الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن تعريف التدخين تعريف التدخين وأضراره وأسبابه تعريف التدخين السلبي أسباب التدخين مقدمة عن التدخين التدخين واضراره التدخين

%D8%A7%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%AD%D8%A7-671x510.jpg

تعريف التدخين

فالتدخين عملية يتم فيها حرق مادة معينة ، وأكثرها استعمالا هو التبغ ، وبعد حرقه يتذوقه الإنسان ويستنشقه. الروحانية ، ومن أبرز وسائل التدخين الشائعة في هذا الوقت السجائر سواء كانت منتجة صناعياً أو ملفوفة باليد ، وهناك وسائل وأدوات أخرى للتدخين كالبايب والشيشة
تعريف التبغ

التبغ هو نوع من النباتات في أمريكا ، ويحتوي على مادة سامة ، ونطقه مأخوذ من كلمة "تاباجو" المستخدمة في جزيرة في خليج المكسيك حيث تم العثور عليها لأول مرة ، وتم نقله إلى مختلف أنحاء البلاد. العالم
تاريخ التدخين

يعود تاريخ التدخين إلى 5000 قبل الميلاد. كما كانت موجودة في ثقافات مختلفة في العالم ، وارتبطت الاحتفالات والأفراح الدينية القديمة بالتدخين. كان مصحوبًا بتقديم القرابين للآلهة القديمة ، بالإضافة إلى طقوس التطهير.


عندما استكشفت أوروبا القارتين الأمريكيتين ، ساهم ذلك في الانتشار السريع للتبغ في جميع أنحاء العالم. في أوروبا ، ساهم التدخين في تقديم أنشطة اجتماعية جديدة للسكان وشكل من أشكال تعاطي المخدرات بطريقة لم تكن معروفة من قبل ، [3] أما في الدول العربية في فلسطين فقد كان التبغ معروفًا. ولأول مرة عام 1603 م في عهد السلطان أحمد الأول ، وبعد ذلك تم حظر التدخين عن طريق سكان القدس عام 1633 م في عهد السلطان مراد الرابع.
مواد التدخين

يصنف التدخين إلى عدة أنواع وبحسب عدة معايير ، منها:
حسب الدافع المؤدي إليها

التدخين المريح: ويرتبط بشعور المدخن بالسعادة في أوقات الاسترخاء ، وهو أكثر الفئات شيوعاً.
التدخين النفسي: ويتعلق بإظهار المدخن لبعض صفاته أمام الناس ، مثل إبراز الرجولة التي عادة ما تكون بصحبة الآخرين.
التدخين المنبّه: يرتبط بفترات العمل سواء كانت جسدية أو ذهنية.
التدخين الملطّف: وهو مرتبط بتخفيف الشعور بالتوتر من نفسية المدخن.
التدخين الإدماني: ويتعلق بحاجة الجسم الملحة للمواد الموجودة في تدخين السجائر ، مثل النيكوتين ، ولا يهدف إلى الشعور بالسعادة أو أي شعور آخر.
تدخين الحس: يرتبط بمشاعر المدخن وإحساسه بالحيوية والشفاء عند التدخين.

حسب المستخدم

- التدخين المباشر: يسمح للشخص بالتدخين بحرية.
التدخين السلبي: هو ما يسمى بالتدخين اللاإرادي ، حيث يتعرض الشخص للهواء الملوث بدخان التبغ بشكل لا إرادي عبر البيئة المحيطة به. حيث يوجد بالقرب منهم مدخنون يدخنون طواعية ، حيث يأتيهم هذا الدخان من خلال فترات التنفس أثناء احتراق مادة التبغ وعندما ينفث المدخن هذا الدخان ، ومن أخطر الفئات المعرضة للتدخين السلبي الأطفال والرضع ، وأظهرت التقارير الصادرة عن وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة عام 1992 أن التدخين يساوي خطورة التدخين المباشر.

مكونات دخان السجائر

يحتوي دخان السجائر على أكثر من 4700 مادة كيميائية. حيث أثبتت الدراسات والأبحاث أن 60 منها تشكل مواد يحتمل أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان ، ولذلك فهي مصنفة كمواد سرطانية ، وعندما يدخن الشخص ، فإن التبغ يخضع لمجموعة من المواد الأخرى. تفاعلات كيميائية لتكوين دخان يحتوي على أكثر من 400 مادة ، ومن هذه المواد:

سيانيد الهيدروجين.
أول أكسيد الكربون.
النيكوتين.
الزرنيخ.
كلوريد الفينيل.
الأمونيا.

من بين المواد المسرطنة:

الكادميوم.
الأمونيا.
النيتروسامين.
كينولين.
الزرنيخ.
كبريت الهيدروجين.
ثاني أكسيد النيتروجين.
الفورمالديهايد ، وهو ضار لمجرى الهواء.
سيانيد الهيدروجين.
البنزبرين.

مخاطر التدخين
الجانب الصحي

يؤدي التدخين إلى إصابة الفرد المدخن بالعديد من المشكلات الصحية والأمراض منها:

سكتة دماغية.
نوبة قلبية.
السرطان وخاصة سرطان الرئة.
أمراض الجهاز التنفسي.
موت مبكر.


قد تتسبب الأعراض التي تأتي بعد الإصابة بأحد هذه الأمراض في زيادة الضغط العصبي والنفسي مما يؤثر سلبًا على حياة الشخص ، حيث يظهر جلد المدخن بمظهر يجعل صاحبه يبدو أكبر منه سنا ، ويؤثر أيضًا على حاسة التذوق وقد تسبب الضعف الجنسي لدى الرجال.
المخاطر الاقتصادية

أظهرت دراسة أجراها المعهد الوطني الأمريكي للسرطان ومنظمة الصحة العالمية تكلفة التدخين في الاقتصاد العالمي. كما ثبت أنه يكلف الاقتصاد العالمي أكثر من تريليون دولار سنويًا ، ورغم أن الخبراء قالوا إن التدخين هو أكبر سبب للوفاة حول العالم يمكن منعه وتشتيت انتباهه عن كثير من الناس ، إلا أن عدد المتضررين ومن هم سوف يفقدون حياتهم نتيجة لهذه العادة السيئة ستزداد إلى الثلث بحلول عام 2030 م


ومن المؤسف أن التكلفة الإجمالية للتدخين تفوق بشكل كبير الإيرادات العالمية المتأتية من فرض ضرائب على التبغ والتي قدرت بنحو 269 مليون دولار في عامي 2013 و 2014 ، وفق ما أوردته منظمة الصحة العالمية ، كما أظهرت الدراسة أن من المتوقع أن يرتفع عدد الوفيات المرتبطة بالتدخين من 6 ملايين حالة وفاة. سنويا ، إلى ما يقرب من 8 ملايين حالة وفاة بحلول عام 2030 م ، وستكون النسبة الأكبر ، 80٪ من جميع هذه الوفيات ، في البلدان التي تعاني من مستويات الدخل المنخفض والمتوسط.


يشار إلى أن التدخين مسؤول عن تكاليف الرعاية الصحية الباهظة والإنتاجية التي تنفق سنويًا بما يزيد عن تريليون دولار ، بحسب هذه الدراسة التي راجعها أكثر من 70 خبيرًا دوليًا.


أشار التقرير المؤلف من 688 صفحة إلى أنه من المتوقع أن تستمر التكلفة الاقتصادية في الزيادة ، وأن الحكومات لديها أساليب للحد من استخدام التبغ واستخدامه وبالتالي تقليل الوفيات المرتبطة بالتبغ ، ومع ذلك فقد تباطأت وفشلت في استخدام هذه الأساليب مع ما يلزم كفاءة. بينما تخشى الحكومات من أن يكون لها تأثير سلبي على اقتصادها إذا سيطرت على صناعة التبغ وإنتاجه ، وهو ما اعتبره التقرير مبررًا غير مقبول.



وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى