النظافة في الإسلام , ايات قراني واحادتيت عن النظافة والنظافة الشخصية

الموضوع في 'القسم العام' بواسطة admin, بتاريخ ‏20 ابريل 2015.

  1. admin

    admin Administrator

    x
    السلام عليكم ورحمة الله

    [​IMG]
    نقدم لكم موضوع عن النظافة في الاسلام
    اتمنى يعجبكم يصلح الموضوع بحت او موضوع تعبير

    اليكم الموضوع
    بالتوفيق لكم


    النظافة في الإسلام حث الإسلام على صحة الأجسام وجمالها ونضرتها والعناية الفائقة بها، واعتبرها من صميم رسالته؛ وذلك لأن أثرها عميق في تزكية النفس وتمكين الإنسان من النهوض بأعباء الحياة، وقد بيَّن رسول الله أنَّ الرجل الحريص على نقاوة بدنه، ووضاءة وجهه، ونظافة أعضائه يُبْعَثُ على حاله تلك يوم القيامة.



    ولا بد لكل مسلم قبل البدء بالصلاة أن يتطهرُ تطهُرًا تامًا والتوضوء. كما كلَّف المسلم أن يغسل جسمه غسلاً جيدًا في أحيانٍ كثيرة، فقد قال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ وأوصي الإسلام بحسن المنظر، يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ وقال : "إِنَّ اللَّهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ".
    ومن وسائل الإسلام للوقاية من الأمراض إيجابه قضاء الحاجة في أماكن معزولة؛ حتى لا تنتشر الأمراض والجراثيم، كما "نَهَى النَّبِيُّ أَنْ يُبَالَ فِي الْمَاءِ الرَّاكِدِ".
    نظافة الأسنان والفم فمن السنن المؤكدة في الإسلام: السواك فعلينا استخدام الفرشاة أو السواك والمضمضة أيضًا، نظافة الرأس بغسله وتمشيط الشعر وقصة وحلقه كل ذلك يضفي على المؤمن حسن الشكل والمظهر، نظافة الثياب وترتيبها، الإهتمام بالطيب والتعطر بالروائح العطرة، الإهتمام يكون أيضا بنظافة المساجد بيوت الله ونظافة الأماكن العامة ونظافة بيوتنا. أمرت المرأة أن تغتسل بعد الحيض أو الإستحاضة أو النفاس وأن تنظف مكان الدم وتطيبه بالمسك.


    النظافة الشخصية في الدين الإسلامي
    قال تعالى: ﴿إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين﴾.سورة البقرة الآية:222.

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: 《‏إن الله طيب يحب الطيب نظيف يحب النظافة كريم يحب الكرم ‏ ‏جواد ‏يحب ‏ ‏الجود ‏ ‏فنظفوا ‏ -‏أراه قال-‏ ‏أفنيتكم ‏ ‏ولا تشبهوا ‏ ‏باليهود》

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: 《الطهور شطر الإيمان》.

    قال الامام الشافعي رحمه الله تعالى:‏ من نظف ثوبه, قلّ همه, ومن طاب ريحه زاد عقله.‏

    قال صلى الله عليه وسلم: (إنكم قادمون على إخوانكم فأصلحوا رحالكم وأصلحوا لباسكم حتى تكونوا شامة بين الناس)[3] ، و الشامه هي النكتة السوداء في الوجه، والمقصود منه أن يكون المسلم ظاهرا بنظافته وطيب ريحه بين الناس كما تكون الشامه ظاهرة في الوجه.

    انتهى الموضوع
     

مشاركة هذه الصفحة