الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن مظاهر الغزو الثقافي
علاج الغزو الثقافي الغزو الثقافي وخطره على المجتمعات مظاهر الغزو الفكري الغزو الثقافي مظاهر الغزو الفكري الغزو الثقافي الفكري

مفهوم الغزو

إذا سئل أي شخص عن الاستعمار ، فإن الغزو التقليدي سيخطر بباله في البداية ، والذي يمكن تعريفه على أنه: فرض سيطرة الدولة القوية على الدول الضعيفة والسيطرة على مصير شعبها. أما عن الفتح التقليدي فقد عرف هذا الشكل منذ القدم فقد احتلت الحضارة اليونانية وآسيا الصغرى وأنشأت مستعمرات تابعة لها ، وفي العصور الوسطى ظهرت بعض القوى الاستعمارية مثل البرتغال وهولندا وما بعدها. ظهرت دولتان قويتان ، وكان لديهما مستعمرات شاسعة في العالم ، وهي الإمبراطورية البريطانية التي سميت بالإمبراطورية التي لا تغرب الشمس ، وفرنسا وأخيراً أمريكا والاتحاد السوفيتي ، والتي تشكلت في العصر الحالي ، أهمها ظهرت أقطاب القوة في العالم ، وسيُذكر لاحقًا مظاهر الغزو الثقافي.

2%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D8%A7%D9%81%D9%8A.jpg

مفهوم الغزو الثقافي

بعد ذكر مفهوم الفتح الذي يمكن تسميته الاستعمار الاستيطاني ، وهو الشكل الأكثر انتشاراً للغزو ، وهناك عدة أشكال من الاستعمار ، منها: الاستعمار الاستيطاني الذي تم تعريفه سابقاً ، والوصاية والولاية ، والمعاهدات غير المتكافئة ، والفكرية والفكرية. سيتم التأكيد على الفتح الثقافي ومظاهر الغزو الثقافي. وتعريفه وأسبابه ، وقبل الحديث عن مظاهر الغزو الثقافي ، يجب ذكر مفهوم الغزو الثقافي. يمكن تعريفها بأبسط طريقة على أنها: فرض ثقافة المستعمر على المستعمر ، ويمكن تعريفها أيضًا بأنها: شكل من أشكال الاستعمار أو الإمبريالية والأخطر ، حيث ينفصل المستعمر عن هويته ويطمس. تاريخها ، وقد عرّفها الكاتب محمد مرسي بأنه: "أن أمة أمم تسعى إلى تغيير مناهج التربية في بلد ما ، وتطبيقه على أبنائها وأجيالها ، مما يشوه تفكيرهم ، ويضر بعقولهم ، ويجلبهم". لهم في الحياة!

والعالم العربي بشكل عام من أبرز ضحايا مظاهر الغزو الثقافي. انصب اهتمام عدد كبير من كتّاب الشرق العربي والإسلامي على مظاهر الغزو الثقافي لاستهداف الإسلام ، إذ يرى بعضهم أن هذا الغزو يجري ليثبت في الأفكار العربية أنهم متخلفون وجهل ، والتمسك بعادات عفا عليها الزمن ، والدين مرتبط بهم ، مما يؤثر عليهم سلبا ، فيجعلهم علمانيين وليبراليين ، وغير ذلك من الأشكال التي هي نتاج إقناع العرب بذلك.

مظاهر الغزو الثقافي

بعد معرفة مفهوم الفتح الثقافي ، يتم الآن ذكر مظاهر الغزو الثقافي ، وهو أهم شيء معروف في التاريخ القديم والحديث والمعاصر من حيث الفتح الثقافي. اعتبر الغزو الثقافي الذي قامت به الحضارة الرومانية من أولى مظاهر الغزو الثقافي. عند احتلالها لإيطاليا ، استقطب شعب إتروريا باستبدال اللغة الأترورية باللاتينية ، مما أدى إلى زوال هذه اللغة والعديد من جوانب الحضارة الأترورية ، وليس ذلك فحسب ، بل فرضت الإمبراطورية الرومانية ثقافتها على أجزائها الشاسعة ، حتى لو كان بالإكراه ، ومن ذلك ، عندما احتلت الإمبراطورية الرومانية الإمبراطورية اليونانية ، نسيت أنها كانت هي ، وأجبرت ثقافتها.

تمثلت في العصر الحديث بمظهر من مظاهر الغزو الثقافي ، وهو حكم الإمبراطورية البريطانية التي كانت ترسل الجمعيات التبشيرية للتحول إلى المسيحية الكاثوليكية ، كما فرضت مناهج على مستعمراتها بما يتوافق مع حكم الإمبراطورية البريطانية. عن النية ، وكتب موراج بيل: "لقد كان ترويجًا للإمبراطورية. من خلال الكتب والمواد التوضيحية والمناهج التعليمية الواسعة الانتشار ، والتي هي جزء من سياسة تعليمية موجهة نحو الإمبريالية الثقافية "، كان هذا أحد أشهر مظاهر الغزو الثقافي في العصر الحديث

وسائل الغزو الثقافي

صحيح أن الغزو الثقافي لا يعتمد على القوة العسكرية وأدوات الحرب ، ولكنه يمتلك وسائل تعتبر من أكثر أنواع الغزو فتكًا ، حيث يقوض عظم المجتمع المستعمر ويفصل أفراده عن تاريخهم ومعتقداتهم و مما يقودهم إلى التبعية العمياء ، وبالتالي يتذكرون أهم وسائل الغزو الثقافي:

وسائل الإعلام:
إذ يتحكم الغرب في الجانب الأهم وهو القوة الرابعة ، ومن ينظر إلى الإعلام ، يدرك مدى سيطرة قوى الشر عليه ، كما يطلق عليه صراحة في الكلمات اللاأخلاقية والفسق. والفسق والفجور ، والشبهات تتساقط فيها ، وتشكك في الإيمان ، وتنشر الرذيلة ، وكل هذه الخطوات ما هي إلا للقضاء على فكر المستعمر.
الاستشراق:
هو الدراسة الغربية للشرق وعلومه وأديانه ، ولا سيما الإسلام ، لأغراض متنوعة أهمها تشويه الإسلام وإضعاف المسلمين.
العولمة الثقافية:
هي باختصار فرض الثقافة الغربية من خلال المنظمات والمؤتمرات الدولية ووسائل الإعلام المختلفة ، وإن كانت للعولمة جوانب مفيدة في التكنولوجيا والاتصال بشكل عام ، إلا أن لها جوانب خطيرة في الهيمنة السياسية والعسكرية والاقتصادية والثقافية.
التنصير:
أو ما يسمى بالبشارة التي سبق ذكرها ، وكان الغرب يستغل القاحلة والمجاعات في بعض أنحاء إفريقيا ، ويظهر لهم شيئًا من اللطف الكاذب ، وبذلك أقنعهم بالديانة المسيحية ، واحتضنته.

عوامل الغزو الثقافي

بعد الحديث عن مظاهر الغزو الثقافي ووسائله ، يتم الآن ذكر أسباب وأسباب الغزو الثقافي ، خاصة بالنسبة للمسلمين ، حيث أن الفرد المسلم هو الهدف الأول لهذه الحركة الاستعمارية غير المباشرة ، ومظاهر الغزو الثقافي. خير دليل على صحة هذا القول ، ومن الأسباب والدوافع ما يلي

دافع ديني

وهذا ما رفعه رجال الكنيسة في شعوب أوروبا ، وسبوا على المسلمين ، أبشع الافتراءات ، وحرضوا النصارى على أشد التحريض على تخليص مهد المسيح من أيدي الكفار - أي المسلمون - لذلك كان هذا هو الدافع الأول لفرض الثقافة والدين المسيحيين.

الدافع السياسي الاستعماري

بدأت حركة الفتح الثقافي بفرضية ضرب المسلمين بالكلام بعد دحر الحروب الصليبية ، والعمل على ترجمة القرآن والسنة وعلوم الإسلام ، للبحث عن ثغرات يمكنهم من خلالها الدخول لإثارة الشبهات ، وهم صريحون. أعلنوا أن الإسلام هو عدوهم الأول ، وأن الهدف الأعظم هم ضرب وهدم قواعده بالانتصار الأيديولوجي وليس الاستيطان.

التقدم العلمي في الغرب

حقق الغرب تقدمًا علميًا فائقًا ، ما يعني أنه امتلكوا تقدمًا ماديًا عظيمًا ، وروح التحمل والصبر على العمل والإنتاج ، وروحًا عملية في مواجهة المشكلات من حيث الدراسة أو التنفيذ ، ولا شك في أن هذا العلم مذهل. خدم تقدم الغرب أفكارهم الاستعمارية.

الضعف الفكري وتفكك المسلمين

التفكك الاجتماعي هو نتيجة حتمية للضعف الذهني ؛ لأن الضعف الفكري لا يكشف للإنسان مخاطر الانزلاق إلى الهاوية ، ولهذا يعرف عن المجتمعات الإسلامية ، أنها ابتليت بطوائف متعددة ومتضاربة ، وطائفية عصبية ، وتعدد الاتجاهات ومخزيها. التنافس الذي نشأ على أساس شعبي أو طائفي في هذا المجتمع أو ذاك أدى إلى تسهيل عملية الغزو الثقافي.




وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى