سورة البقرة وفضلها , فضائل سورة البقرة , سورة البقرة تمنع الشياطين

الموضوع في 'القسم الاسلامي' بواسطة الدكتورة هدى, بتاريخ ‏16 مايو 2016.

  1. الدكتورة هدى

    الدكتورة هدى .:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

    x
    بسم الله الرحمن الرحيم،

    [​IMG]

    والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الأمين، وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين. أما بعد، إنّ سورة البقرة هي من السور التي خُصِّصَت ببعض الفضائل التي تميزت بها عن سور القرآن الأخرى، فقد جاء ذكر تلك الفضائل في العديد من النصوص الشرعية. وسنقوم في هذا المقال ببيان هذه الفضائل، كما سنعدد بعض النصوص الشرعية التي جاءت فيها تلك الفضائل.



    إن سورة البقرة هي سورة مدنية بلا خلاف بين العلماء،
    فكل آياتها نزلت بعد الهجرة النبوية. وهي أطول سور القرآن الكريم في عدد الآيات، حيث يبلغ مجموع آياتها: (286) آية. كما أن فيها أطول آية في القرآن الكريم، وهي: الآية (282)، والتي تسمى بـ (آية الدَّيْن، أو: آية المُدَاينة)، حيث أخذت لوحدها صفحة كاملة. وفي سورة البقرة أفضل وأعظم آية في القرآن، وهي آية الكرسي. وسورة البقرة هي ثاني سورة في القرآن الكريم من حيث الترتيب، حيث جاءت بعد سورة الفاتحة.


    لقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بيان لفضل سورة البقرة في الكثير من الأحاديث.

    ومن تلك الأحاديث: قوله صلى الله عليه وسلم: « لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان يَنْفِر من البيت الذي تُقْرأ فيه سورة البقرة. » [رواه مسلم]. فسورة البقرة تطرد الشياطين من البيوت. وقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم قوله: « اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وسورة آل عمران، فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان، أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صَواف، تحاجان عن أصحابهما، اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البَطَلة. » [رواه مسلم]. فسورة البقرة وسورة آل عمران تشفعان للعبد المسلم عند الله يوم القيامة. كما أن سورة البقرة بركة لقارئها، وحسرة على تاركها، ولا يستطيع البَطَلة مقاومتها، والبَطَلة: هم السَّحَرة. وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بيانٌ لفضل بعض الآيات من هذه السورة، كآية الكرسي، وآخر آيتين منها. فقد جاء فيما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة سببٌ في دخول الجنة. كما جاء عنه أيضًا أن آية الكرسي تحفظ من يقرأها من الشياطين، وخاصة إذا قرأها المرء إذا أوى إلى فراشه. وجاء عن الرسول أيضًا أن قراءة آخر آيتين من سورة البقرة في الليل تكفي العبد في التحرز من كل شر وسوء.
     

مشاركة هذه الصفحة