osama271595

New Member
إنضم
7 أغسطس 2016
المشاركات
19
الإعجابات
1
النقاط
3
#1

دعاء وقت الشدة مستجاب والكرب وانغلاق الأمر والرزق والمرض عاجل مستجاب قصير وسريع الاستجابة دعاء الشدة والكرب دعاء للخروج من المحن

الدعاء في الإسلام هي عبادة تقوم على سؤال العبد ربَّه والطلب منه وهي عبادة من أفضل العبادات التي يحبها الله خالصةً له ولا يجوز أن يصرفها العبد إلى غيره.
قال الله في القرآن الكريم : ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)﴾ (سورة غافر)
قال الله في القرآن الكريم : ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)﴾ (سورة البقرة)
كثيرًا ما يشعر المؤمن بالكرب والمحن والقلق والخوف والضيق والغم والهم ، فيسعى جاهدًا للتقرب إلى الله والتوسل إليه بالدعاء حتى يزول الكرب والهم ويأتيه الفرج سريعًا ، وفيما يلي الأدعية المستحبة وقت الشدة والأزمات وهي التي تُشعر الإنسان بالراحة النفسية والهدوء والرضا وهي على النحو التالي :




ليس للدعاء في الإسلام صيغة محددة فكل عبد يدعو بما يشاء ويتقرب إلى الله بفنون الدعاء وطرائقة فمنهم من يدعو الله شعراً ومنهم من يدعوه نثراً ومنهم من يختار كلماته ويتكلف فيها ومنهم من يدعوه بكلمات سهلة عامية وكلاً حسب بيئته وعلمة وقدرته.

  • روى ابن ماجه في سننه ‏عن ‏ ‏أم كلثوم بنت أبي بكر ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏
أن رسول الله ‏ ‏ ‏علمها هذا الدعاء ‏ ‏"اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم ‏ ‏أعلم اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا "
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم و لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب العرش الكريم لا إله إلا أنت عز جارك وجل ثناؤك .
  • اللهم هذا ذلي ظاهر بين يديك وهذا حالي لا يخفي عليك منك أطلب الوصول إليك وبك أستدل عليك فأهدني بنورك إليك وأقمني بصدق العبودية بين يديك .
  • الله ربي لا أشرك به شيئا لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • يا مالك يوم الدين و إياك نعبد وإياك نستعين الحمد لله رب العالمين سبحان الله العظيم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم أنا عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم نور صدري وربيع قلبي وجلاء حزني وذهاب همي
  • اللهم اجعل لي من كل هم وغم أصبحت أو أمسيت فيه فرجا وخرجا إنك على كل شيء قدير .
  • اللهم إني اسألك مستأنسا لا خائفا ولا وجلا لأنك أنت المحسن إلي وأنا المسيء إلى نفسي فيما بيني وبينك تتودد إلي بالنعم مع غناك عني وأبتغض إليك بالمعاصي مع فقري إليك فأسألك بجودك وكرمك وإحسانك مع طولك أن تصلي على سيدنا محمد وآله , وأن تفتح لي باب الفرج بطولك , وتحبس عني باب الهم بقدرتك ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين فأعجز ولا إلى الناس فأضيع برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • حسبنا الله ونعم الوكيل لا حول ولا قوة إلا بالله العزيز الحكيم .
  • ما شاء الله ولا قوة إلا بالله اعتصمنا بالله توكلنا على الله .
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار .
  • لا إله إلا الله الحكيم الكريم ، سبحان الله رب العرش العظيم ، الحمد لله رب العالمين ، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته ، ولا هماً إلا فرجته ، ولا حاجة هي لك رضاً إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

الأوقات التي يفضل فيها الدعاء

  1. الثلث الأخير من الليل
  2. عند الأذان : ‏روي في سنن ابي داود عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ ‏" ‏ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند ‏ ‏البأس ‏ ‏حين ‏ ‏يلحم ‏ ‏بعضهم بعضا "
  3. بين الأذان والإقامة : روي في ‏مسند أحمد عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال ‏قال رسول الله ‏ ‏ ‏ ‏ "إن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فادعوا"
  4. في السجود: روي في سنن النسائي ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏أن رسول الله ‏ ‏ " ‏قال ‏ ‏أقرب ما يكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد فأكثروا الدعاء "
  5. أدبار الصلوات المكتوبات
  6. عند نزول الغيث
  7. عند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة
  8. آخر ساعة من بعد العصر
  9. دعاء يوم عرفة : ‏روى مالك بن أنس في الموطأ عن ‏ ‏طلحة بن عبيدالله أن رسول الله ‏ ‏ ‏قال ‏ "‏أفضل الدعاء دعاء يوم ‏ ‏عرفة ‏ ‏وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له"
  10. عند الجهاد : ‏روي في سنن ابي داود عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ ‏" ‏ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند ‏ ‏البأس ‏ ‏حين ‏ ‏يلحم ‏ ‏بعضهم بعضا "
هناك أوقات تكون مخصوصة بالاستجابة وهي ليلة القدر ويوم عرفة وشهر رمضان وليلة الجمعة ويوم الجمعة وعند نزول الغيث (المطر) وجوف الليل وعند النداء للصلاة وبين الأذان والإقامة وعند التحام الجيوش في الحرب وعند تلاوة القرآن وختمه وعند شرب ماء زمزم لحديث {ماء زمزم لما شرب له} وفي مجالس ذكر الله

وقال ابن عطاء الله : إن الدعاء أركاناً وأجنحة واسباباً وأوقاتاً , فإن وافق أركانه قوى وإن وافق أجنحة طار إلى السماء وإن وافق مواقيته فاز وإن وافق أسبابه نجح , فأركانه حضور القلب والخشوع وأجنحه الصدق ومواقيته الأسحار وأسبابه الصلاة على النبي ومن شروط الدعاء أن يكون سليماً من اللحن.​
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Similar threads

محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
16 ديسمبر 2017
المشاركات
1,138
الإعجابات
27
النقاط
48
#2

الدعاء بظهر الغيب هو أسرع الدعاء إجابة وهو أن يدعو شخص مسلم لشخص آخر دون أن يعلم الآخر أن هناك من يدعو له ولا يخبره بدعائه له فهناك ينال كلاً من الداعي والمدعو له شرف إجابة الدعوة من الله

  • روي في سنن ابي داود عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو بن العاص أن رسول الله ‏ ‏ ‏قال ‏" ‏إن أسرع الدعاء إجابة دعوة غائب لغائب "
 

التعديل الأخير:

وجد المستخدمون هذه الصفحة بواسطة:

  1. دعاء الشدة

    ,
  2. دعاء الشدة والمرض

    ,
  3. عند اشتداد الكرب وانغلاق الامر

    ,
  4. دعاء للخروج من المحن,
  5. دعا افرج اكربت,
  6. دعاء الشده,
  7. دعاء قوي للشدة,
  8. ماذا قال الرسول عن اوقات الشدة,
  9. ماذايفعل الانسان في وقت الشده,
  10. دعاء الكرب الشده
أعلى