محمد السمان يكتب عن :المنتدى السوري للأعمال

الموضوع في 'أخر أخبار سوريا' بواسطة سوريا اليوم, بتاريخ ‏10 مايو 2013.

  1. سوريا اليوم

    سوريا اليوم مراسل صقور الأبداع من سوريا

    x
    [​IMG]

    شاهدنا وقائع المؤتمر الصحفي المفاجيء للإعلان عن تأسيس “المنتدى السوري للأعمال” بتاريخ 6/6/2012 في مدينة الدوحة، دولة قطر. وسمعنا تلك الخطبة الرنانة العصماء لرئيس “المنتدى السوري للأعمال” وهو بالمناسبة رجل أعمال معروف وعضو فاعل في المجلس الوطني السوري الفاشل، وإستبشرنا خيراً بتأسيس ذلك المنتدى رغم تحفظاتنا على بعض المؤسسين كونهم أعضاء في المجلس الوطني السوري التعيس ونعرف الكثير عن صراعاتهم السياسية وخلافاتهم الحزبية.

    &#00مع العلم بأن بعض الأعضاء المؤسسين لـ “مؤسسة سوريا” التي تكلمت عنها في مقال سابق قد ظهروا فجأة في ذلك المؤتمر الصحفي لـ”المنتدى االسوري للأعمال”، وللمعلومية كان هناك شخصيات سورية تمت دعوتهم فجأة في الساعات الأخيرة وحضروا ذلك المؤتمر الصحفي‏ ولكنهم لم يظهروا إعلامياً، وهناك شخصيات سورية تجارية وسياسية وأكاديمية وإقتصادية معروفة تم تهميشهم وإقصاؤهم لأسباب غير معروفة ولم يتم دعوتهم أصلاً!!

    &#00تم الإعلان أثناء المؤتمر الصحفي لإشهار “المنتدى السوري للأعمال” العتيد عن تأسيس صندوق دعم الثورة السورية بـ 300 مليون دولار، وشاهدنا إرتباك التصريحات المتناقضة بين أعضاء مجلس إدارة ذلك المنتدى عن رأسمال الصندوق والمبالغ التي تم صرفها، رئيس مجلس إدارة “المنتدى السوري للأعمال” قال “صرفنا منه 150 مليون دولار” لكن أحد أعضاء المجلس الإدارة قال “تم صرف 100 مليون دولار من رأسمال الصندوق”، أليس من العجيب تأسيس صندوق مالي “لدعم” الثورة السورية تحت مظلة “المنتدى السوري للأعمال” لكن تم صرف نصفه سابقاً!!

    &#00رئيس “المنتدى السوري للأعمال” صرح أثناء المؤتمر الصحفي لقناة CNBC العربية بأن “النظام الداخلي” سيتم نشره خلال أقل من أسبوع ومضى شهر ولم نرى شيئاً، وبصراحة فإن تلك التصريحات الخنفشارية والوعود الفارغة لم تفاجئني لأنني أعرف مسبقاً رئيس مجلس إدارة “المنتدى السوري للأعمال” (م ص) ومستشاره الإستراتيجي الدكتور (و م) وحتى محاميه الموقر (ي ت) الذي لم يظهر معهم على المنصة الرئيسية لكنه يلعب في الكواليس كعادته. أنا عملت سابقاً مع شلة “المنتدى السوري للأعمال” على تأسيس “مؤسسة سوريا” وأعرف أنه لم يتم وضع “النظام الداخلي” لها أيضاً‎، وأنا أعرف أن شلة “المنتدى السوري للأعمال” هم أعضاء بالمجلس الوطني السوري الفاشل لكنهم يحاولون “إصلاح مساره” بأسلوبهم الإنقلابي الخاص، وتلك قصة عجيبة أخرى قد أتكلم عنها قريباً!!!

    &#00كيف يمكن إصلاح المشاكل المستعصية للمجلس الوطني السوري الفاشل؟ هذا السؤال أنا وجدت إجابته بوضوح لأنني أعرف مخططات وأهداف تلك المجموعة العجيبة! لكن رغم معرفتي بالكثير من تكتيكات مجموعة “إصلاح” المجلس الوطني السوري إلا أنني أعترف أنني حتى الآن لم أفهم سبب محاولاتهم المحمومة للسيطرة على المجلس الوطني بحجة تصحيح مساره، لكنني عندما أرى حركات شلة ذلك المنتدى وأقرأ أخبار ألاعيبهم السياسية داخل وخارج المجلس الوطني السوري أستغرب كثيراً من تصريحاتهم وتوجهاتهم المُعلنة وأشك بصدق توجهاتهم الوطنية ولا أرى إلا محاولات مسعورة لتحقيق مصالح شخصية لهم، وأتسائل بإستغراب عن الأهداف الحقيقية لجماعة “إصلاح” المجلس الوطني السوري وعلى أي أساس قاموا “حصرياً” بتأسيس “المنتدى السوري للأعمال”.

    &#00‏والآن،، مضى شهر كامل على ذلك المؤتمر الصحفي المفاجيء للإعلان عن تأسيس “المنتدى السوري للأعمال” ولم نعرف شيء بعد ذلك! لكن رأينا بعض أعضاء هذا المنتدى الموقرون يأكلون ويشربون في فنادق الخمس نجوم ويسرحون ويمرحون بينما دماء الشعب السوري تسيل كل يوم في شوارع سوريا.

    &#00بصفتي مواطن سوري أليس من حقي معرفة تفاصيل صندوق دعم الثورة السورية الذي أعلن عنه شلة “المنتدى السوري للأعمال” قبل شهر؟ أليس من حق كل مواطن سوري مسائلة شلة “المنتدى السوري للأعمال” عن أموال صندوق دعم الثورة السورية وكيف ولماذا صرفوا نصفها؟ أليس من حق كل مواطن سوري مسائلة شلة “المنتدى السوري للأعمال” عن مصير أموال صندوق دعم الثورة السورية؟

    &#00من حق كل مواطن سوري مسائلة شلة “المنتدى السوري للأعمال” عن مصادر تمويل صندوق دعم الثورة السورية، ومن هي الجهات التي يركضون ورائها “لشحادة” تلك الأموال بإسم الشعب السوري!! ومن حق كل مواطن سوري مسائلة شلة “المنتدى السوري للأعمال” عن إجراءات صرف أموال صندوق دعم الثورة السورية الذي أعلنوا عن تأسيسه برأسمال 300 مليون دولار ومن هو المسؤول عن صرفها؟ كيف ولمن تم صرف 150 مليون دولار من أموال صندوق دعم الثورة السورية؟ هذا المبلغ الخرافي الهائل يعادل 10 مليار ليرة سورية، أين ذهبت؟ ومتى؟ ولمصلحة من؟

    &#00أين هو “النظام الداخلي” لصندوق دعم الثورة السورية؟ ومن هو مكتب تدقيق الحسابات الذي يراقب عمليات التمويل والصرف؟ من هو المدير العام لصندوق دعم الثورة السورية؟ ومن هم أعضاء الإدارة التنفيذية؟ ومن هو المستشار القانوني؟ أين تقع مكاتب صندوق دعم الثورة السورية؟ وماهو عنوانه البريدي والهاتف والفاكس والإيميل؟ وماهو موقعه على الإنترنت؟ ماهي إجراءات طلب المعونة والصرف من صندوق دعم الثورة السورية؟ وهم يعرفون أن الشعب السوري بحاجة ماسة الآن أكثر من أي مضى لأي موارد مالية لشراء الغذاء والدواء فوراً!!

    &#00أسئلة كثيرة عن صندوق دعم الثورة السورية الذي أعلن عنه ذلك “المنتدى السوري للأعمال” قبل شهر من الآن ولم نرى شيئاً حتى الآن، لكننا رأينا ذلك المؤتمر الصحفي المفاجيء عن تأسيس “المنتدى السوري للأعمال” الشهر الماضي في فندق الشيراتون الفاخر بمدينة الدوحة‏، ورأينا صفحة فيسبوك لـ “المنتدى السوري للأعمال” وفيها 8 معجبين فقط لاغير وأنا شخصياً لست واحداً منهم!!!

    &#00نحن كمواطنين سوريين نشكر دولة قطر‏ الشقيقة على مواقفهم المشرفة مع ثورة الشعب السوري، ولكننا نريد معرفة تفاصيل عمل “المنتدى السوري للأعمال” بكل شفافية. من حق كل مواطن سوري أن يعرف التفاصيل الغامضة عن “المنتدى السوري للأعمال” التي لم يُعلن عنها بالمؤتمر الصحفي، ‎?ومن حق كل مواطن سوري أن يعرف كل شيء عن صندوق دعم الثورة السورية الذي أعلن عنه مجلس إدارة “المنتدى السوري للأعمال”، وماهي العلاقة الحقيقة بين “المنتدى السوري للأعمال” و”المجلس الوطني السوري”؟ الشعب السوري يريد الشفافية المطلقة بدون حركات “اللف والدوران” التي إشتهر بها شخصيات المعارضة السورية.

    &#00وأخيراً، ماهي العلاقة بين “المنتدى السوري للأعمال” الذي أُعلن عنه بتاريخ 6/6/2012 ‏ و”المنتدى السوري الدولي للأعمال” الذي أُعلن عنه بتاريخ 4/12/2011 على هامش فعاليات مؤتمر إتحاد أصحاب الأعمال وإتحاد شباب الأعمال بدول منظمة التعاون الاسلامي الذي عقد في دولة قطر. وماهي العلاقة الحقيقة بين “المنتدى السوري للأعمال” و”مؤسسة سوريا” التي قام بتأسيها نفس الأشخاص بتاريخ 11/4/2012 في شيكاغو؟؟؟ مع العلم بأنني كنت عضو مؤسس في “مؤسسة سوريا” وإنسحبت منها بسبب عدم الشفافية والمصداقية وتأخر التمويل وتداعيات فشل المجلس الوطني السوري وخلافات أعضاؤه على إجراءات تأسيسها.

    &#00

    محمد السمّان
     

مشاركة هذه الصفحة