محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

نبات الكوليس, نبات السجاده, نبات الزينة السجادة, , نبات سجاد, نبات كوليوس, العناية بنبات السجاد, وردة السجادة, طريقة تكاثر نبات السجادة,
سجاد (Coleus Blumei) نبات موطنه الأصلي آسيا الاستوائية، وينمو في الشمس أو الأماكن المضيئة الساطعة، مما يعني أننا يمكن أن نربيه داخل المنازل أو خارجها، له أوراق مبرقشة متعددة الألوان مشرشرة الحواف، وله أزهار صغيرة بيضاء أو زهرية، يضم هذا النبات حوالي 200 نوع تشتمل على نباتات معمرة ونباتات حولية ونباتات شجيرية مستديمة الخضرة.

العناية به
لا تقل درجة الحرارة شتاءً عن 10 درجات مئوية فهو نبات محب للدفء، محب للرطوبة فيستحسن رشه برذاذ الماء ما بين فترة وأخرى، ويكون الري غزيرً صيفا ويقلل شتاءً؛ لأنها فترة سكون له، يسمد مرةً في الشهر على الأقل، يستحسن قص الأطراف النامية للنباتات الصغيرة في السن لتحفيز نمو أفرع جديدة فيبدو النبات مكتنزاً، وكلما قلمت كلما زادت الأفرع، لاحظ أن أوراق النبات تميل للون الأخضر إذا ربي النبات في الظل بينما تتعدد الألوان عند تعريضه للشمس.

تكاثره
يتكاثر بالعقل الساقية في فصل الربيع أو الصيف أو بالبذور في فصل الربيع وكلاهما سهل وسريع الإنبات مع ملاحظة أنه يمكن زراعة العقل مائياً حتى تتكون لها جذور كافية ثم تغرس في الأصيص، والنبات معمر يمكن الاحتفاظ به طوال العام وعند انسلاخ الشتاء يقلم النبات الكبير تقليماً جائراً للحصول على سيقان جديدة من القاعدة وبالتالي نموات جديدة.







نبات السجاد " الكوليس "
coleus
السجاد من النباتات المتجددة باستمرار والقابلة للتربية في المنازل والحدائق الوانها عديدة متنوعة وينمو هذا النبات علي مدار السنة وتثاثر عند انخفاض درجة الحرارة في الشتاء تثاثر الوانها عند انخفاض درجة الاضاءة لذا يفضل تعرضها لاضاءة ساطعة مع بعض الساعات من اشاعه الشمس المباشرة ما عدا فترة الصيف ايام الشمس الحارة حيث يجب تضليل السجاد يجب زيادة ري السجاد صيفا وتقليلها شتاء يجب رش الاوراف لرفع نسبه الرطوبة صيفا وشتاء

يحتاج السجاد الى مكان مشمس مع مراعاة ان تكون التربة دائما رطبة احتياجاته للحرارة متوسطة وللضوء يجب توفر قدر كافي من الضوء مع مراعاة ابعاده عن شمس الظهيرة القوية اما الماء فيجب ان تكون التربة رطبة دائما مع تقليل الري شتاءا يغير الاناء المزروع فيه السجاد في شباط اذا دعت الحاجة

المشكلات التي تواجه السجاد
ترهل الفروع والسبب عدم كفاية الضوء او عدم قطف الزهرة عند ظهورها
سقوط الورق والسبب قلة الري صيفا لذا يجب الري يوميا اما عندما يشيخ النبات فانه يموت
يتكاثر السجاد بواسطة البذور للحصول على الون مختلفة وبواسطة العقل الساقيه للحصول على نباتات مشابهة للأم حيث يقطع جزء من الساق من عند العقلة خلال الربيع او الصيف.

ترجع تسمية الكوليس بهذا الاسم لان نقوشه والوانه عند تواجدها في الحديقه يشعر الانسان وكانه قد فرش سجاده انيقه و بالوان زاهيه ربيعيه جذابة و انيقه فتشعرك بالبهجه والجمال و من الغريب اننا لا نجد نباتين متشابهين تماما في اللون او النقش فكل نبته مختلفه وذلك من عظمة صنع الله سبحانه و تعالى , و هو عشب معمر يربي في أصص نظراً لجمال أوراقه الزخرفية وساقه جوفاء مربعة سهلة الكسر وأوراقه بيضة مسننة جيملة الألوان وهو يخرج أزهار في الشتاء والربيع ويتكاثر النبات بالعقلة الطرفية في الربيع.

حيث تؤخذ العقل من أطراف الأفرع وتغرس في الرمل المخلوط بالبتموس او الماء وبعد تكوين الجذور يتم نقلها الى إصص مناسبة ويحتاج نبات الكوليس الى رطوبة كافية لتكوين الجذور ، كما يحتاج الى التسميد بالأسمدة النيتروجينية لزيادة نموه الخضري مع ضرورة قص الأفرع بعد أن يبلغ طول النبات 15 سم وذلك بهدف تشجيع النموات الجانبية وانتاج جيدة كما هو يحتاج الى ضوء كاف لأظهار الوان الاوراق .


احتيـــــاجــــــاتـــــ النبات:

يحتاج نبات السجاد في زراعته لعدة عوامل لنحصل على نتيجة رائعه ومثمرة:

1-الضوء : يتطلب كثير من الضوء ولذا يجب وضعه في الاماكن ذات الاضاءة الساطعة في الشتاء وتجنب تعرضها لأشعة الشمس الحارة في الصيف.

2- الحــرارة : يحتاج النبات الى 22 – 24 درجة مئوية خلال فصل النمو و لاتقل عن 15 درجة مئوية.

3- الرطوبة : يجب المحافظة على رطوبة التربة مع رش النبات باستمرار. كما يحتاج لرى منتظم بشرط عدم تغريق النبات بالمياه بمعنى يكون الرى كافى , كما انها تعتبر من القليل من النباتات التى تستطيع ان تزدهر في الشمس أو الظل


اكثار نبات السجاد ( الكوليس )

الطريقة:

1 أفضل وقت لإكثار هذا النبات هو خلال فصل الصيف والربيع .
2 انتخب أحد الأفرع القاسية وبواسطة السكين أو المقص إقطع هذا الفرع للحصول على العقلة بمستوى يقع تحت مستوى اتصال الورقة بالساق أو الفرع .





3 ضع هذه العقلة في الزجاجة الذي يحوي عى الماء واتركها حوالي الأسبوعين لتظهر عليها الجذور ويمكن المحافظة على بقاء النبات قائما بوضع قطعة قماش تلف حول النبات عند عنق الزجاجة.

" ممكن ان نضع في المياة لكل حوض (1جم)اندول بيوتريك اسيد او (1/8) قرص جبرلين(هذه هرمونات نباتيه تساعد علي التجذير "








4 - بعد أن تظهر الجذور وتصبح بطول يزيد على 2 سم يمكنك نقلها إلى الوعاء المملوء بالتراب وريها بعد النقل في المكان المخصص لها الذي يصل الضوء الكافي بكثرة بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة .
5 - النبات يبدأ بالنمو طبيعيا إذا ما تابعت العناية به كغيره من النبات .



ملاحظة هامة : لا يرش الماء على اوراق الكوليس لانها اوراق وبرىة تموت عند رش الماء عليها نتيجة تعفنها كما يحتاج الكوليس لـ 6 ساعات ضوء للاحتفاظ بألوانه , للحصول على اوراق كبيرة يتم تسميد النبات مع عدم الاسراف فى التسميد لان النبات لا يتحمل التسميد الزائد.



 

المواضيع المتشابهة


وجد المستخدمون هذه الصفحة بواسطة:

  1. طريقة الاعتناء بنبات السجاد

    ,
  2. نبات السجاد

    ,
  3. نبات السجاده

    ,
  4. نبات السجاده؟؟,
  5. نبتة السجادة,
  6. طريقة.تعقيل.نبتة.السجاد,
  7. نوعية انباتات السجاد او القطيفة وكيف تزرع في المنزل,
  8. نبات الاوكليس,
  9. سبب تساقط أوراق السجاد مساء,
  10. كيفية العناية بنبتة الكوليوس
أعلى