الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

احبتي متابعينا بمنتديات صقور الابداع اليوم سوف نقدم لكم اسباب الام الظهر وعلاجها؟
يعاني الكثير من الناس ، رجالاً ونساءً ، من آلام الغلوتين لأن ظهر الإنسان يحتوي على عدد من الهياكل المعقدة. تعمل العظام والأربطة والأوتار والعضلات والأقراص معًا من أجل توفير الدعم للجسم والقدرة على الحركة ، وإذا تعرضت أي من هذه الهياكل لمشكلة معينة فقد يؤدي ذلك إلى آلام الظهر ، مثل آلام الظهر. هي مشكلة شائعة بين الأفراد والتي يعاني منها كثير من الناس ، والتي غالبًا ما تكون السبب وراء التغيب عن العمل بسبب هذا الألم ، وطلب العلاج الطبي ، وعلى الرغم من أن آلام الظهر تصيب الأفراد من جميع الفئات العمرية ، إلا أن آلام أسفل الظهر أكثر شيوعًا مع تقدم العمر ، ويرجع ذلك إلى وجود عدة عوامل مختلفة ، فقد تكون مشكلة تنكس الأقراص الفقرية سببًا لآلام أسفل الظهر مع تقدم العمر ،
article_15503_a.jpg

الأسباب الرئيسية لآلام الظهر هي:​

1. تمزق العضلات:
يعتبر تمزق العضلات أو إجهاد عضلات الظهر السبب الأكثر شيوعًا لآلام الظهر ، على الرغم من حجم وقوة عضلات الظهر ، فقد تتمزق بعض ألياف العضلات فيها نتيجة حمل أشياء ثقيلة بطريقة خاطئة أو بسبب قوة مفاجئة لعضلات الظهر قبل أن تكون جاهزة للنشاط (إحداث حركات التواء مفاجئة إصابات رياضية) ، ويصاحب تمزق ألياف العضلات تمزق في الأوعية الدموية الصغيرة داخل الجزء المصاب من العضلة ، وهذا يؤدي إلى التدريجي. تجمع الدم داخل العضلة ، وقد يستغرق الأمر عدة ساعات قبل أن يصبح الدم كافيًا للتهيج والتسبب في آلام الظهر ، وهذا ما يفسر لماذا يتحمل معظم الناس نهاية عملهم ولا يعانون من آلام الظهر الشديدة إلا بعد عدة ساعات.

يؤدي تمزق الألياف العضلية إلى ألم مصحوب بتورم وتشنج العضلات ، وقد يكون الألم شديدًا جدًا حتى لو لم تكن الإصابة خطيرة. التروية العضلية جيدة بشكل عام ، وتوفر لهم العناصر الغذائية والبروتينات اللازمة للشفاء. لذلك ، فإن معظم حالات تمزق العضلات تلتئم بسرعة (في غضون يومين - أسبوعين).



2. التواء:
هو التمدد المفرط لرباط أو أكثر من الأربطة الخلفية ، وقد يكون هذا التمدد شديدًا لدرجة أن الوتر ينكسر ، وغالبًا ما تحدث تمزق العضلات مع تمدد الأربطة في نفس الوقت ، خاصة في حوادث السيارات

أو الحوادث أو الإصابات الناجمة عن الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي (مثل كرة القدم أو المصارعة).



3. الانزلاق الغضروفي:
المصطلح العلمي لهذه الحالة هو انفتاق النواة اللبية ، وهي حالة شائعة يعرفها الناس باسم الانزلاق الغضروفي أو القرص ، وتعتبر سببًا شائعًا نسبيًا لآلام الظهر ، وخاصة الألم المزمن. ونذكر مرة أخرى أن النواة اللبية أو الغضروف كما يسميها الناس مادة هلامية لزجة محاطة بألياف قوية تقع في منتصف القرص بين الفقرات وهذا الغضروف يساعد على امتصاص الصدمات وتسهيل الحركة وعملها يكاد يكون مثل حركة الربيع.

يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة حمل أشياء ثقيلة أو حركات مفاجئة في العمود الفقري أو رضوض ، حيث تؤدي هذه الحالات إلى حدوث فتق في الطبقة الليفية المحيطة بالغضروف مما يساعد الغضروف على البروز ومغادرة مكانه ، وقد يحدث الضغط على العصب المجاور يؤدي إلى حدوث آلام أسفل الظهر والتي قد تنتشر إلى الأرداف والساق وتترافق مع شعور بالتنميل والتنميل ، وإذا ضغط هذا الغضروف على العصب الوركي ، فإن هذه الحالة تسمى ألم عرق النسا.

عادة ما يكون الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي شديدًا ويزداد مع السعال والعطس والانحناء للأمام ، وفي كثير من الحالات يمنع المريض من الحركة والنشاط ، وخاصة في المرحلة الحادة ، وقد يمنعه من النوم أيضًا ، و كل هذا يتوقف على درجة الانزلاق الغضروفي ودرجة تهيج أو ضغط العصب.

غالبًا ما يحدث الانزلاق الغضروفي بين الفقرات القطنية الثالثة والرابعة ، أو بين الفقرات القطنية الرابعة والخامسة ، أو بين الفقرة القطنية الخامسة والفقرة العجزية الأولى ، وهذا يؤدي إلى ضغط العصب القطني الرابع أو الخامس القطني أو جذر العصب العجزي على التوالي. يتسبب ضغط كل جذر عصبي في ظهور أعراض خاصة به ، وبعد فحص المريض ، يمكن للطبيب في كثير من الأحيان معرفة مكان القرص الغضروفي.



4. تضيق العمود الفقري:
تحدث هذه الحالة عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ، حيث تصبح القناة الفقرية التي يسكنها الحبل الشوكي ضيقة ، وغالبًا نتيجة للتغيرات التنكسية في مفاصل العمود الفقري ، خاصةً عندما ينتج عنها تكوين نمو عظمي ( نسميها مناقير عظمية) حول مفاصل العمود الفقري. هذه الحبيبات ، جنبًا إلى جنب مع سماكة الأربطة داخل القناة الفقرية ، تضيق المساحة المتاحة للحبل الشوكي والأعصاب ، مما يتسبب في ضغط الحبل الشوكي والأعصاب الخارجة منه.

تسبب هذه الحالة آلام الظهر مع آلام في الفخذ أو الساق ، ويزداد الألم سوءًا بعد المشي أو الوقوف لفترة طويلة ، ويحدث ضعف في عضلات ساق المريض. إذا كانت الأعراض شديدة ومستمرة ولا تستجيب للعلاج التحفظي (المسكنات ، العلاج الطبيعي) ، فإننا نلجأ إلى الجراحة لفك ضغط النخاع الشوكي.



5. التهاب الفقار المنزلق:
في هذه الحالة يحدث انزلاق فقرة من الفقرات باتجاه المقدمة من أسفلها ، وهذا يحدث نتيجة التهاب المفاصل أو الصدمة التي يتعرض لها العمود الفقري ، وقد تكون هذه الحالة موجودة منذ الولادة. قد لا يسبب انحلال الفقار أي أعراض وقد يسبب آلام الظهر مع آلام الظهر ، وقد يحدث ألم في الفخذ أو الألوية إذا تسبب الانزلاق في الضغط على جذور الأعصاب. يعتمد العلاج على شدة الأعراض ، فقد تكون التمارين الخفيفة والمسكنات والعلاج الطبيعي كافية. في الحالات الشديدة ، قد نلجأ إلى الجراحة.



6. التهاب الفقار اللاصق:
وهو نوع من التهاب المفاصل يصيب بشكل رئيسي العمود الفقري ويؤدي إلى تآكله وقلة حركته. وهو ناتج عن التهاب في فقرة أو أكثر ويؤدي إلى التهاب الأربطة والأوتار التي تربط الفقرات. يشكو المريض من آلام الظهر مع القلفة والانحناء الأمامي للعمود الفقري. يبدأ الجفاف والألم عادة في الحوض وأسفل الظهر وينتشران صعودًا على طول الظهر حتى الرقبة.



7. هشاشة العظام والكسور الفقرية:
تحدث هشاشة العظام عند النساء ، خاصة بعد سن اليأس ، حيث تقل كثافة العظام وتصبح العظام هشة وضعيفة وسهلة الكسر عند تعرضها لأدنى صدمة. عادة ما تكون الأعراض خفية وقد لا تكشف عن الحالة حتى يحدث كسر في العظام. قد تحدث كسور في العمود الفقري ، مما يسبب آلام العظام وتشوه العمود الفقري ، وكذلك كسور الورك والرسغ.




علاج آلام الظهر​

هناك العديد من الخيارات المتاحة لعلاج آلام الظهر:


العلاج المنزلي:
ويشمل ذلك استخدام الثلج والحرارة ، ومسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل: إيبوبروفين (بالإنجليزية: ibuprofen) ، بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة الخفيفة ، مثل: المشي ، والأنشطة اليومية ، ووقف الأنشطة التي يزيد الألم ، وعادة ما يتحسن. آلام الظهر بعد اتباع التعليمات السابقة لعدة أسابيع.

علاج بدني:
مثل: العلاج الحراري ، العلاج بالموجات فوق الصوتية ، العلاج التحفيزي الكهربائي ، وبعض التمارين التي تساعد على زيادة مرونة عضلات البطن والظهر وتقويتها وتحسين وضعية الجسم.

الطب البديل:
والتي تشمل العلاج بتقويم العمود الفقري والوخز بالإبر والتدليك وممارسة اليوجا التي تساعد على تمدد وتقوية العضلات وتحسين الوضع.

العلاج بالعقاقير:
يتم اختيار الدواء المناسب حسب نوع آلام الظهر ومنها الآتي:

الحقن ، في حالة انتقال آلام الظهر إلى الساقين ، ويتم ذلك عن طريق حقن دواء مضاد للالتهابات ، مثل: الكورتيزون ، أو دواء مخدر في المنطقة المحيطة بالحبل الشوكي.
مرخيات العضلات.
مسكنات الآلام الموضعية ، مثل المراهم التي توضع على الجلد في مكان الألم.
مضادات الاكتئاب ، وخاصة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
جراحة
ويتم اللجوء إليه في حالات معينة مثل: تضيق العمود الفقري أو الانزلاق الغضروفي.

نصائح لتقليل آلام الظهر:

قد تكون ممارسة الرياضات البسيطة ، بما في ذلك المشي ، حلاً لعلاج آلام الظهر الناتجة عن الجلوس لفترة طويلة.
الحرص على تقليل الوزن الزائد واتباع نظام غذائي للتخلص من الدهون التي تضر بصحة عظام الظهر والعمود الفقري.
عند الجلوس في العمل لفترات طويلة ، احرص على الوقوف بعد كل عشرين دقيقة لتمديد الجسم ، مع الحرص على ثني الجسم للخلف قليلًا أثناء الوقوف لتقليل الضغط على الظهر.
الإقلاع عن التدخين لأنه يزيد من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام التي تسبب آلام الظهر.
التقليل من ارتداء الكعب العالي للنساء حفاظاً على صحة العمود الفقري.
عمل الكمادات الباردة على الظهر باستخدام مكعبات الثلج لمدة يومين واستبدالها بالكمادات الدافئة مما يساعد على تخفيف آلام الظهر.
تناول أدوية لعلاج آلام الظهر تحت إشراف طبي.
تدليك الظهر مرة واحدة في الأسبوع باستخدام زيت طبيعي مثل زيت اللافندر الذي يساعد في تقليل آلام الظهر.
الجلوس في وضع مستقيم والمختبر لإرخاء الكتفين والجسم مع وضع وسادة في أسفل الظهر مع الحفاظ على القدمين مسطحة للتخلص من آلام الظهر.
عند النوم يمكنك الاستلقاء على ظهرك مع وضع وسادة تحت الركبتين مما يساعد على وضع العمود الفقري في وضع مناسب يساعد على الاسترخاء والتخلص من الألم.
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى