الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم


الاحترام هو تقدير الذات الذي تمنحه للآخرين وهو تقييم عام تقدمه لشخص ما بناءً على عدة عوامل ، بما في ذلك ما يفعله هذا الشخص في حياته ، وكيف يتصرف مع الآخرين ، ومدى صدقه ، ومقدار ذلك. يفعل الحسنات سواء كانت صغيرة أو كبيرة. الاحترام ، باختصار ، هو نظرة إيجابية تتشكل حول طريقة حياة شخص ما ، ومن ناحية أخرى ، فهو احترام الذات والنظرة الإيجابية التي تشكلها عن نفسك. من المهم أن تعرف أن احترام الآخرين لا يأتي إلا من خلال احترام الذات ، فكل منهما مرآة تعكس الآخر. وكلاهما يكمل بعضهما البعض ، فمن لا يحترم نفسه لن يكون قادرًا على احترام الآخرين ، ومن لا يحترم الآخرين لن يقدر نفسه بالتأكيد. لهذا السبب ، قدمت لك فرصة بعض الخطوات العملية التي يمكنك اتخاذها لاحترام الذات واحترام الآخرين.

image22.jpg


كيف احترم ذاتي ؟

10 أمور تساعدك على احترام ذاتك
  1. كن صادقًا، مع نفسك ومع الغير.
  2. قدّر التعليم بأشكاله، فأحد المفاتيح الرئيسية لاحترام الذات هو المعرفة.
  3. كن واعيًا بأثر التغذية والرياضة الإيجابي... لكي تكون بأفضل حالاتك، يجب أن يكون جسمك في أفضل حالاته أيضًا!
  4. كن واعيًا بالمسؤولية المالية، فهي الطريق للاستقلال الذاتي وبالتالي زيادة احترامك لنفسك.
  5. كن مستمعًا جيّدًا، فجزء كبير من احترام الذات يتضمّن الاستماع للآخرين واحترام آرائهم.
  6. كن واعيًا بأهمية حسن التصرّف، فمعرفة أساليب التصرف الحسن وممارستها سيمنحك شعورًا جيدًا اتجاه نفسك، وبالمقابل سيحترمك الغير لحسن تصرّفك معهم.
  7. تحمّل مسؤولية أفعالك، وتقبّلها، ويتضمّن ذلك الاعتذار للغير عن أخطائك بطريقة لائقة وفي الوقت المناسب، والسعي لإصلاحها.
  8. حدّد مَن مِن أصدقائك يؤثر عليك إيجابًا ومن منهم يؤثر عليك سلبًا، تعلّم كيف تحافظ على الأصدقاء الجيدين وابتعد عمّن يحاولون إحباطك.
  9. ضع لنفسك أهدافًا وخططًا لتحقيقها. وفي كلّ مرة تحقق هدفًا معيّنًا ستكتسب القوّة لتحدّي نفسك أكثر، وكلّما زاد عدد الأهداف التي تحققها، سيزداد تقديرك لذاتك واحترامك لنفسك.
  10. تجنّب جلد الذات، وانتقاد نفسك باستمرار، فبدلا من وضع قائمة طويلة بالمهام التي يتوجّيب عليك القيام بها ومن ثمّ لوم نفسك لعدم إنهائها في الوقت المناسب، حاول أن تكون أكثر لطفًا مع نفسك وعاملها كما تحب أن يعاملها غيرك.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى