الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عن تعبير عن هواية الرسم
إن الله تعالى يمنح لكل إنسان هواية معينة وموهبة تنفرد به عن غيره. من أكثر الهوايات شيوعًا في هواية الرسم هي الموهبة التي تمكننا من رؤية ما يدور في ذهن الفنان على شكل لوحة تعكس شيئًا لا يستطيع التعبير عنه بدون هذه الطريقة. يحتل الرسم مكانة بارزة منذ الأزل ، حيث يعتبر من أسباب النهضة الفكرية وعاملاً مساهماً في نشر الثقافات بين الشعوب. برزت لنا أهمية الرسم ودوره في نهضة المجتمعات من خلال النقوش التي تركها الإنسان الأول والتي تعبر عما يدور في عقله.

منذ فجر التاريخ يرسم الإنسان كل ما يحيط به سواء كان ذلك مصدر جمال أو خوف أو أي شيء آخر هذا هو الرجل الحجري الذي بدأ يرسم كل ما يخيفه من الحيوانات على جدران الكهوف كان يسكنها ، وجاء ذلك في محاولة للحد من خوفه من هذه الحيوانات والسيطرة عليها حتى يتمكن فيما بعد من أكل هذه الحيوانات.

nata_course-600x376.jpg

الشخص الذي يمتلك هواية الرسم ويحمل أروع المشاعر وأكثرها حنونًا لديه عيون حادة تلتقط أدق تفاصيل الجمال بحدة وسرعة خاطفة لتقديمها في عمله الإبداعي المثقل بمشاعره ، الرسم لا يحتاج إلى اليد ، بل تتطلب روحًا وقلمًا تتدفق بها مخالب روحه ومشاعره ومشاعره. مع تكرار ووفرة الخبرات الإنسانية عبر التاريخ ، تمكن الإنسان من اكتشاف المخطوطات والأكواخ التي سجل عليها تاريخه ، والجدير بالذكر أن هناك فرقًا كبيرًا بين الرسوم التي جلبها الفراعنة المصريون والرسم المعاصر. حيث قدم الفراعنة الجلود والمخطوطات والعظام والنقوش المختلفة القائمة على الأدوات القديمة ، بينما جاء الرسم المعاصر لتطوير أدوات تلبي رغبة الفنان في إخراج خياله من الأفكار إلى أعماله الفنية على شكل رسومات.


ادوات الرسم

يتميز كل شخص بإتقان هواية معينة ويحاول جاهدًا إبراز كل الإمكانيات التي يمتلكها ، والرسم من الهوايات الجميلة التي يستمتع بها البعض ، والشخص الذي يحب الرسم يحتاج إلى أدوات كثيرة لتنمية هذه الموهبة التي تجعلها للمالك الرغبة في الفضول والاكتشاف ، ومن أهم أدوات رسم الألوان الرئيسية وهي الأحمر والأزرق والأصفر والتي يمكن للفنان من خلالها إنتاج ألوان أخرى بدرجات مختلفة. ومن أهم الأدوات أيضا أنواع الفرش والأقلام المستخدمة وكذلك الورق اللامع الذي يحمل الرسم والألوان.

تنمية هواية الرسم للاطفال

تظهر الكفاءة في موهبة معينة عند الناس منذ الصغر ، حيث يبدأ الشغف بأشياء معينة ومع مرور الوقت تزداد الموهبة ، ويجب تنمية الموهبة لدى الطفل من البداية حتى لا يفقد شغفه بها. ويمكنه التفوق والإبداع. من أهم عوامل تنمية هواية الرسم لدى الأطفال:

تدريب مستمر منذ اللحظة الأولى ، ويذهب الطفل إلى مدرسة لتعليم الرسم مع متابعة لتحسين قدراته.
يعتبر التشجيع من أهم العوامل التي تساعد الطفل على إثقال مواهبه والاهتمام بكل ما يفعله لزيادة الثقة بالنفس.
إحضار أدوات الرسم المهمة كالألوان وأقلام الرصاص بدرجات مختلفة ودفاتر مما يجعل الطفل أكثر اهتمامًا بتنمية الهواية.

كيف تصبح رسام محترف

إذا كانت لديك هواية الرسم منذ الصغر ، فعليك العمل على تطويرها ، لأنك بمرور الوقت قد تصبح رسامًا محترفًا ومشهورًا مثل العديد من الرسامين ، وهذا ليس بالأمر الصعب ، ولكنه يعتمد على الممارسة والإيمان بالموهبة و هناك بعض الخطوات لتحقيق ذلك ، ومنها:

اقرأ وتصفح كتب الرسم لأشهر الفنانين والرسامين لتتعلم أصول الرسم والأساسيات التي يحتاجها الرسام.
الذهاب إلى دورات تدريبية مكثفة لتعلم أحدث التقنيات التي تساعدك على تطوير طريقة الرسم الخاصة بك في وقت قصير وبمساعدة خبراء متخصصين.
قد يكون من المفيد تقليد رسومات الآخرين لتحديد نقاط قوتك وضعفك.
احتفظ بدفتر الرسم معك دائمًا في كل مكان لتحسين أدائك في الرسم حيث يجب أن تتدرب يوميًا وترسم كل شيء ، مهما كان بسيطًا.
تعلم أساسيات الألوان ، وكيفية الجمع بينها ، والتدريب عليها في أوقات الفراغ ، مع اختيار النوع المناسب من الأقلام.
أساسيات الرسم هي تعلم الرسم ، وتحديد أبعاد الصورة ، وحجم الأشياء ، واختيار الخطوط الأساسية.

صفات من يمتلك هواية الرسم

الصفات الشخصية التي يحملها كل فرد تحدد أسلوب حياته وكذلك تؤثر على هواياته وخياراته ، والرسام له صفات مرتبطة بهذا الفن الراقي ، ونلاحظ أن من يمتلك هواية الرسم يفيض بالعواطف والمشاعر وهو حساس تجاهها. يشعر أنه يتمتع بسرعة فائقة في رؤية الأشياء وتحويلها إلى رسومات ، فإن الرسام لديه عينان ماهران في الخوض في أدق التفاصيل وعكس ما يرونه في روائعهم.
الرسم لا يتطلب روحًا وشعورًا جميلًا أكثر من مجرد رسم يدوي ، لذلك نجد الرسام يهتم بجوهر الأشياء وليس المظهر فقط ، وفن الرسم يزيد من ثقة الشخص بنفسه ويجعله أكثر خبرة. تعرض للعديد من الخبرات.




وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى