أستعداد لأستقبال امير قطر الى قطاع غزة يوم التلاتاءالقادم لاول مرة زعيم عربي يزور غزة

الموضوع في 'الأخبار المحلية والعالمية و الاتصالات وتقنية المعل' بواسطة SnipeR, بتاريخ ‏23 أكتوبر 2012.

  1. SnipeR

    SnipeR V.I.P

    x
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لاول مرة ريس او زغيم يزور قطاع غزة


    تابعو معي


    [​IMG]

    :SnipeR (61)::SnipeR (61)::SnipeR (61):

    غزة (الاراضي الفلسطينية) (ا ف ب) - تستعد حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة لاستقبال امير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني الثلاثاء في اول زيارة يقوم بها زعيم عربي الى القطاع المحاصر وتشكل مكسبا سياسيا كبيرا للحركة التي تسعى اسرائيل الى عزلها.
    ويرافق امير قطر في هذه الزيارة التي تستمر عدة ساعات وفد رفيع المستوى يضم بالخصوص رئيس وزرائه الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني وزوجة الامير الشيخة موزة، وفق مصادر فلسطينية.
    ورحب رئيس الحكومة المقالة التابعة لحماس اسماعيل هنية بهذه الزيارة، مشددا على 'ما تعنيه من دلالات'.
    وقال طاهر النونو المتحدث باسم هنية لوكالة فرانس برس ان زيارة امير قطر 'مهمة جدا لانها كسر للحصار' الذي تفرضه اسرائيل على القطاع منذ خمس سنوات.
    ورأى ان 'الزيارة تعتبر تطبيقا لقرار جامعة الدول العربية بكسر الحصار (الاسرائيلي) ودعم ملف اعادة الاعمار وايضا تحمل في طياتها دلالات سياسية باعتباره اول زعيم عربي يكسر الحصار السياسي' وتهدف الى 'دعم صمود الشعب الفلسطيني'.
    وسارعت اسرائيل الى انتقاد الزيارة واصفة اياها 'بالغريبة'.
    وقال يغال بالمور المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية لوكالة فرانس برس 'نأمل ان يقوم الامير بتشجيع الفلسطينيين الذين لا يدعون الى العنف'، مضيفا 'في الوقت نفسه نجد انه من الغريب الا يساند الامير كل الفلسطينيين بل يفضل حماس على السلطة الفلسطينية التي لم يزرها من قبل' في الضفة الغربية، مؤكدا ان امير قطر 'اختار بذلك طرفا وهذا ليس جيدا'.
    وانجزت حماس كل الترتيبات اللازمة لاستقبال امير قطر.
    وقال النونو 'انهينا كل الترتيبات الامنية واللوجستية والبروتوكولية لهذه الزيارة التاريخية المهمة'.
    واضاف ان الزيارة ستشهد 'لقاء رسميا مع رئيس الوزراء (المقال) اسماعيل هنية واعضاء الحكومة (المقالة) في مقر مجلس الوزراء في غزة'.
    وقال مسؤولون في غزة ان امير قطر سيصل صباح الثلاثاء الى مطار العريش المصري وسيتوجه في سيارات مخصصة بحراسة امنية مصرية الى معبر رفح الحدودي قبل الظهر حيث سيكون هنية وعدد من وزرائه في استقباله.
    وسيتوجه بعد ذلك مباشرة بصحبة هنية الى خان يونس في جنوب القطاع لوضع حجر الاساس لمدينة اسكان تحمل اسمه وتشمل اقامة الف وحدة سكنية في المرحلة الاولى وتخصص للاسر الفقيرة والشباب.
    ومن المقرر ان يلقي كل من امير قطر وهنية كلمة خلال حفل يقام في المنطقة المخصصة لاقامة هذه المدينة السكنية.
    واوضح احد هؤلاء المسؤولين ان 'وزيرا في الحكومة المصرية سيرافق امير قطر الى غزة'، بدون ان يسمه.
    وعززت اجهزة الشرطة والامن في حكومة حماس انتشارها على كل المفترقات والطرقات التي من المتوقع ان يسلكها موكب امير قطر، كما انهت ترتيباتها الامنية في معبر رفح.
    وقد قامت بتدريبات امنية عدة في الاسبوع الاخير قي قطاع غزة تركزت على استقبال الشخصيات الكبيرة.
    ومنذ ليل الاحد الاثنين ينشغل عشرات الشبان في رفع الاف الاعلام الفلسطينية والقطرية وصور ضخمة لامير قطر على طول الطرق التي سيسلكها موكبه في قطاع غزة لتدشين مشروعات ضخمة.
    وعلى طول طريق صلاح الدين الرئيسي وضع المكتب الاعلامي في حكومة حماس عشرات اللافتات التي كتب عليها خصوصا 'شكرا قطر لقد اوفيت الوعد' و'قطر تدعم الشعب الفلسطيني'، الى جانب صور للامير كتب عليها 'اهلا وسهلا'.
    والى جانب 'الدلالات' السياسية للزيارة، قال مصدر فلسطيني 'نتوقع ان يعلن امير قطر عن ضعف المنحة' المخصصة لاعادة اعمار قطاع غزة وقدرها 254 مليون دولار 'لتصل الى نصف مليار دولار'.
    وسيدشن امير قطر مشروع تعبيد وتأهيل طريق صلاح الدين الذي يصل جنوب قطاع غزة بشماله ويبلغ طوله 45 كلم قبل ان ينتقل الى شمال القطاع حيث سيدشن مشروع مستشفى 'الاطراف الصناعية والصم'.
    وقال رئيس اللجنة القطرية لاعادة اعمار غزة السفير محمد العمادي لفرانس برس ان هذه المشروعات ستساهم في توفير عمل 'لحوالى 15 الف عامل وفني فلسطيني' على مدى ثلاث سنوات.
    واكد ان 'المكاتب الهندسية والاستشارية وكافة الشركات التي تتولى تصميم وتنفيذ المشروعات فلسطينية محلية، للاسهام في تشغيلها'.
    كما ستقوم الشيخة موزة ضمن برنامج منفصل بتدشين عدد من المشروعات التي تمولها مؤسسة قطر.
    وسيزور الامير مقر الجامعة الاسلامية في غزة وستحضر اللقاء شخصيات اكاديمية وسياسية وحقوقية قبل مغادرته غزة.
    ورأى استاذ العلوم السياسية في جامعة الازهر ناجي شراب ان الزيارة لها 'ابعاد سياسية وانسانية وشخصية حيث تحقق انجازا لامير قطر كونه اول زعيم عربي واسلامي يزور غزة'.
    واشار الى الزيارة 'تدعم حكومة حماس، لذلك يربط البعض الزيارة وتعميق الانقسام لكنني اعتقد في الوقت نفسه ان زيادة دور قطر في غزة يمكن ان يزيد من نفوذها في تحقيق المصالحة'.
    وفي هذا السياق، نفى النونو ان تكون هذه الزيارة 'تعزز الانقسام كما يدعي البعض'، مؤكدا انها تأتي 'لدعم صمود الشعب الفلسطيني'.
    وقد اجرى امير قطر اتصالا هاتفيا بالرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاحد أبلغه فيه برغبته في زيارة غزة لافتتاح بعض المشاريع لاعادة اعمار القطاع.
    ورحب عباس بجهود قطر في دعم غزة لكنه اكد 'ضرورة الحفاظ على وحدة الارض الفلسطينية وانهاء الانقسام'، وفق بيان بثته وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا).
    ورأى المحلل السياسي شراب ان هذه المكالمة الهاتفية هدفت 'لطمأنة' السلطة الفلسطينية.​
     

مشاركة هذه الصفحة