الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.


السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن تكاثر لاجنسي
التكاثر اللاجنسي أو الخضري هو شكل من أشكال تكاثر النبات التي لا تنطوي على انقسام ميوزي أو إخصاب. يتم التكاثر الخضري تلقائياً عن طريق أجزاء مثل الرئد أو الجذمور، أو عن طريق الإنسان فيما يسمى بالإكثار الخضري.

1-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%86%D8%B3%D9%8A.jpg

أنواع خطوط التكاثر اللاجنسي


التكاثر اللاجنسي

التكاثر اللاجنسي هو نوع من التكاثر الذي ينشأ فيه النسل من كائن حي واحد فقط ، وهذا النسل يرث خصائص ذلك الكائن الحي فقط ، وهذا النوع من التكاثر لا يتطلب وجود زوج ، ذكر وأنثى أخرى ، لإكمال عملية التكاثر ، ولا يوجد تغيير في عدد الكروموسومات ، والتكاثر اللاجنسي فهو الشكل الرئيسي لتكاثر الكائنات وحيدة الخلية ، مثل البكتيريا ، وهذا النوع من طرق التكاثر للنباتات والفطريات ، وتشير الفرضيات إلى أن الأنواع التكاثر اللاجنسي مفيد في الحالات التي تكون فيها زيادة عدد الأفراد من نوع ما أمرًا مهمًا ، أو في البيئات المستقرة التي لا تحتاج إلى التنوع الجيني ، نظرًا لأن تنوع السمات وإنتاج سمات وراثية جديدة يحدث فقط من خلال التكاثر الجنسي

أنواع التكاثر اللاجنسي

تختلف أنواع التكاثر اللاجنسي اختلافًا كبيرًا باختلاف أنواع الكائنات الحية ، من البكتيريا إلى الفطريات والنباتات إلى الحيوانات وعلى وجه التحديد اللافقاريات ، حيث يحدث التكاثر اللاجنسي فيها فقط ، ومن المعروف أن الغدد التناسلية تكون مؤقتة في الحيوانات الدنيا ، بينما تكون دائمة في أنواع حيوانية أعلى. لبعض أنواع التكاثر اللاجنسي

التكاثر بالجراثيم بالابواغ

تتكاثر بعض الكائنات الحية والعديد من البكتيريا والنباتات والفطريات من خلال الجراثيم ، حيث إن الأبواغ عبارة عن هياكل نمت بشكل طبيعي كجزء من دورة حياة الكائن الحي ، ولكنها مستعدة للانفصال عن الكائن الحي والانتشار والتشتت في وسط ، سواء في الهواء أو في الماء ، وعندما تكون الظروف المحيطة مناسبة ، يطلق الكائن جراثيمه ، وتعتبر كل بوغ كائناً منفصلاً في حد ذاته ، ومن ثم تنمو هذه الأبواغ لتصبح كائنات مكتملة النمو ، ثم تنمو جراثيمها مرة أخرى تتكرر الدورة.

الانشطار النووي

تتكاثر بدائيات النوى وبعض البروتوزوا عن طريق الانشطار الثنائي ، حيث يحدث عندما يتم نسخ محتويات الخلية داخليًا ثم تخضع للانقسام ، ثم تنقسم الخلية إلى كيانين منفصلين ، بدلاً من خلية واحدة هناك خليتان متطابقتان تمامًا لهما نفس الخصائص الجينية .

التكاثر الخضري

تمتلك العديد من النباتات سمات وراثية متخصصة تسمح لها بالتكاثر دون مساعدة البذور أو الأبواغ ، كما يحدث عن طريق الانقسام الاختزالي ، حيث يتم أخذ أي جزء من النبات ، مثل الجذع أو الجذر أو البراعم ، وتعريضه لظروف مناسبة ، مما ينتج عنه نبات مطابق للنبات الأم يسمى هذا التكاثر الخضري ، وتشمل الأمثلة إكثار البطاطس بواسطة الدرنات ، وسيقان الفراولة ، وبصيلات الزنبق.

التكاثر بالتبرعم

تتكاثر الكائنات الحية مثل البروتينات والخميرة وبعض الفيروسات عن طريق التبرعم ، وهي عملية ينمو فيها كائن جديد تمامًا على كائن حي آخر موجود ، على عكس الانشطار ، لا يحدث هذا عن طريق فصل كائن حي إلى كيانين منفصلين ، والكائن الحي النامي لا تنقسم حتى تنضج تمامًا ، وعندما تستمر في النمو تنتج براعمها الخاصة.

التكاثر بالتجزئة

تتكاثر العديد من القوباء الحلقية وشوكيات الجلد مثل نجم البحر عن طريق استنساخ أحد أنواع التكاثر اللاجنسي ، أي التكاثر بالتجزئة ، وبهذه الطريقة ينقسم الكائن الحي إلى عدة أجزاء ويتم إنتاج كائن حي آخر من كل قسم مطابق تمامًا للكائن الأصلي ، وتنمو الأجزاء بسرعة عن طريق إنتاج خلايا جديدة لتكوين العضلات والألياف والبنية الداخلية ، ويمكن أن يكون هذا الانقسام مقصودًا أو غير مقصود من قبل الكائن الحي.

الحيوانات التي تتكاثر جنسيًا ولاجنسيًا

يمكن لبعض الأنواع أن تتناوب بين التكاثر الجنسي واللاجنسي ، وهي قدرة تُعرف باسم عدم التجانس غير الطبيعي ، ويعتمد هذا التغيير على الظروف ، ويحدث مثل هذا التناوب في بعض الأنواع مثل الكائنات الحية الدقيقة التي تسمى الدوارات أو الأعشاب ، وبعض أنواع الحشرات مثل المن ، والتي يتم إنتاجها في بعض الأحيان البيض الذي لم ينتج عن الانقسام الاختزالي وبالتالي تتكاثر ، وبعض أنواع النحل والزواحف والأسماك وبعض الطيور التي تتكاثر عن طريق نوع من التكاثر اللاجنسي يسمى التوالد العذري أو الإناث ، حيث تحمل الإناث الأجنة التي تشبههم تمامًا


ميزات التكاثر اللاجنسي
النمو السكاني السريع. هذا مفيد بشكل خاص للأنواع التي تتبنى استراتيجية الإنتاج السريع للبقاء. العديد من أنواع البكتيريا ، على سبيل المثال ، قادرة على إعادة بناء مجموعاتها بالكامل من خلال فرد انحرفت جيناته وتحورت في غضون أيام إذا مات الباقي بسبب فيروس.
أنت لا تحتاج إلى شريك لإنتاج ديموغرافية جديدة. هذا مفيد للأنواع التي قد يعيش أفرادها في عزلة ، مثل الفطريات التي تنمو من الأبواغ التي تطلقها الرياح ، والنباتات التي تعتمد على حبوب اللقاح لإكمال عملية التكاثر الجنسي ، والحيوانات التي تستعمر بيئات قليلة السكان.
استثمار أقل للموارد. يستهلك التكاثر اللاجنسي ، الذي لا يمكن إتمامه إلا عن طريق تقسيم جزء من الكائن الوالد ثم الاعتناء بنفسه بعد ذلك ، موارد أقل مقارنة بتربية واحتضان طفل جديد.
العديد من النباتات والمخلوقات البحرية ، على سبيل المثال ، يمكنها ببساطة قطع جزء من كائن أسلافها ومن ثم يستمر هذا الجزء ليعيش بمفرده.

يمكن فقط للنسل المتماثل وراثيًا أن ينتج بهذه الطريقة: اعتن بنفسك واحتضن وخلق كائنًا جديدًا يختلف أنسجته عن نسيج الوالدين - المزيد من الوقت والمزيد من الطاقة والمزيد من الموارد.

تعد القدرة على الانقسام ببساطة إلى قسمين أحد الأسباب التي تجعل التكاثر اللاجنسي أسرع من التكاثر الجنسي.

عيوب التكاثر اللاجنسي
أكبر عيب في التكاثر اللاجنسي هو نقص التنوع. نظرًا لأن أفراد المجتمع التناسلي اللاجنسي متطابقون وراثيًا باستثناء الطفرات النادرة ، فهم عرضة لنفس الأمراض ونقص التغذية ونفس أنواع المصاعب البيئية الأخرى.

أحد الأمثلة على الجانب السلبي للتكاثر اللاجنسي هو مجاعة البطاطس الأيرلندية: البطاطس الأيرلندية ، التي تتكاثر عن طريق التكاثر اللاجنسي ، كانت جميعها عرضة لوباء البطاطس المميت الذي اجتاح الجزيرة. نتيجة لذلك ، تضرر المحصول بأكمله تقريبًا ، وتضور كثير من الناس جوعاً.

مثال آخر هو الموز Grouse-Michel ، الذي وصل إلى نقطة الانقراض ، وهو أحد صنفين كبيرين من الموز ، سرعان ما أصبح من المستحيل زراعته تجاريًا في القرن العشرين بعد ظهور مرض كان الموز عرضة للإصابة به. الوراثة.

في المقابل ، تستغل العديد من أنواع البكتيريا معدل الطفرات الجينية العالية لخلق بعض التنوع الجيني في نفس الوقت الذي تتكاثر فيه اللاجنسي لتنمية مستعمراتها بسرعة كبيرة. تمتلك البكتيريا معدل أخطاء أعلى عند نسخ المقاطع الجينية ، مما يؤدي أحيانًا إلى ظهور ميزات جديدة حتى في حالة عدم التكاثر الجنسي.

وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى