الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم



يعدّ صيام شهر رمضان المبارك ركناً من أركان الإسلام، وهو فريضةٌ فرضها الله تعالى، وأوجبها على كلّ مسلمٍ قادرٍ بالغٍ، حيث قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)،
والصّيام بمعناه الاصطلاحيّ: هو أن يمتنع المسلم عن تناول الطعام والشراب، وسائر المفطرات، لمدّةٍ معيّنةٍ؛ وهي من طلوع الفجر، إلى أن تغرب الشمس، وهناك أيّامٌ أخرى يستحبّ للعبد أن يصومها؛ كصيام ستّة أيامٍ من شهر شوال، وصيام ثلاثة أيامٍ من كلّ شهرٍ، وهناك أيّامٌ يحرّم على العبد صيامها؛ كصيام يومي العيدين

ds.jpg

فوائد الصيام التربوية


للصوم فوائد وبركات كثيرة ينالها المسلم من الصيام ، وفيما يلي بعض منها:

إن المسلم الصائم يحقق تقوى الله ورضاه ، باتباع كل ما أمره الله تعالى ، والابتعاد عن المحرمات.
إن الصائم يشعر برحمة الله تعالى التي نالها ، ورحمة الله تعالى تدل على أنه لم يفرض الصوم طيلة حياته ، ولا طيلة النهار ، بل لأيام قليلة وأجزاء من النهار ، ومن ورحمة الله تعالى أن صوم العبد صحيح ولو أكل أو شرب ناسيا فقط.

الصوم يثقف ويختبر روح المسلم ، من خلال صبره على الجوع والعطش ، وقدرته على اتباع أوامر الله تعالى ، وتجنب ما ينهى الله عنه.

إن محبة الله تعالى تزداد وتقوى في روح المؤمن. لأن المؤمن يرى ما أعده الله تعالى له في رمضان. من الثواب والمغفرة والهدايا والهبات يزيد الحب.

يربي الروح في الكرم والكرم والكرم. بإعطاء الصدقات ، وإشباع حاجات الناس ، والقيام بالحسنات والعبادات. كالصلاة وقراءة القرآن وسائر الأعمال الصالحة.

وهو يعد المسلم بالحفاظ على نيته وتجديدها ، والسعي إلى الصدق في وجه الله تعالى ، في جميع مناحي الحياة.

يربط بين العبد والقرآن الكريم ، من خلال استحضار الإنسان أن القرآن الكريم نزل على يد الله تعالى في شهر رمضان المبارك ، وفي رمضان يكثر تكرارا للقرآن الكريم ، يتأمل في معانيه ، ويتعايش مع القصص الواردة فيه ، فتزداد علاقة المسلم بكتاب الله تعالى.

يزيد من رغبة الناس في فعل الخير.

يؤدي العبد عبادة صلاة الليل التي تحمل معها أجر كثير من العبادات. كقراءة القرآن الكريم ، وفي ذلك الوقت تستجيب صلاة المؤمن ، وصلاة الليل نور للخادم يوم القيامة.

وهو يزيد من رغبة المسلمة في أداء الأعمال الصالحة ، حيث يتضاعف أجرها في رمضان.

إنه يثقف الأمة على الوحدة والتجمع ، ويثبت ذلك المعنى في نفوسهم ، من خلال صيامهم جميعًا في نفس الوقت ، وفطرهم في نفس الوقت ، على طاولة واحدة.

إنه يثقف الروح على الالتزام بشريعة ودين الله تعالى ، من خلال صيام الإنسان وفطره في الوقت المحدد.

يتعلم حفظ وقته والاستفادة منه بأداء الأعمال النافعة والطاعة.

يثقف المسلم على الأخلاق الحميدة ، والابتعاد عن الأخلاق السيئة. كالغضب ، ويحفظ لسان المسلم من قول السباب وقبح القول ، ويجعل المسلم يصبر على الطاعة ، والصبر على عدم ارتكاب المعاصي.

إنه يجعل المسلمين أمة متماسكة ، فيشعر بعضهم ببعض ، فيشعر الغني بالفقير والحاجة ، فيعلم المسلم فعل الخير للآخرين ، والتعاون معه ، وإعاناته.

المسلم حسن النية بالله تعالى.

اعتاد المسلم على الدعاء كثيراً ، فهل هذا صحيح؟ لأن صلاة الصائم لا يردها الله تعالى.

الله يغفر ذنوب عباده الصائمين ، ويدخلهم في جنات النعيم.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى