ابراهيم نضال

المشرف العام
طاقم الإدارة

ما هو العلاج البيولوجي , طريقة العلاج البيولوجي, كيف يستخدم العلاج البيولوجي​



مرحبا بكم زوارنا الأعزاء في موقع صقور الابداع في قسم سؤال و جواب سأطرح
عليكم حل لهذا السؤال المهم، لذلك سأحاول تبسيط الأفكار والمعلومات التي تدور
حوله لذلك سأهتم بتعدد وتنوع الأفكار، لأعرض لكم سؤال يتم الاستفادة منه .


السؤال :ما هو العلاج البيولوجي , طريقة العلاج البيولوجي, كيف يستخدم العلاج البيولوجي





الإجابة هي :

العلاج البيولوجي هو استخدام الأدوية التي تسمى بالمستحضرات الدوائية الحيوية أو الأدوية البيولوجية المصممة خصيصًا لاستهداف الوسيط المناعي أو الجيني للمرض، يلعب هذا العلاج دورًا رئيسيًا في علاج داء الأمعاء الالتهابي.
eb6300e6460160bb900df6c83f5e5d43.jpeg.webp


العلاج البيولوجي، أو العلاجات الحيوية، هي نوع من العلاج يستخدم منتجات حية أو مشتقاتها لمعالجة أو منع الأمراض. هذه المنتجات غالبًا ما تشمل الأجسام المضادة، والبروتينات البشرية المعدلة، والخلايا الحية، وتقنيات الهندسة الوراثية. تستخدم هذه العلاجات لعلاج مجموعة واسعة من الحالات، بما في ذلك الأمراض المناعية الذاتية، وبعض أنواع السرطان، والأمراض المعدية.
فيما يلي بعض الأمثلة على كيفية استخدام العلاجات البيولوجية:
  1. العلاجات المناعية: هذه تتضمن الأجسام المضادة الاحتياطية التي تستهدف الخلايا السرطانية، والبروتينات التي تُحسّن وظيفة الجهاز المناعي. مثال على ذلك هو استخدام العقاقير المانعة للبروتينات المستقبلة للعامل النخامي الورمي (TNF) لعلاج الأمراض المناعية الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  2. الخلايا المعدلة وراثيًا: يتم تعديل الخلايا الحية، مثل الخلايا T، وراثيًا لتستهدف الخلايا السرطانية في الجسم. يُطلق على هذه التقنية اسم العلاج بالخلايا T المرتبطة بالمستقبلات المضادة للخلايا السرطانية (CAR-T).
  3. العلاج الجيني: يشمل هذا النوع من العلاج تعديل الجينات في الخلايا لمعالجة أو منع الأمراض. يمكن أن يتضمن ذلك استبدال الجينات المعيبة، أو تعطيل الجينات التي تعمل بشكل خاطئ، أو إدخال جينات جديدة لمعالجة الأمراض.
تتطلب العلاجات البيولوجية الرعاية الطبية المتخصصة والمراقبة المستمرة، ويجب ألا تستخدم إلا تحت إشراف الأطباء المؤهلين. وبما أن هذه العلاجات معقدة وقد تكون لها آثار جانبية، فإن اتخاذ قرار بشأن استخدامها يجب أن يتم بناءً على التوازن بين المخاطر والفوائد للمريض الفردي.


شكرا لزيارتكم منتدى صقور الأبداع المنتدى مستعد لحل كل أسئلتكم والإجابة عنها لا تترددوا بطرح أي سؤال في التعليقات
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى