ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد ب , أحاديث في فضل صلاة الجماعة​



مرحبا بكم في منتدى صقور الأبداع المنتدى يساعدك علي يجاد الحل الأمثل لسؤالك كما أن المنتدي يوجد به كثير
من الأقسام المتنوعة مثل الأقسام الدينية والتعليمية والثقافية والألعاب والترفيهية وهناك أقسام مختصة بعلم
أنظمة التشغيل و الحاسوب والبرامج التقنية و التداول المنتدى يتمنى أن تستفيدوا من المواضيع لموجودة فيه
شاركوا السؤال مع أصدقاءكم من اجل أن تعم الفائدة علي الجميع


السؤال :صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفرد ب , أحاديث في فضل صلاة الجماعة




الإجابة الصحيحة :
حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- أنّ رسول الله ﷺ قال: صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة.



صلاة الجماعة بالمسجد لها فضل عظيم في الإسلام، وقد ثبتت أحاديث كثيرة تشير إلى أهمية وفضل صلاة الجماعة على صلاة الفرد. إليك بعض الأحاديث التي تبين فضل صلاة الجماعة:
  1. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من صلى البردين دخل الجنة"، قيل: يا رسول الله وما البردين؟ قال: "الفجر والعصر". (متفق عليه)
  2. عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة". (متفق عليه)
  3. عن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من تطهر في بيته ثم أتى ببيت من بيوت الله يريد به الصلاة فلم يرغب عنها إلا رغبة صلاة جماعة كانت عليه كل خطوة يخطوها مع القوم كانت له بها حسنة تُكتَب عند كل خطوة كتبت له بحسنة ومحيت عنه بها سيئة". (الترمذي)
  4. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تحقروا لقاء الإخوان، فإذا رأيتم بالمسجد من يحبون لقائكم فافرحوا بهم، فمن ترك الجماعة وأفراد المسجد فقد تخلف عنهم زمانا يجب أن يلتقي فيه بهم". (ابن ماجه)
هذه بعض الأحاديث التي تشير إلى فضل صلاة الجماعة على صلاة الفرد. إن صلاة الجماعة تعزز الوحدة والتراحم بين المسلمين، وتساهم في تعزيز الروحانية وتعميق الانتماء للجماعة المسلمة. ولذلك، يُحث المسلمون على أداء الصلاة في المسجد جماعةً عند الإمكان وعدم تفويت هذه الفرصة الثمينة.


شكرا لزيارتكم للمنتدي الرجاء مشاركة أراءكم المنتدى
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى