الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم موضوع جديد وهو عبارة عن أعراض ارتفاع الضغط الخفيف أعراض ارتفاع الضغط وانخفاضه أعراض ارتفاع الضغط عند الزعل أعراض ارتفاع الضغط المفاجئ أعراض ارتفاع الضغط للحامل أعراض ارتفاع الضغط

a255a2bf10e6e9d8f6ce8290f12c0876.jpg

ارتفاع ضغط الدم

يُعرّف ارتفاع ضغط الدم بأنه حالة يكون فيها ضغط الدم مرتفعًا باستمرار ، وضغط الدم هو مقياس لقوة ضغط الدم على جدران الشرايين ، حيث يضخ القلب الدم للانتقال إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين. وبالتالي فإن ارتفاع ضغط الدم يشير إلى حاجة القلب للعمل بجدية أكبر لضخ الدم حول الجسم ، والجدير بالذكر أن القراءة الطبيعية لضغط الدم تتراوح بين 90/60 و 120/80 مليلتر من الزئبق ، بينما ضغط الدم مرتفع. إذا كانت قراءة الضغط 140/90 ملليلتر زئبق أو أكثر


أعراض ارتفاع ضغط الدم

معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا تظهر عليهم أي أعراض تدل على ارتفاعه ، لذلك يطلق عليه المرض القاتل الصامت ، لذلك من المهم جدًا قياس ضغط الدم بانتظام ، فهذه هي الطريقة الوحيدة للكشف عن الإصابة ، وهذا يفسر ضرورة قياس ضغط الدم مرة واحدة على الأقل كل خمس سنوات للبالغين ، ، حيث يتم توجيه الشخص لطلب الرعاية الأولية إذا كانت قراءة ضغط الدم مرتفعة أثناء الفحوصات الدورية ، وتجدر الإشارة إلى أنها لا يمكن التأكد من إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم عندما تكون القراءة مرتفعة لمرة واحدة فقط ، حيث تختلف قراءة ضغط الدم خلال اليوم ، لذلك قد يسجل مقدم الرعاية الطبية قراءة مختلفة عن القراءة المسجلة أثناء الفحوصات الدورية.


وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددًا من الأعراض غير المحددة المصاحبة لارتفاع ضغط الدم ، والتي قد تدفع الشخص لطلب الرعاية الصحية ، وتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأسباب الصحية التي تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض بخلاف ارتفاع ضغط الدم. ضغط الدم ومن هذه الأعراض ما يلي:

دوخة
صداع شديد ، وقد يترافق مع غثيان في بعض الحالات.
اضطرابات الرؤية.
دوخة
الشعور بالتعب والخمول.

أعراض ارتفاع ضغط الدم الحاد

يسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد بعض الأعراض ، بما في ذلك ما يلي:

صداع شديد.
اضطرابات الرؤية.
إعياء
ضيق في التنفس.
ألم في الصدر.
دم في البول.
اضطراب نبضات القلب.
الشعور بأن شيئًا ما يطرق الصدر أو الرقبة أو الأذنين.


وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة عدم تلقيك العلاج المناسب لارتفاع ضغط الدم ، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور العديد من المضاعفات ، مثل: تلف القلب والدورة الدموية ، والرئتين ، والدماغ ، والكلى ،وشديد الارتفاع. يتسبب ضغط الدم في زيادة عبء عمل القلب ، وبالتالي قد يسبب ألمًا في الصدر وضيقًا في التنفس ، وفي بعض الحالات قد يتسبب في تمزق الشريان الأورطي الذي ينقل الدم من القلب إلى جميع أجزاء الجسم ، وهو ينتج عنه الشعور بألم في الصدر أو البطن ، كما يتسبب في حدوث اعتلال دماغي ناتج عن ارتفاع ضغط الدم (بالإنجليزية: Hypertensive encephalopathy) ، وهي حالة صحية تحدث من حين لآخر ، تتمثل في تورم المخ ، مما يؤدي إلى الغثيان والقيء. والنعاس والصداع ، وقد يتسبب في إصابة بعض الأشخاص بالغيبوبة.


بالإضافة إلى ذلك ، هناك حالة طوارئ صحية تتميز بارتفاع ضغط الدم ، وهو ما يسمى بارتفاع ضغط الدم الخبيث أو طوارئ ارتفاع ضغط الدم أو أزمة ارتفاع ضغط الدم. الأزمة) ، وهذه الحالة تسبب صداعًا شديدًا واضطرابات في الرؤية ، وقد تسبب أيضًا نزيفًا في الأنف. تعد أزمة ارتفاع ضغط الدم إحدى الحالات التي تتطلب تدخلًا طبيًا طارئًا لخفض ضغط الدم ، وذلك لتجنب حدوث نزيف في المخ أو سكتة دماغية.






وفي النهاية نتمنى أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة لك , ويسعدنا أن تشاركنا برأيك عبر التعليقات .​
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى