الأنس بالله .. راحة للنفس

الموضوع في 'القسم الاسلامي' بواسطة mesc, بتاريخ ‏12 مايو 2013.

  1. mesc

    mesc New Member

    x



    الأنس ضد الوحشة أي الألفة بالشيء، وهو روح القرب من الله..
    قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}... (البقرة : 186).
    فاستحضار القلب هذا البر والإحسان واللطف؛ يوجب قربه من الرب سبحانه وتعالى، وقربه منه يوجب له الأنس، والأنس ثمرة الطاعة والمحبة؛ فكل مطيع مستأنس وكل عاص مستوحش. كما قيل:
    فإن كنت قد أوحشتك الذنوب *** فدعها إذا شئت واستأنس


    المحبة هي الطريق
    كثيرا منا علاقته بالله روتينية فهو يتعبد لله وفقط؛ لأنه اعتاد ذلك من الصغر.. إننا نريد أن تكون العلاقة بيننا وبين الله علاقة حب، قال تعالى: {يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ}... (المائدة : 54)، ولاحظ أن الله ابتدأ بقوله {يُحِبُّهُمْ} فالعلاقة بينك وبين الله علاقة حب وأساسها الحب "فليس العجب من عبد يتودد إلى سيده لكن العجب كل العجب من ملك يتودد إلى عبيده"..

    ويقول بعض السلف "أعظم نعمة علي أن الله هو الله".
    والأنس بالله شعور يمتزج بالهيبة والخشوع، يغمر كيان الإنسان كله مما يجعله يجد سعادته في خلوته، وهناءة في وحدته، يناجي ربه.. يشكو همه إليه.. يشكره على نعمته.. يتغنى بالدعاء له والثناء عليه والتسبيح والتقديس له عز وجل، ويشعر بأن كل ما في الكون من مخلوقات نغمات مميزة تشترك معه في التسبيح لله عز وجل فيحس بأن هناك ألفة ومودة بينه وبين الطبيعة وجميع المخلوقات الأخرى.. هناك صداقة بينه وبين الكون.. إنه يفهم لغة الكون.. والكون يفهم لغته، وهذه اللغة المشتركة بينهما هي التسبيح والشكر لله، والإحساس بآثار حب الله في الوجود كله.

    والأنس إحدى آثار المحبة، وهو حال يصل إليه السالك معتمداً على الله، ساكناً إليه، مستعيناً به، وفى الأنس تبقى الهيبة مع الله، وبذلك يكون الأنس طمأنينة ورضا بالله. ولا يشعر الإنسان المؤمن المحب لله بالأنس في أوقات العبادة فقط.. فإن فضل الله عليه عظيم حيث يفيض الله عليه بالأنس في أوقات الانشغال والاهتمام بأمور الحياة اليومية؛ لأن الله يغمره ويملأ قلبه وكيانه كله، فأصبح الأنس بالله يحيط به سواء في وقت الانشغال أو في وقت العبادة.
    المصدر : بوابة النجاح

     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏17 نوفمبر 2017
  2. MisterMDE999

    MisterMDE999 [سبحآن آلله وبحمَده]

    رد: الأنس بالله .. راحة للنفس

    بارك الله فيك اخي,~
    جعلها في موازين حسناتك ..~

    تقيم+ وختم موضوع بي خمس نجوم..~
    " تقبل مروري"
     
  3. رد: الأنس بالله .. راحة للنفس

    بارك فيك المولى وانار دربك وقلبك بنور الهدى
    جعل الله ما قدمتيه في ميزان حسناتك
     
  4. ™αℓ Ģѓĕĕb нα¢кєя™

    ™αℓ Ģѓĕĕb нα¢кєя™ رفع راية التوحيد رغم أنف المنافقين

    رد: الأنس بالله .. راحة للنفس

    يسلموووووووووووووووووووو

    يعطيك العافية
     
  5. الدكتورة هدى

    الدكتورة هدى .:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

    رد: الأنس بالله .. راحة للنفس

    موضوع جميل
     

مشاركة هذه الصفحة