كيف كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يُحيي رمضان ؟ - النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في رمضان ؟

الموضوع في 'شهر رمضان - أمساكية 2018-1439,Ramadan - Omsakah' بواسطة 3bo0Od, بتاريخ ‏9 يوليو 2013.

  1. 3bo0Od

    3bo0Od New Member





    [​IMG]
    أدعية رمضان 2013، صور أدعية رمضان 2013،صور رمضانية 2013،صور رمضان 2013،صور رمضانيه أسلامية ، أدعية رمضان ، صور أدعية رمضان , أدعية رمضان ، صور أدعية رمضان , أدعية رمضان، صور أدعية رمضان , أدعية رمضان ، صور أدعية رمضان ،أدعية رمضان اليومية ، أدعية رمضان مكتوبة ، أدعية رمضان المبارك ، أدعية رمضان الكريم ، أدعية رمضان يوم بيوم


    *كيف كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يُحيي رمضان ؟

    النّبيّ محمد صلّى الله عليه وسلّم هو المثل الأعلى لكل مسلم، والقدوة الأسمى لكل مؤمن :
    قال الله عز وجل : {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِر وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا} الأحزاب:.21
    ما أسعد الصائم في أن يعيش مع النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في رمضان وفي غير رمضان.. ولعلّ رمضان بما فيه من نفحات ومنح يُعَد فرصة قوية، ومعينًا كبيرًا بعد الله على تحقيق هذا الأمل.
    فلننظر إلى هديه صلّى الله عليه وسلّم وإلى هدي أصحابه الأبرار وسلف الأمّة الأخيار في هذا الشهر، كيف صاموه وقاموه ؟ وكيف قضوا أوقاته ؟ وكيف عاشوا ساعاته ؟
    مصاحبة القرآن:
    لمّا قرَأ عليه ابن مسعود كما في الصحيحين من سورة النساء، ووصل إلى قوله تعالى: {فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاَءِ شَهِيد} النساء:41، قال له صلّى الله عليه وسلّم ”حسبُك الآن”، وإذا عيناه تذرفان.
    الاجتهاد في قيام الليل:
    كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قَوَّامًا لله، كثير التهجد والذكر والبكاء والدعاء لله تعالى. قال له ربّه سبحانه: {قُمْ فَأَنْذِر} المدثر: 2، {قُمْ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً} المزمل:2، فقام صلّى الله عليه وسلّم ثلاثاً وعشرين سنة، ولم يقعد بعدها، ولم يسترح، وجاهد في الله حق جهاده حتّى أتاه اليقين، وهو القائل صلّى الله عليه وسلّم: ”مَن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفِر له ما تقدّم من ذنبه”.
    الإكثار من الذكر والتبتل والاستغفار والمناجاة: وكان من هديه صلّى الله عليه وسلّم أيضًا الإكثار من الذكر والتبتل والاستغفار والمناجاة، خاصة في معتكفه في العشر الأواخر، حيث يشُد المئزر ويجد ويجتهد ويوقظ أهلَهُ، فقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ”أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم كان إذا دخل العشر الأواخر أحيَا الليل وأيقظ أهله وشدّ مئزره” (رواه البخاري ومسلم).
    الجود والكرم:
    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: ”كان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أجود النّاس، وكان أجود ما يكون في رمضان، حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن، فلرسول الله صلّى الله عليه وسلّم أجود بالخير من الريح المرسلة” (متفق عليه).
    أخي المسلم.. هذا شهرك، هذا شهر التوبة والإقبال فاغتنمه، وهذه فرصتك فلا تضيعها، واعلم بأن الحياة الحقيقية أن يُسَافِر قلبك إلى الله وأن تعيش مع الله: {أَوَمَنْ كَانَ مَيِّتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مثله فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} الأنعام: 122، وارفع شعارًا رفعه سيّدنا موسى عليه السّلام أحد أولي العزم من الرسل: {وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى} طه: .84 وتذكّر أن الأعمال بخواتيمها، وأن السعيد مَن سعد بلقاء ربّه.
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏9 يوليو 2013
  2. الدكتورة هدى

    الدكتورة هدى .:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

    رد: كيف كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يُحيي رمضان ؟ - النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في رمضان ؟

    [​IMG]

    تعرف على النبى عليه الصلاة والسلام فى رمضان
     

مشاركة هذه الصفحة