سوريا اليوم

مراسل صقور الأبداع من سوريا

أورثوذكسي – كلنا شركاء .

أسوشييتد برس .

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال زيارته للعاصمة الايطالية روما اليوم الخميس أن نقل منظومات الدفاع الصاروخي المتقدم S300 من روسيا الى النظام السوري سيكون زعزعة لأمن اسرائيل , و قد أعربنا مراراً عن اهتمامنا و قلقلنا تجاه هكذا منظومات صاروخية .

و جاء كلام وزير الخارجية كيري مع الصحفيين في روما , بعد مقال وول ستريت جورنال ( الذي نشرناه في كلنا شركاء البارحة ) .

&#00و أضاف قائلاً لهم :

” تكلمنا سابقاً و بشكل واضح جداً , أننا نفضّل أن يمتنع الروس عن تقديم المساعدة العسكرية للنظام السوري , و هذا كلّه مسجّل و لا يتغير ”

&#00كما قال المتحدث باسم البيت الأبيض غاي كارني ” طلبنا من الروس مراراً التوقف عن تسليح النظام السوري , و هذا الكلام يشمل منظومة الدفاع الجوي تلك و التي تزعزع المنطقة بأكملها ”

و أضاف ” إن تقديم أسلحة إضافية للنظام السوري , لا يسرّع من الحل السياسية “

&#00

كلنا شركاء :

تجدر الاشارة الى أن منظومة الدفاع الصاروخي S300 تساعد النظام السوري في تحديث سلاح الدفاع الجوي السوفييتي العتيق الذي يمتلكه حالياً , و الذي تحايلت عليه اسرائيل بسهولة عام 2007 و قصفت دير الزور , و مرات عدة في الأشهر القليلة الماضية و الاسبوع الفائت مرتين .

كما يمكّن النظام من قابلية التصدي الى محاولة اقامة منطقة عازلة ” حظر طيران ” اذا تمكنه المنظومة من استهداف الطائرات التي تحلق على ارتفاع يصل الى 300 كلم .

الصفقة الروسية توقفت مرة تحت الضغط الامريكي الاسرائيلي و لكن على ما يبدو أن الروس يرفعون من قيمتهم الدولية , بعد زيارة الأمريكي , بتسريب خبر الصفقة ’ التي قد تكون وهمية .




رابط المقال :

&#00http://bigstory.ap.org/article/kerry-russia-sells-missile-defense-syria
 

عودة
أعلى