تعرق الطفل أثناء النوم - الأسباب وكيفية التعامل معه


Baby-Sweating-While-Sleeping-696x476.jpg



إن مشاهدة طفلك ينام بسلام هي تجربة ممتعة. يمكن لأي إزعاج يواجهه طفلك أثناء النوم أو حتى خلاف ذلك أن يكون مؤلمًا للقلب لدى العديد من الآباء. ماذا لو استيقظت لرؤية طفلك مغمورًا بالعرق وهو نائم؟ يمكن أن يكون مقلقا للغاية ، أليس كذلك؟ قد تشعر بالفضول لمعرفة ما إذا كان التعرق ليلًا طبيعيًا عند الرضع. من خلال هذا المقال ، سنجيب على جميع استفساراتك حول أسباب التعرق الليلي عند الأطفال.



ما هي تعرق ليلي عند الأطفال؟
يحدث التعرق الليلي عندما يتعرق الأطفال بشكل مفرط في الليل وهم نائمون. هناك أسباب مختلفة للتعرق الليلي ، ويجب عدم تجاهل الحالة ، خاصة إذا استمرت لفترة أطول.



هل التعرق الليلي عند الأطفال عادي؟
التعرق أثناء النوم ظاهرة طبيعية عند الأطفال. ومع ذلك ، إذا كان طفلك يتعرق كثيرًا أثناء النوم ، فقد يكون ذلك عرضًا لمشكلة صحية يعاني منها ، وبالتالي ، يجب عدم تجاهلها.


ما هي أسباب التعرق الليلي عند الأطفال؟
لقد أدرجنا بعض الأسباب التي قد تؤدي لعرق طفلك أثناء النوم.





1. الحركة
عندما يكون الأطفال في نوم عميق ، يميلون إلى التعرق ، لأنهم لا يتحركون بنفس قدر حركة البالغين. قد ترتفع درجة حرارة الجسم عندما يبقى الطفل في وضع واحد لفترة طويلة ، والتعرق هو طريقة الجسم لتنظيم هذه الزيادة في درجة الحرارة.
2. موقف الغدد العرقية
على عكس البالغين ، تقع الغدد العرقية للأطفال بالقرب من رؤوسهم. هذا يتسبب في تعرقهم بشكل مفرط في الليل ، خاصةً لأنهم لا يغيرون أوضاع رؤوسهم أثناء النوم ، بقدر ما يفعلون عندما يكونون مستيقظين. كما ذكر أعلاه ، قد يؤدي النوم في وضع واحد إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم ، ويساعد التعرق على ضمان تنظيمه.



3. درجة حرارة الغرفة
يمكن أن تؤدي درجة حرارة غرفة الطفل أيضًا إلى تعرق الطفل بشكل مفرط في الليل ، كما هو الحال مع البالغين.
4. بطانية
إن تغطية الطفل ببطانية أثناء الصيف هي ممارسة شائعة في العديد من العائلات. هذا يجعل درجة حرارة جسم الطفل ترتفع ويؤدي إلى التعرق المفرط.


هذه هي الأسباب الشائعة وراء تعرق الأطفال بشكل كبير. ومع ذلك ، يمكن أن تكون بعض الحالات الصحية مسؤولة عن التعرق الليلي فيها.

أسباب أخرى للتعرق الليلي عند الأطفال
إذا كان طفلك يتعرق بشكل غير طبيعي أثناء نومه في الليل ، فقد يكون لديك ما يدعو للقلق. هناك بعض الحالات الصحية التي قد تؤدي إلى تعرق غير طبيعي عند الأطفال أثناء نومهم ليلاً. دعونا نلقي نظرة على بعض منها.




1. أمراض القلب الخلقية
الأطفال الذين يعانون من أمراض القلب الخلقية قد يتعرقون بشكل غير طبيعي أثناء الليل أثناء النوم. تتطور مثل هذه الاضطرابات أثناء وجودهم في الرحم ، ويميل هؤلاء الأطفال إلى التعرق المفرط ، حتى أثناء تناول الطعام واللعب.
2. توقف التنفس أثناء النوم
تم اكتشاف توقف التنفس أثناء النوم كأحد أسباب التعرق الليلي المفرط عند الرضع. في هذه الحالة ، يتوقف الأطفال لبعض الوقت أثناء التنفس ، مما يؤدي إلى إرهاق الجسم. وهذا بدوره يجعل الطفل يتعرق بشكل غير طبيعي أثناء النوم. يُظهر الأطفال الذين يعانون من انقطاع النفس النومي أعراضًا أخرى مثل الجلد المزرق والأزيز مع التعرق الليلي.




3. الاختناق عند النوم
يمكن أن يؤدي الاختناق بسبب وضع نوم الطفل أو اختناقه ببطانية إلى SIDS أو متلازمة موت الرضيع المفاجئ. إذا كنت متيقظًا ، فقد تلاحظ ارتفاع حرارة جسم الطفل أثناء نومه ، والذي يظهر على شكل تعرق ليلي شديد.
4. فرط التعرق
وقد لوحظ أنه في بعض الأحيان ، على الرغم من درجة حرارة الغرفة المضبوطة ، يتعرق الأطفال ليلاً. قد يكون هذا بسبب حالة تسمى فرط التعرق أو التعرق المفرط . على الرغم من أنه ليس سببًا شائعًا لدى الأطفال ، إلا أن أولئك الذين يعانون من فرط التعرق لديهم أيضًا أقدام وأقدام متعرقة. ومع ذلك ، فهي ليست حالة خطيرة ويمكن معالجتها بواسطة أخصائي. قد يشمل العلاج إجراءًا جراحيًا ، أو قد يتم علاجه بشكل غير جراحي ، عن طريق تطبيق المراهم أو إعطاء الدواء عن طريق الفم. احرصي على استشارة طبيب أمراض جلدية لتحديد العلاج الذي يحتاجه طفلك.



5. نزلات البرد
قد يكون التعرق الليلي في طفلك لأنه يحارب العدوى التي تسبب نزلات البرد. قد يظهر طفلك أيضًا أعراضًا أخرى مثل سيلان / انسداد الأنف والسعال وما إلى ذلك.

6. الحساسية
يمكن أن تؤدي بعض الحساسية أيضًا إلى تعرق ليلي عند الأطفال. ابحث عن علامات مثل الطفح الجلدي التحسسي ، وسيلان الأنف ، وما إلى ذلك ، التي يعاني منها عادةً عند الاستيقاظ وتعرضه للأشياء التي يعاني من حساسية تجاهها.

7. صحة الجهاز التنفسي
يمكن ربط التعرق الليلي عند الأطفال بصحة الجهاز التنفسي للطفل أيضًا. في حالات نادرة ، يعاني الأطفال المصابون بالربو والتهاب اللوزتين والتهاب رئوي فرط الحساسية (التهاب الرئة) من تعرق ليلي.
لذا ، ما الذي يمكنك فعله عندما تجد طفلك يتعرق بشكل مفرط في الليل؟ فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في التعامل معها.


نصائح للتعامل مع التعرق الليلي عند الأطفال
ps-On-Dealing-With-Newborn-Sweating-While-Sleeping.jpg

إليك قائمة بالخطوات البسيطة التي يمكنك اتباعها ، من أجل الحفاظ على فحص التعرق الليلي عند الأطفال.
1. درجة حرارة غرفة التحكم
تأكد من أن درجة حرارة الغرفة باردة دائمًا (بين 26-27 درجة مئوية). أخرجي أي بطانيات ومآزر غير ضرورية من سرير الطفل للتأكد من حصول طفلك على نوم مريح وسليم.

2. حافظ على رطوبة طفلك
من الضروري أن ترطب طفلك جيدًا قبل وضعه في النوم. سيساعد ذلك على تعويض فقدان السوائل الذي يحدث بسبب التعرق.

3. ألبسي طفلك بشكل مناسب
تذكر أن تلبس طفلك ملابس خفيفة وخفيفة. سيحافظ ذلك على درجة حرارة جسم الطفل ويخفف التعرق الليلي. بغض النظر عما إذا كان طفلك يعاني من مشكلة التعرق الليلي أم لا ، فمن المهم أن يلبسه ملابس مريحة للنوم السليم.

4. حافظ على خلو سرير الطفل من الفوضى
تخلص من البطانيات ، والألعاب المحشوة ، وأجهزة تحديد وضعية النوم (إذا كنت تستخدم واحدة) ، والوسائد ، وما إلى ذلك قبل أن تضع طفلك في النوم في سريره. تأكد من أنه ليس لديه شيء حوله يمكن أن يختنق أو يخنقه أثناء النوم.
إليك بعض النقاط التي يجب أن تتذكرها عندما يعاني طفلك من تعرق ليلي.


نقطة لنتذكر
يجب على الآباء أن يكونوا متيقظين للغاية عندما يتعلق الأمر بأطفالهم. ستساعدك هذه النقاط في الحفاظ على التعامل مع التعرق الليلي وكذلك طلب المساعدة الطبية عند الحاجة.
  1. قد ترغب في استشارة الطبيب إذا استمر طفلك في التعرق ليلًا ، حتى بعد اتخاذ الاحتياطات المذكورة أعلاه. يجب تشخيص سبب التعرق الليلي عند الأطفال في الوقت المناسب للعلاج المناسب.
  2. إذا كان التعرق المفرط في الرأس مصحوبًا ببراز جاف وبشرة جافة ، فقد يكون هذا مؤشرًا على أن الطفل يعاني من ضعف في الكلى ، ويستحسن استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.
  3. ابحث عن علامات أو أعراض أخرى في طفلك ، مثل ضربات الرأس ، والهزاز ، وطحن الأسنان ،يرجف الطفل ، والشخير. إذا لاحظت هذه الأعراض ، إلى جانب التعرق الليلي ، يجب عليك استشارة طبيب الأطفال على الفور.
    • ضرب الرأس: قد يشير هذا إلى أن الطفل يعاني من الألم. يعد ألم الأذن والتسنين من الأسباب الشائعة لصدمة الرأس ، ومن المؤكد أن الطفل سينمو منها. ومع ذلك ، إذا استمرت هذه العادة حتى بعد أن يبلغ الطفل 3 أو 4 سنوات ، فقد يشير ذلك إلى مشكلة في النمو تحتاج إلى تقييم.
    • طحن الأسنان : قد يسبب الألم بسبب التسنين ، أو عدم الراحة في الأذن ، أو صعوبة التنفس بسبب انسداد الأنف ، طحن الأسنان.
    • التأرجح: هذه طريقة يهدئ فيها الأطفال ولا تثير القلق.
    • الشخير والشخير: قد يعاني الأطفال الذين يعانون من انسداد الأنف بسبب البرد من الشخير والشخير أثناء نومهم.
الأسئلة الشائعة
1. متى يجب علي استشارة الطبيب لمعرفة التعرق الليلي لطفلي؟
في المرة الأولى التي تلاحظين فيها أن طفلك غارق في العرق أثناء الليل ، حاولي أن تفهمي سبب حدوث ذلك. إذا كانت هناك عوامل خارجية مثل درجة حرارة الغرفة أو بطانية سميكة ، وما إلى ذلك ، قد تكون السبب ، فيمكنك محاولة تصحيحها وملاحظة ما إذا كانت المشكلة تحدث مرة أخرى. إذا استمرت ، فمن المستحسن استشارة الطبيب. بالإضافة إلى ذلك ، إذا لاحظت أعراضًا أخرى مرتبطة ، مثل طحن الأسنان والشخير وما إلى ذلك ، فاستشر الطبيب في أقرب وقت ممكن.

2. هل من الطبيعي أن يتعرق رأس طفلي أثناء النوم؟
بما أن غدد الأطفال تتعرق بالقرب من رؤوسهم ، يمكن أن يحدث التعرق الليلي فقط في الرأس أيضًا. يسبب نقص الحركة ارتفاع درجة الحرارة في الرأس ، والتي يحاول الجسم السيطرة عليها عن طريق التعرق لخفض الحرارة. ومع ذلك ، إذا لاحظت تعرق طفلك أكثر من المعتاد ، بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل البراز الصلب والجلد الجاف ، فتأكد من استشارة الطبيب.
الآن بعد أن عرفت كل شيء عن التعرق الليلي عند الأطفال ، تأكد من اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة حتى يحصل طفلك على نوم مريح وسليم. لا تنس أيضًا استشارة الطبيب لمزيد من الاستفسارات والمخاوف.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى