الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم


التفكير في شخص التفكير هو العملية التي ينظم بها الفرد تجاربه بطريقة جديدة للوصول إلى تصور العلاقات بين موضوعين أو عدة موضوعات بغض النظر عن نوع العلاقات ، وهي عملية البحث عن المعنى في موقف أو التجربة ، وهي مظهر من مظاهر النشاط البشري وتتميز بأنها كامنة لا يمكن ملاحظتها. بشكل مباشر ، ولكن يُستدل عليه من أثره ، وتزايد الاهتمام بموضوع التفكير في مختلف الدول العربية حتى أصبح أحد الأهداف الرئيسية للمناهج التربوية ، ويتجه أكبر جهد في عملية التعليم في المدارس المعاصرة. تعليم مهارات التفكير الاساسية ومعرفة اساس الافكار الايجابية وما هي الافكار السلبية

9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A9.jpg

تعريف الافكار السلبية:
تعرف الافكار السلبية على أنّها النظرة التشاؤمية للأشياء، وتقييم المواقف التي تحدقث بصورة سلبية مبالغ فيها. وتأتي الأفكار السلبيّة نتيجة للمواقف التي تحدث للفرد في بيئة عمله أوأسرته أومدرسته، وتتزايد حدّته اكلما كانت ثقة الشخص ضعيفة .

ما هي الأفكار السلبية


الأفكار السلبية تشبه الحفرة العميقة التي يسقط بها الفرد ولا يستطيع من خلالها رؤية طريق النجاح، والأفكار السلبية لا تجعل من الإنسان فقط لا يرى الطريق المضيئة بل يجعله أيضًا يسلك الطريق المظلمة ويصطدم بكل ما يؤلمه ويجعله يشعر بالضياع والفشل والألم والغضب، والأفكار السلبية أخطر مما يتصور الإنسان لما لها من تأثير قوي على الصحة الجسدية و الصحة النفسية، وبالإجابة عن تساؤل ما هي الأفكار السلبية فإنها تعرّف بأنها التفكير في السلبيات التي حدثت في الماضي وما يقلق الفرد ويخيفه من المستقبل وعيش الحاضر بأحاسيس سلبية واعتقادات سلبية تجعل حياته سلسلة من التحديات والمشاكل، والعجيب أن الفرد الذي يفكّر في طريقة سلبية عنده قدرة خيالية على العثور على السلبيات في أي شيء حتى ولو كان إيجابيًا، والجميع يمر في مطب التفكير السلبي ولكن المهم أن يستطيع الفرد الخروج من تلك الدوامة

مصادر الأفكار السلبية

بعد التطرق لمعرفة ما هي الأفكار السلبية لا بد بعدها من معرفة أن الأفكار السلبية برمجة راسخة مكتسبة من خمس مصادر مختلفة، جعلت تلك المصادر الأفكار السلبية قوة راسخة ومرجعًا للعقل يستخدمه الإنسان داخليًا وأيضًا خارجيًا، ومن هذه المصادر الآتي

الوالدان:
أول برمجة يكتسبها الإنسان هي من الأب والأم، فيتعلم الإنسان من والديه الكلمات ومعناها وتعبيرات الوجه والاعتقادات الدينية والمبادئ والأحاسيس والسلوكيات والقيم، وإن كان الوالدان يفكران بطريقة سلبية فإن هذا النوع من التفكير سينتقل إلى الأبناء.

العائلة:
بعد الوالدين فإن هناك محيط مهم في حياة الفرد وهم العائلة من الأخوة والأخوات والجد والجدة، وطريقة تعاملهم معه سيكون عاملًا مهمًا في تحديد عملية التفكير.

المجتمع:
سواء كان ذلك المجتمع هو الجيران أو سائق التكسي أو الباص وما يقوله الناس في المحيط الذي يعيش به الفرد، فإن العقل يستمر بربط المعلومات التي يتلقاها من أي مصدر خارجي إلى أساس البرمجة المخزنة في العقل اللاواعي وبذلك تزداد البرمجة قوة.
المدرسة:
أسلوب المعلمين والمسؤولين بها من كلمات وتعبيرات وأخلاق وسلوكيات، وفعل وبسبب أن المدرسة مؤثر قوي في البرمجة التعليمية كان من السهل أن يأخذ الفرد السلوكيات السلبية ويضيفها إلى البرمجة السابقة.
الأصدقاء:
الأصدقاء يعتبرون أول إنجاز شخصي في حياة الفرد لأن الاختيار كان من نفس الفرد بدون أي تأثير من الوالدين وأيضًا للشعور بالاستقلال والتقبل، ويمكن أن يتعلم الفرد من الأصدقاء الكثير من السلوكيات السلبية وحتى التفكير السلبي.

 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى