ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

ما هو التصحيح المعياري , ما معنى التصحيح المعياري , تعريف التصحيح المعياري​



مرحبا بكم زوارنا الأعزاء في موقع صقور الابداع في قسم سؤال و جواب سأطرح
عليكم حل لهذا السؤال المهم، لذلك سأحاول تبسيط الأفكار والمعلومات التي تدور
حوله لذلك سأهتم بتعدد وتنوع الأفكار، لأعرض لكم سؤال يتم الاستفادة منه .


السؤال :ما هو التصحيح المعياري , ما معنى التصحيح المعياري , تعريف التصحيح المعياري

الإجابة هي :

تم تصحيح ورقة إجابة الطالب وحصل على (90) درجةٍ في الورقة فيما حصل معظم الطلاب المُمتحنون معه على درجاتٍ بين (40) إلى (50) درجة ، فإنَّ درجة الطالب النهائية ستكون تقريبًا 78 درجة بدلًا من (90) درجة
eQiyasGeneral-00015-1.png

التصحيح المعياري، أو ما يُعرف أيضًا بالتقييم المعياري، هو طريقة تقييم يتم استخدامها في البحث العلمي والتعليم، حيث يتم مقارنة أداء الفرد أو المجموعة مع معايير أو مقاييس قياسية.

وتستخدم هذه الطريقة عادة في الاختبارات النفسية والتعليمية لتحديد مكانة الفرد أو المجموعة بالنسبة للمجموعة المرجعية. في هذا النوع من التقييم، تعتبر الدرجة الخام (أي الدرجة التي حققها الفرد بشكل مباشر) غير مفيدة لأنها لا تعطي معلومات حول مدى الأداء بالنسبة للآخرين.

لذا، يتم تحويل هذه الدرجات الخام إلى "درجات معيارية" تعكس مدى الأداء بالنسبة للمجموعة المرجعية. وهذا التحويل يتم عادة من خلال الاعتماد على معلمات إحصائية مثل الوسط الحسابي (المتوسط) والانحراف المعياري للمجموعة المرجعية.

يُمكن استخدام التقييم المعياري في مجموعة متنوعة من السياقات، بما في ذلك الاختبارات المدرسية، الاختبارات النفسية، وغيرها من التقييمات التي تهدف إلى تحديد الأداء بالنسبة لمجموعة مرجعية معينة. ويُمكن أن يكون هذا النوع من التقييم مفيدًا لتقديم نظرة أكثر دقة وعدالة حول الأداء الفعلي للفرد أو المجموعة.




شكرا لزيارتكم منتدى صقور الأبداع المنتدى مستعد لحل كل أسئلتكم والإجابة عنها لا تترددوا بطرح أي سؤال في التعليقات
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى