الوسواس القهرى ما هو , اسباب الوسواس القهرى , انواعه ,

الموضوع في 'القسم العام' بواسطة الدكتورة هدى, بتاريخ ‏6 مارس 2016.

  1. الدكتورة هدى

    الدكتورة هدى .:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

    الوسواس القهرى ما هو , اسباب الوسواس القهرى , انواعه ,




    لا تزال أسبابُ اضطِراب الوَسواس القَهري غيرَ معروفة على وجه الدِّقَّة. لكن من المُرجَّح أنَّ هناك عوامل كثيرة تؤثِّر في هذا الاضطراب. من الممكن أن تكونَ لاضطِراب الوَسواس القَهري صلةٌ بالبيولوجيا. وهذا يتضمن تغيرات في كيميائية الجسم البَشَري أو بطريقة عمل الدِّماغ. وقد تكون لهذا الاضطراب علاقةٌ بالجوانب الوِراثية أيضاً، أي بالخصائص التي تنتقل إلى الإنسان من الأبوين. يُمكن أن يكونَ اضطِرابُ الوَسواس القَهري ناجماً عن نقص مادَّة السيروتونين في الدِّماغ. وهي مادَّةٌ يُنتجها الدِّماغُ لاستخدامها في إرسال الرسائل إلى مختلف الأعصاب في الجسم. يُعدُّ نقصُ مستوى السيروتونين سبباً لحدوث الاكتِئاب. وقد تكون لهذا النقص صِلةٌ باضطِراب الوَسواس القَهري أيضاً. من الممكن أن تكونَ لاضطِراب الوَسواس القَهري صِلةٌ بالبيئة المحيطة أيضاً. وهذه البيئةُ تشمل مكانَ العَمل والمجتمع المحلِّي أو مكان الإقامة. وقد تكون لاضطِراب الوَسواس القَهري علاقةٌ بالعادات التي يكتسِبها المَرءُ في هذه الأوضاع المختلفة. على الرغم من عدم معرفة الأسباب الدقيقة للإصابة باضطِراب الوَسواس القَهري، فإنَّ هناك أشياء مُحدَّدة تزيد من خطر ظهور هذا الاضطراب عندَ الإنسان. تُعرَف هذه الأشياءُ باسم عوامل الخُطورة. يُعدُّ وجودُ تاريخ عائلي من حيث الإصابةُ باضطِراب الوَسواس القَهري واحداً من عوامل الخُطورة. إذا كان أحدُ أبوي الشخص أو أحد أقاربه المباشرين مُصاباً بهذا الاضطراب، فإنَّ مخاطرَ ظُهوره لديه تزداد. تُعدُّ ظروفُ الحياة المتوتِّرة الضاغِطة عاملاً آخر من عوامل الخطورة. إنَّ الأشخاصَ الذين تكون لديهم ردودُ أفعال قويَّة على الشِّدَّة النفسيَّة معرَّضون أكثر من غيرهم لمخاطر الإصابة باضطراب الوَسواس القهري. ومن الممكن أن يُثيرَ ردُّ الفعل القوي على الشدَّة النفسية الأفكارَ الوَسواسيَّة والسلوكيات القَهريَّة والمُعاناة العاطفيَّة المرتبطة باضطراب الوَسواس القهري.


    يعرف الوسواس القهري بأنه فكر متسلط وسلوك جبري يظهر بتكرار لدى الفرد ويلازمه ويستحوذ عليه ولا يستطيع مقاومته،رغم وعيه بغرابته وعدم فائدته،ويشعر بالقلق والتوتر إذا قاوم ما توسوس به نفسه،ويشعر بإلحاح داخلي للقيام به
    و نسبة هذا المرض تتراوح ما بين 1% - 3% من البشر، وربما كان ضعف هذا الرقم قد عانوا من هذه الحالة المرضية في فترة ما من حياتهم.
    أنواع الوسواس القهري
    تسلط فكره معينه بشكل غير عادى (مثل)إذا صافح أحد الناس يسارع إلي غسل يديه.
    الأفعال الجبريه مثل التأكد من غلق الشبابيك عده مرات
    الأفعال الجبريه المتتابعه(مثل)القيام بارتداء الملابس بنظام محدد،وإذا خالف الفرد ذلك يشعر بالضيق ولابد من إعاده عمليه ارتداء الملابس من جديد ،مما يعطل أعماله ويخلفه عن مواعيده.
    ما هو الوسواس القهري
     

مشاركة هذه الصفحة