ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

ما هو زواج المسيار , ما حكم زواج المسيار​



نرجب بكم في منتديات صقور الأبداع ونتشرف بزيارتكم للمنتدى كما أن المنتدى مستعد للإجابة
عن كل اسئلتكم واستفساراتكم في كل المجالات و المواضيع التي تهم الزائر الكريم ثم أن تصفحك
للمنتدى يزيد من علمك وثقافتك المعرفية لان المنتدى يحتوي علي الكثير من المواضيع التعليمية
والثقافية والترفيهية والدينية التي تجعل القارئ اكثر ثقافة وطلاعَا



السؤال :ما هو زواج المسيار , ما حكم زواج المسيار



الإجابة هي :
زواج المسيار أو زواج الإيثار هو زواج ومصطلح اجتماعي انتشر في العقود الأخيرة بالدول العربية وبعض الدول الإسلامية. ويعني أن يعقد الرجل المسلم زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا مستوفي الأركان وتوافق الزوجة على التنازل عن السكن والنفقة. وزواج المسيار محلل عند طائفة أهل السنة والجماعة.


زواج المسيار هو نوع من أنواع الزواج الذي يتم الاتفاق فيه على تقليل بعض الحقوق والواجبات الزوجية، ويشمل ذلك عادة الإعفاء من الزوج للزوجة من الحق في السكن أو النفقة أو الكوة (العشرة الزوجية). ويعتبر زواج المسيار من الزواجات المشروعة في الإسلام إذا تم اتباع جميع الشروط والأركان المعترف بها في الزواج.

حكم زواج المسيار يختلف من شخص لآخر ومن فقيه لآخر حسب المذهب والفهم. البعض يرى أنه مشروع ما دام تم الالتزام بجميع الشروط الشرعية للزواج، بينما يرى البعض الآخر أنه يمكن أن يؤدي إلى الظلم والاستغلال ويعارض بعض الأهداف الأساسية للزواج في الإسلام.

هذا النوع من الزواج مثير للجدل بشكل كبير وموضوع للنقاش الواسع في العديد من المجتمعات الإسلامية. لذا، ينبغي للشخص المعني أو الذي يفكر في هذا النوع من الزواج أن يستشير عالم دين موثوق ومستنير لتوجيهه وإرشاده حول هذا الموضوع.





شكرا لزيارتكم ونسعد بالإجابة عن استفساراتكم
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى