنجذب إلى البروتونات داخل النواة وفقًا لقوانين التجاذب الكهربائي ، وقد اكتشفها الفيزيائي البريطاني طومسون ، ولها كتلة صغيرة جدًا ، فهي أصغر بـ 1800 مرة مقارنة بالبروتونات والنيوترونات لذا فإن كتلته تساوي 9.109 * 10-31 ، وهناك أيضًا هذه الإلكترونات توجد داخل مدارات تحيط بالنواة على شكل سحابة بحيث تكون المدارات القريبة منها كروية بينما تكون المدارات الخارجية أكثر تعقيدًا ، و نموذج السحابة الإلكترونية هذا هو فكرة طرحها العلم النمساوي إروين شرودنغر ، ومن الممكن توزيع الإلكترونات في مداراتها حول النواة بحيث يكون المدار المهم هو المدار الخارجي الذي يجعل من السهل التنبؤ بخصائص الذرات ، مثل الاستقرار ونقطة الغليان والتوصيل.

مكونات الذرة الثانوية

هناك عدد من المكونات الثانوية لذرات العناصر التي غالبًا ما تنبعث أثناء عملية التحلل الإشعاعي ، وتشمل هذه المكونات الثانوية جسيمات ألفا وجزيئات بيتا ، والجدير بالذكر أن أشعة جاما التي تنبعث أثناء بعض أنواع الانحلال الإشعاعي هي لا تعتبر جزيئات على الإطلاق ، وفيما يلي شرح بسيط لجسيمات ألفا بيتا:


جزيئات ألفا:
والتي يرمز لها بالرمز α ، وهي نوى هيليوم تتكون من بروتونات ونيوترونين ، تنبعث من عناصر مشعة ذات نوى كبيرة غير مستقرة لتتحول إلى عناصر أخرى أكثر استقرارًا ، وهي ليست ضارة بالكائنات الحية لأنها تتوقف عند مواجهة أي عائق مثل الجلد ، أما إذا كان مصدر انبعاثها من داخل الجسم فإنها تسبب ضرراً كبيراً ، وتستخدم هذه الجزيئات في صناعة أجهزة تنظيم ضربات القلب الاصطناعية.
جزيئات بيتا:
والتي يرمز لها بالرمز ، وهي إلكترونات حرة أو بوزيترونات ذات طاقة وسرعة عاليتين ، بحيث يكون للبوزيترونات نفس كتلة الإلكترونات ولكن لها شحنة موجبة ، ولجزيئات بيتا القدرة على اختراق الأجسام ألف مرة أكثر من جسيمات ألفا ، وبالتالي فهي تسبب أضرارًا جسيمة في بنية الكائنات الحية ، حيث قد تسبب عددًا من السرطانات وقد تؤدي إلى الوفاة ، وعلى الرغم من آثارها الضارة ، فهي تستخدم في العلاج الإشعاعي للسرطانات.

دور مكونات الذرة في التفاعلات الكيميائية

بعد معرفة إجابة سؤال: ما هي مكونات الذرة؟ يمكن التعرف على أهميتها ، وبما أن الذرة تتكون من النواة والإلكترونات المحيطة بها ، فإن هذه الإلكترونات هي أهم مكونات الذرة أثناء حدوث التفاعلات الكيميائية بين ذرات العناصر المختلفة ، حيث يتم ترتيب هذه الإلكترونات في مدارات حول النواة ويمكن لكل مدار منها أن يستوعب عددًا محددًا من الإلكترونات.تمتلئ هذه المدارات من الداخل إلى الخارج بالإلكترونات ، لكن الإلكترونات التي تشارك في التفاعلات هي الوحيدة في المدار الأخير ، وهي تحدد سلوك الذرة ، فإما أن تكسب الذرة أو تفقد الإلكترونات لتكوين روابط أيونية أو تشاركها مع ذرات أخرى لتكوين روابط تساهمية.

كيف نشأت مكونات الذرة

من المتوقع أن تكون الذرات قد نشأت بعد الانفجار العظيم الذي أدى إلى نشوء الكون بأكمله قبل 13.7 مليار سنة ، وبعد أن تبرد الكون الجديد ، أصبحت الظروف مناسبة لظهور الكواركات والإلكترونات ، بحيث تجمعت الكواركات معًا لتكوين البروتونات. والنيوترونات التي اندمجت في النوى في الدقائق الأولى من وجود الكون لتكوين مكونات الذرة ، كما هو الحال بالنسبة للإلكترونات ، تشكلت بعد 380 ألف سنة ، حيث فقد الكون حرارة كافية قللت من سرعة الإلكترونات إلى النقطة التي تمكنت فيها النوى من التقاط هذه الإلكترونات لتشكيل الذرات الأولى ، وهذه الذرات الأولى هي ذرات الهيدروجين والهيليوم ، والتي ظلت العنصر الأكثر انتشارًا في الكون في الوقت الحاضر ، أما بالنسبة للذرات الأثقل فقد نشأت وهي لا تزال تظهر نتيجة تكتل الغازات في النجوم بفعل الجاذبية ، وعندما ينفجر النجم ، تتوزع هذه الذرات في جميع أنحاء الكون.

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى