مجلس الوزراء يعلن ?الثامن من اب المقبل? اول ايام عيد الفطر

الموضوع في 'أخر أخبار العراق' بواسطة العراق اليوم, بتاريخ ‏29 يوليو 2013.

  1. العراق اليوم

    العراق اليوم مراسل صقور الأبداع من العراق

    x
    [​IMG]

    أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الاثنين، أن يومي الخميس الموافق (8/8/2013)، والأحد (11/8/2013) هما عطلة رسمية بمناسبة عيد الفطر، مشيرة إلى أنها وجهت الوزارات كافة وإلى الجهات غير المتربطة بوزارة وإلى المحافظات كافة لتعميم الإعلان.

    وقالت الأمانة في بيان تسلمت (المدى برس) نسخة منه، إن “يومي الخميس الموافق (8/8/2013)، والأحد (11/8/2013) هما عطلة رسمية بمناسبة عيد الفطر المبارك، فضلا عن يومي الجمعة والسبت الموافقين (9 و10/8/2013)”، مشيرة إلى أنها “وجهت الوزارات كافة وإلى الجهات غير المتربطة بوزارة وإلى المحافظات كافة لتعميم الإعلان” .

    يذكر أن اللجنة العليا الشرعية لثبوت رؤية الهلال التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في حكومة إقليم كردستان، حددت أول أيام عيد الفطر المبارك والذي يصادف يوم الـ8/8 المقبل، على اعتبار أن شهري رجب وشعبان الذين سبقا شهر رمضان كانا 30 يوما، لذا عليه يكون شهر رمضان المبارك يوم 29 يوما، مؤكدة أن “لجنة ثبوت رؤيا الهلال في الإقليم لها اتصال مع لجنة ثبوت رؤية الهلال التابعة للوقف السني في العراق والتي بدورها لها اتصال مع الممثل الفلكي في السعودية والإمارات وجنوب إفريقيا.

    يذكر أن حكومة إقليم كردستان أعلنت، يوم الثلاثاء (12 من آب 2012) عطلة عيد الفطر التي بدأت من يوم الأحد (19 آب 2012) وحتى يوم الخميس (23 آب 2012).

    وكان شيعة وسنة العراق قد توحدوا، يوم الأربعاء (العاشر من تموز 2013)، في صيام شهر رمضان المبارك، بعد أن أعلنت مصادر مقربة من المرجع الديني الشيعي علي السيستاني الاتفاق على يوم الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

    وكان مجلس الوزراء العراقي، أعلن يوم الأحد الـ7 من تموز2013، تقليص الدوام الرسمي في الوزارات كافة لمدة ساعة خلال شهر رمضان، مبينا أن التقليص يشمل أيضا الجهات غير المرتبطة بوزارة.

    ويشار إلى أن شهر رمضان هو الشهر التاسع في السنة الهجرية الذي يمسك فيه المسلمون عن الطعام والشراب من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وشهر رمضان كغيره من شهور السنة الهجرية، حيث يدوم 29 أو 30 يوماً.

     

مشاركة هذه الصفحة