الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم


علاج ذات الجنب. التهاب الجنبة هو التهاب الطبقات الشبيهة بالورق التي تغطي الرئتين. أكثر أعراض التهاب الجنبة شيوعًا هو ألم الصدر الحاد عند التنفس بعمق.

أحيانًا يشعر المريض أيضًا بألم في الكتف ، ويزداد الألم سوءًا عند السعال أو العطس أو الحركة ، ويمكن تخفيفه بأخذ أنفاس ضحلة.

يمكن أن تشمل الأعراض الأخرى ضيق التنفس والسعال الجاف ، استشر طبيبك إذا كنت تعاني من الأعراض المذكورة أعلاه. اطلب المساعدة الطبية فورًا إذا كان ألم صدرك شديدًا ، خاصة إذا كنت تعاني أيضًا من أعراض أخرى ، مثل سعال الدم أو الغثيان أو التعرق.

355.jpg

علاج التهاب الجنبة بالأعشاب

كانت التهابات الصدر بجميع أنواعها ، بما في ذلك التهاب الجنبة ، مصدر قلق لجميع المعالجين بالأعشاب على مر التاريخ. ربما خلال الثورة الصناعية في المدن وأماكن العمل الملوثة والمكتظة على وجه الخصوص ، انتشرت التهابات الجهاز التنفسي وتسببت في العديد من الوفيات حيث أدى التقدم إلى زيادة أمراض الجهاز التنفسي والالتهاب الرئوي.

التهاب الجنبة هو عدوى خاصة تصيب البطانة الجنبية ، وهو الغشاء الزلق الذي تنزلق فيه الرئتان إلى الصدر أثناء انتفاخهما وتفريغهما. يمكن أن تتسبب الرقعة في اندماج الرئة والبطانة معًا مؤقتًا مما يؤدي إلى ألم حاد عندما يأخذ المريض أنفاسًا أكبر من المعتاد.

مع ظهور الظروف المعيشية المحسنة والسيطرة على العدوى في العصر الحديث ، أصبح التهاب الجنبة أقل شيوعًا ولكنه يحدث بالفعل ، وفي العصر الحالي للعدوى المقاومة للمضادات الحيوية ، بدأنا نرى حالات أكثر مما كنا عليه قبل 20 عامًا.

في معظم الحالات ، يكون الأشخاص الأكثر عرضة للمعاناة هم أولئك الذين يتنفسون بشكل ضحل جدًا باستخدام الجزء العلوي من رئتيهم فقط. أنصح جميع مرضى التهاب الجنبة لدي بتعلم التنفس باليوجي ، أو أن يتعلموا التنفس عن طريق سحب الهواء إلى الرئتين عن طريق دفع المعدة للخارج بدلاً من رفع الكتفين. لا أعتقد أن بطانة غشاء الجنب لديها فرصة كبيرة للتطور إذا كان المريض يتنفس بشكل طبيعي وعميق.

هناك عشب هندي خاص في أمريكا الشمالية يسمى Pleurisy Root مخصص للحالة. يعتبر هذا العلاج العشبي ، الذي يتم تناوله بجرعة 20 نقطة ثلاث مرات يوميًا ، موثوقًا بشكل ملحوظ في علاج العدوى وإصلاح غشاء الجنب لتقليل احتمالية تكرارها.

يحتوي مزيج البازلاء على الأعشاب: اليارو ، الثوم ، ثمر الورد ، الراسن ، جذر قرش ، نبات القراص مع علاجات الصنوبر باخ والورد البري والزيتون.

إذا تم تناول هذا المزيج بكميات وفيرة من مشروب الليمون الطازج الساخن وشاي ثمر الورد ، ساخنًا أو باردًا ، فسوف يزيل العدوى بسرعة. يجب أن تستمر الدورة لمدة 8 إلى 12 أسبوعًا بعد اختفاء جميع الأعراض وبحلول ذلك الوقت يجب أن تلتئم الرئتان تمامًا ، ويجب أن يكون التندب قد انتهى تقريبًا ، واستعادة الرئتين إلى طبيعتهما واستعادة المناعة الصحية بالكامل.

علاج آلام الجانب الأيمن

العلاج يعتمد على سبب الألم. غالبًا ما تكون إدارة الألم التي لا تستلزم وصفة طبية كافية لعلاج الأسباب الأقل خطورة للألم في أسفل البطن الأيمن. يمر بعض الأشخاص ، مثل غازات المعدة ، دون الحاجة إلى العلاج. سيحتاج الشخص المصاب بعدوى الكلى إلى أدوية المضادات الحيوية. الجراحة ضرورية لبعض الأشخاص الذين يعانون من آلام شديدة في البطن. يتطلب التهاب الزائدة الدودية إزالة الزائدة الدودية ، والمعروفة باسم استئصال الزائدة الدودية ، وغالبًا ما تتطلب حصوات الكلى إدارة الألم عن طريق الوريد (IV) أثناء مرور الحجر.

بعض الحالات التي تسبب هذا الألم ، مثل التهاب بطانة الرحم ومرض التهاب الأمعاء ، مزمنة ، ويمكن السيطرة على الأعراض فقط. لا يمكن لأي شخص التخلص تمامًا من أي من الحالتين ، بغض النظر عن العلاج ، فإن طلب الرعاية للألم المستمر أو الشديد في أسفل البطن الأيمن يمكن أن يساعد الفرد على استئناف نوعية حياة جيدة.

يمكن عادة تشخيص التهاب الجنبة من خلال دراسة الأعراض. يمكن لطبيبك العام الاستماع إلى صدرك للتحقق من الصوت المميز والجاف الذي يشير إلى احتمالية إصابتك بالتهاب الجنبة.

قد تكون هناك حاجة لمزيد من الاختبارات لتحديد السبب الكامن وراء التهاب الجنبة وتقييم شدته. يمكن أن تشمل:

تحدد اختبارات الدم ما إذا كنت مصابًا بعدوى أو حالة من أمراض المناعة الذاتية

الأشعة السينية الصدر
والفحص بالموجات فوق الصوتية
فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT)
تزيل الخزعة عينة صغيرة من أنسجة الجنب أو الرئة لمزيد من الفحوصات

أسباب التهاب الجنبة

تحدث معظم الحالات بسبب عدوى فيروسية (مثل الأنفلونزا) أو عدوى بكتيرية (مثل الالتهاب الرئوي). في حالات نادرة ، يمكن أن يحدث التهاب الجنبة بسبب حالات مثل الجلطة الدموية التي تمنع تدفق الدم إلى الرئتين (الانصمام الرئوي) أو سرطان الرئة. يصيب التهاب الجنبة الأشخاص من جميع الأعمار ، ولكن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا وأكثر هم الأكثر عرضة للخطر ، حيث يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدوى في الصدر.

علاج آلام الجانب الأيسر

يعتمد علاج التهاب الجنبة على السبب الكامن وراءه. على سبيل المثال ، غالبًا ما يُشفى التهاب الجنبة الناجم عن عدوى فيروسية من تلقاء نفسه دون علاج. ومع ذلك ، عادةً ما يتم علاج التهاب الجنبة الناجم عن عدوى بكتيرية بالمضادات الحيوية ، وقد يتم نقل الأشخاص الضعفاء بالفعل أو الذين يعانون من حالة صحية سيئة إلى المستشفى.


غالبًا ما تستخدم العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) ، مثل الإيبوبروفين ، لتخفيف آلام الصدر المصاحبة لالتهاب الجنبة.
إذا تراكم السائل الزائد بين الطبقات الجنبية ، فقد يكون تصريف السائل ضروريًا لمنع صعوبات التنفس.

علاج الآلام في الجانب الأيمن من الظهر

البطن هي المنطقة الواقعة بين الصدر والحوض. يحتوي على أعضاء حيوية تشارك في الهضم ، مثل الأمعاء والكبد. يحتوي الجزء السفلي الأيمن من البطن على جزء من القولون والمبيض الأيمن عند النساء.

قبل علاج الألم في الجانب الأيمن من الظهر ، يجب معرفة أن هناك أسبابًا أقل خطورة للألم في الجانب الأيمن وهناك عدد من الحالات التي يمكن أن تسبب الألم في أسفل البطن الأيمن.

يمكن أن يعني الألم في أسفل البطن الأيمن العديد من الأشياء المختلفة. غالبًا ما يكون علاج آلام الظهر في الجانب الأيمن قصيرًا ولا يتطلب أي رعاية طبية. تشمل هذه الأسباب الأقل خطورة ما يلي:

دم في البول
ألم عند التبول
الإلحاح المستمر على التبول
غثيان
التقيؤ
عدوى الكلى

يمكن أن تصاب إحدى الكليتين أو كليهما ببكتيريا في الجهاز البولي. يحدث الألم عادة في أسفل الظهر ويمكن الشعور به أيضًا في أسفل البطن.​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى