الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

يعتبر الخبز وجبة غذائية أساسية لدى الكثيرين، فلا يمرّ يوم دون أن نتناول فيه الخبز لمرة واحدة على الأقل؛ لذلك ولتحقيق أكبر فائدة صحيّة يجب أن نعرف ما هو الخبز النافع وما هو الضار، أو ما النوع الذي يعود على الجسم بمنفعة وما هو العكس؛ حتى نتجنبه قدر الإمكان، وهو الخبز الأبيض، ومحاولة استبداله بالخبز الأسود أو القمح.

8%D8%A7%D8%A6%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A8%D8%B2.jpg


وفي هذا الموضوع نقدم لكم أهم فوائد الخبز الأبيض ومضاره:

فوائد الخبز الأبيض:
- يعتبر مصدراً ممتازاً للطاقة، والكربوهيدرات التي تعتبر سريعة الهضم، والتي توفرها السويداء.​

- تستخدم بعض أنواع المكملات كحمض الفوليك، وفيتامينات ب في تدعيم بعض أنواع الدقيق الأبيض الذي يحضّر منه الخبز الأبيض بهدف توفير بعض العناصر الغذائية.
- يتميز بإمكانية زيادة صلاحيته.
- يعتبر ذا ملمس ناعم، ووزن خفيف.

أضرار الخبز الأبيض:
1- يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وذلك نتيجة لارتفاع مقاومة الخلايا للإنسولين، بسبب زيادة مستويات السكر بشكل سريع، وإفراز الإنسولين بكميات كبيرة في مجرى الدم، وبالتالي صعوبة السيطرة على مستويات السكر.​

2- وفي السياق نفسه أشارت دراسة إلى أنّ الحدّ من استهلاك الحبوب المكررة وتناول الحبوب الكاملة يومياً يقلل من تراكم الدهون التي تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
3- يتسبب بظهور بعض الأعراض المصاحبة للاكتئاب كتقلبات المزاج، والتعب، ففي دراسة كانت فيها الاستجابة الهرمونية بين النساء بعد انقطاع الطمث في ظهور أعراض الاكتئاب بعد تناولهنّ الكربوهيدرات المكررة نفس الاستجابة في انخفاض مستويات السكر في الدم لديهنّ.
4- يزيد من خطر زيادة الوزن، فعند الحصول على الكربوهيدرات المكررة كالخبز الأبيض يميل الجسم لتخزينها كدهون طالما أنّه لم يقم باستخدامها مباشرة عبر أنشطته اليومية، كما أنّه يزيد من الجوع والحاجة لتناول وجبة خفيفة نتيجة هضمه السريع، مما يؤدي لزيادة السعرات حرارية المتناولة.
5- وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يتناولون الخبز الأبيض بشكل متكرر يرتفع لديهم خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 40%، وذلك بالمقارنة مع من لم يقوموا بذلك.
6- تحتوي بعض أنواعه على مواد مضافة تهدف إلى تحسين الخبز الأبيض لجعله يبدو أكثر بياضاً، وذا ملمس ألطف، وذلك بفعل مادة تُدعى، والتي تضاف أثناء عملية الخَبز، وتزيد هذا المادة من خطر التعرض للحساسية، والربو، ومشاكل الجهاز التنفسي.
7- يحتوي على كميات مرتفعة من الصوديوم بفعل كميات الملح الكبيرة المستخدمة عند تحضيره، والتي تزيد من خطر التعرض لأمراض القلب، والسكتة الدماغية.
8- يحتوي القمح على بروتين يُدعى الغلوتين ولذا يُوصى الأشخاص الذين يعانون من حساسية القمح بتجنب استهلاك الخبز الذي يحتوي على دقيق القمح، إذ يمكن أن يسبب صدمة الحساسية والتي قد تكون مهددة للحياة، إلا أنّ استهلاك الخبز لا يعتبر خطيراً بالنسبة للذين يعانون من عدم القدرة على تحمل القمح لكنّه قد يسبب الانتفاخ، والتعب، والآلام، نتيجة إتلاف الغلوتين لجدار الجهاز الهضمي.

رابط قصير​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى