محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة
إنضم
16 ديسمبر 2017
المشاركات
1,000
الإعجابات
18
النقاط
38
#1


الدعاء
في الإسلام هي عبادة تقوم على سؤال العبد ربَّه والطلب منه وهي عبادة من أفضل العبادات التي يحبها الله خالصةً له ولا يجوز أن يصرفها العبد إلى غيره.

  1. الثلث الأخير من الليل
  2. عند الأذان : ‏روي في سنن ابي داود عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ ‏" ‏ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند ‏ ‏البأس ‏ ‏حين ‏ ‏يلحم ‏ ‏بعضهم بعضا "
  3. بين الأذان والإقامة : روي في ‏مسند أحمد عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏ ‏قال ‏قال رسول الله ‏ ‏ ‏ ‏ "إن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فادعوا"
  4. في السجود: روي في سنن النسائي ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏أن رسول الله ‏ ‏ " ‏قال ‏ ‏أقرب ما يكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد فأكثروا الدعاء "
  5. أدبار الصلوات المكتوبات
  6. عند نزول الغيث
  7. عند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة
  8. آخر ساعة من بعد العصر
  9. دعاء يوم عرفة : ‏روى مالك بن أنس في الموطأ عن ‏ ‏طلحة بن عبيدالله أن رسول الله ‏ ‏ ‏قال ‏ "‏أفضل الدعاء دعاء يوم ‏ ‏عرفة ‏ ‏وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له"
  10. عند الجهاد : ‏روي في سنن ابي داود عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال ‏ قال رسول الله ‏ ‏" ‏ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند ‏ ‏البأس ‏ ‏حين ‏ ‏يلحم ‏ ‏بعضهم بعضا "
هناك أوقات تكون مخصوصة بالاستجابة وهي ليلة القدر ويوم عرفة وشهر رمضان وليلة الجمعة ويوم الجمعة وعند نزول الغيث (المطر) وجوف الليل وعند النداء للصلاة وبين الأذان والإقامة وعند التحام الجيوش في الحرب وعند تلاوة القرآن وختمه وعند شرب ماء زمزم لحديث {ماء زمزم لما شرب له} وفي مجالس ذكر الله

وقال ابن عطاء الله : إن الدعاء أركاناً وأجنحة واسباباً وأوقاتاً , فإن وافق أركانه قوى وإن وافق أجنحة طار إلى السماء وإن وافق مواقيته فاز وإن وافق أسبابه نجح , فأركانه حضور القلب والخشوع وأجنحه الصدق ومواقيته الأسحار وأسبابه الصلاة على النبي ومن شروط الدعاء أن يكون سليماً من اللحن.​
 

أعلى