محمد عاطف

Administrator
طاقم الإدارة

السلام عليكم في منتديات صقور الابداع
ضرب المثل
من أكثر الأشكال التعبيرية الشعبية انتشارا وشيوعا، ولا تخلو منها أية ثقافة، إذ نجدها تعكس مشاعر الشعوب على اختلاف طبقاتها وانتماءتها، وتجسد أفكارها وتصوراتها وعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها ومعظم مظاهر حياتها، في صورة حية وفي دلالة إنسانية شاملة، فهي بذلك عصارة حكمة الشعوب وذاكرتها. وتتسم الأمثال بسرعة انتشارها وتداولها من جيل إلى جيل، وانتقالها من لغة إلى أخرى عبر الأزمنة والأمكنة، بالإضافة إلى إيجاز نصها وجمال لفظها وكثافة معانيها.
لقد اعتنى العرب بالأمثال منذ القديم، فكان لكل ضرب من ضروب حياتهم مثل يستشهد به، وبلغت عناية اللغويين العرب حدا مميزا عن سواهم، إذ كان المثل بالنسبة إليهم يجسد اللغة الصافية إلى حد كبير، فأخذوا منها الشواهد وبنوا على أساسها شاهقات بنائهم اللغوي. ومن هنا فإن أول ما ينبغي على الباحث عن معنى كلمة «مثل» هو تقصيها في معاجم اللغة، ومن ثم النظر فيما جاء في كتب التراث وكتب الأمثال من تعاريف للمثل.
ولقد حظيت الأمثال الشعبية بعناية خاصة، عند الغرب والعرب على حد سواء، ولعل عناية الأدباء العرب بهذا الشكل التعبيري كان لها طابع مميز، نظرا للأهمية التي يكتسيها المثل في الثقافة العربية، فنجد ابن الأثير يشير إلى أهميتها وهو يحيط المتصدي لدراسة الأمثال علما أن «الحاجة إليها شديدة، وذلك أن العرب لم تصغ الأمثال إلا لأسباب أوجبتها وحوادث اقتضتها، فصار المثل المضروب لأمر من الأمور عندهم كالعلامة التي يعرف بها الشيء»



والان اليكم ابرز الامثال لقوية والمنتشرة بالعالم العربي

اللي ما يعرف الصقر يشويه
أصوم أصوم وافطر على بصلة
اسأل مجرب ولا تسال طبيب

اللي ما يطول العنب حامضً عنه يقول

كل شارب وله مقصه

اللي ما يعرفك ما يثمنك


ضربني وبكى وسبقني وشكا
الطول طول نخلة ، والعقل عقل السخلة .
التكرار بعلم الشطار .
إذا نصحت الجاهل بيعاديك .
التعليم في الكبير مثل النخس في الحمير .
آخر الدلع ندم .
اللي ما بتعلم من أذنيه بتعلم من رجليه .
ابنك لا تربيه الدهر بيربيه .
ابنك وهو صغير ربيه وإن كبر خاويه .
إذا وقه الهرس بطل الدرس .
الله يرحم اللي بكاني وبكى علي ، ولا يرحم اللي ضحكني وضحك علي .
إللي ما رباه أبوه الأيام بتربيه .
إللي ما بيجي بعصاية موسى بيجي بعصاية فرعون .
إللي ما رباه أبوه لا تعاتبوه .









امثال عربية قديمة ومعانيها
  1. قاب قوسين أو أدني :
    أُخذت هذه الآية الكريمة، مثلاً من قوله – تعالى – في سورة النجم، التي تحكي معراج محمدٍ – صلى الله عليه وسلم – إلى السماوات العلى: ]عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالأُفُقِ الأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9)[ (سورة النجم، الآيات 5 ـ 9)، فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى. وتعني الآية “فكان قاب قوسين أو أدنى”، اقتراب جبريل – عليه السلام – من محمد لمّا هبط إلى الأرض، حتى كان ما بينهما قاب قوسين، أي بقدرهما إذا مداه. و”القاب” هو ما بين وتر القوس، إلى كبدها.ويُضرب المثل لشدة القرب من الأمر. ولكل قوس قابان، وهما ما بين المقبض والسّيَّة. وقيل: قاب قوسين، طول قوسين. وقال الفراء: قاب قوسين، أي قدر قوسين عربيتين. وفي الحديث: لقاب قوس أحدكم، أو موضع قِدّه من الجنة، خير من الدنيا وما فيها”.​
  2. اختلط الحابل بالنابل :من أمثال العرب ، التي تُضرب في الشدة تُصيب الناس، وما يُصاحبها من هرج ومرج، واختلاط للأمور.
    والحابل، الذي ينصب الحبالة للصيد، والنابل: رامي الصّيد عن قوسه بالنبل. وقد يضرب المثل للقوم تتقلب أحوالهم، ويثور بعضهم على بعض، بعد السّكون والرخاء؛ أو اختلاط الأمر على الناس، حتى لا يعرفوا الوجه الصحيح، مثل اختلاط القُنّاص الذين يصيدون بالشرك، مع الذين يصيدون بالنبل، فلا يصيد أي منهم شيئاً.​
  1. ترك له الحبل على الغارب :
    الغارب هو أعلى مقدم السّنام في البعير، ويُضرب المثل عند منح الحرية الكاملة، من دون قيد أو شرط.
    وكانت العرب إذا طلّق أحدهم امرأته، في الجاهلية، قال لها: حبلك على غاربك، أي خليت سبيلك، فاذهبي حيث شئتِ. وقال الأصمعي: وأصل المثل أن الناقة إذا رعت وعليها خطامها، أُلقي على غاربها، وتُركت ليس عليها خطام، لأنها إذا رأت الخطام لم يهنها المرعى، وكذلك إذا أُهمل البعير طُرح حبله على سنامه، وتُرك يذهب حيث شاء. وفي حديث عائشة – رضي الله عنها – قالت ليزيد بن الأصم: رمى برسنك على غاربك، أي خلى سبيلك، فليس لك أحد يمنعك عما تريد، تشبيهاً بالبعير يُوضع زمامه على ظهره، ويُطلق يسرح أين أراد في المراعي. وورد عن الحديث في كنايات الطلاق: حبلك على غاربك، أي أنت مرسلة مطلقة، غير مشدودة، ولا ممسكة بعقد النكاح.
  2. جاءوا على بكرة أبيهم :
    البكرة هي الناقة التي لم يضربها الفحل. ويُضرب المثل للدلالة على اجتماع القوم، من دون استثناء أحد، وجاءوا على بكرة أبيهم، إذا جاءوا جميعاً على آخرهم. وقال الأصمعي: جاءوا على طريقة واحدة. وقال أبو عمرو: جاءوا بأجمعهم. وفي الحديث: جاءت هوزان على بكرة أبيها، وهذه كلمة للعرب، يُريدون بها الكثرة وتوفير العدد، وأنهم جاءوا جميعاً، لم يتخلف منهم أحد. وقال أبو عبيدة: معناه جاءوا بعضهم في إثر بعض، وليس هناك بكرة في الحقيقة، وهي الناقة التي يُستقى عليها الماء العذب، فاستعيرت في هذا الموضع؛ وإنما هي مثل. قال ابن جني: عندي أن قولهم جاءوا على بكرة أبيهم، بمعنى جاءوا بأجمعهم، هو من قولهم بكرت في كذا أي تقدمت فيه، ومعناه جاءوا على أوليتهم، أي لم يبق منهم أحد، بل جاءوا من أولهم إلى آخرهم.
  3. زلة لسان :
    من مأثور القول، الزّلة هي السّقطة أو الخطأ والذنب. ويُقصد بهذه المقولة الاعتذار عن قول يصدر من دون قصد، فيندم صاحبه عليه، فيتبرأ منه، وكأن لسانه قد سقط بهذا الخطأ، وهو بريءٌ من لسان .​


امثال عربية قديمة
  1. حاسدين الفقير على موتة اليمعة ( الجمعة)
    هذا المثل ينفر من الحسد وخاصة حسد الفقراء اللي ماحيلتهم شي .. ولايملكون شيئا من متاع الدنيا فيحسدهم الناس على الموت يوم الجمعة اعتقادا بعظم الأجر لمن يموت في هذا اليوم المبارك​
  2. . إذا ما طاعك الزمان طيعه
    هذا المثل يدعو الأنسان للتكيف مع الزمان والرضا بما قدر الله​
  3. تموت الدياية وعينها على السبوس
    وهذا المثل يدل على الطمع ويقصد به طمع الأنسان الذي أقترب من الموت ومع ذلك مازال يركض وراء الدنيا ومتاعها​
  4. حلاة الثوب رقته منه وفيه
    معنى هذا المثل أن الأفضل للأنسان أن يجتمع مع من هو من أصله سواء كان ذلك في زواج أو عمل أوغيره…​
  5. القطو العود .. مايتربى
    معنى هذا المثل أن الشخص الكبير الفاسد من الصعب أن يعاد تربيته وتعليمه من جديد .​
  6. سيل ما يبلك .. مايهمك
    أي أن المطر الذي ينزل على بلد أناس اخرين لن تستفيد أنت منه ، والمقصود أن المواضيع والأمور التي تخص الغير لاتعني لك شيئا لذا عليك ألا تتدخل فيها .​
امثال عربية قديمة ومعاني رائعة
  • رُب رَمية من غير رام
معنى المَثل ببساطة.. رُب رمية تُصيب من شخص لا يعرف الرماية، ويُقال هذا المثل أثناء فعل شخص لشئ ما بشكل جيد بمحض الصدفة.

قصة المثل

كان هناك أحد الحكماء من أرمى الناس “أي محترف بالرماية” فخرج يوما ليصطاد، ولكن لم يستطع الصيد بهذا اليوم ورجع بدون أي غذاء، وبقي الحال كما هو في اليوم التالي.. فغضب غضبا شديدا وقال “إن لم أصيب أي فريسة اليوم لأقتلن نفسي” فأصر ابنه على الذهاب معه، قام الحكيم برمي سهمه فلم يصب أيضا، فاقترح ابنه أن يرمي مكانه وهو لا يعرف الرماية، فرمي فإذا بالسهم يُصيب.

فقال الحكيم “رب رمية من غير رام”
  • مثـال في حياتنا اليومية
قد تصادف في الجامعة أو المدرسة سؤالا صعبا وتتفاجئ بصديقك “يرمي” أي إجابة وتكون الصحيحة، أو في العمل.. قد تواجه بعض المشاكل في جهاز الحاسب ويقوم زميلك باصلاح المشاكل بضغطة واحده وهو لا يعلم ما الذي فعله
  • باب النجار مخلوع
أو بصيغة أخرى “باب النجار مِخَلّع” يقال هذا المَثل عند رؤية شخص يقومبخدمة الآخرين في شئ يُحسن عمله وإتمامه على أكمل وجه، ولا يقوم بأدائه على نفس الجودة في منزله أو فيما يخصه، أو بمعني أشمل لا يهتم بشؤونه الخاصة كما يهتم بها للآخرين.

قصة المثل

يُقال، كان هناك نجاراَ ماهر تقدم به العُمر فقرر اعتزال مهنة النجارة وقضاء مابقي له من العمر في الراحة مع زوجته وأولاده، ولكن رفض صاحب العمل هذا القرار لعدم نيته في الاستغناء عنه وأراده أن يظل في العمل مقابل زيادة في الأجر ولكن رفض النجار.

طلب منه صاحب العمل بناء منزل أخير وبعدها يستطيع أن يتقاعد فوافق النجار، ولكن لم يُحسن النجار صنع هذا المنزل بسبب استعجاله في الانتهاء منه للتقاعد، فأنهى المنزل بالنهاية في أسوء صوره، ولكن تفاجأ بعد ذلك بإهداء صاحب العمل هذا المنزل له تعبيرا عن امتنانه له في السنوات التي عمل بها معه، فندم النجار على مافعله وتمنى لو كان أحسن في صُنعه.

فكلما مرّ الناس على بيت النجار السئ، قالوا “باب النجار مخلوع


 

المواضيع المشابهة

ك

كوثر

Guest

ما معنى هذا المثل وعلى من ينطبق وشكرا

يا متعدّي على زرع الناس حط زرعك ع الثنيه
 


وجد المستخدمون هذه الصفحة بواسطة:

  1. امثال عربية قوية

    ,
  2. حكم وامثال سودانيه

    ,
  3. امثال عربيه

    ,
  4. امثال شعبية قديمة,
  5. حكم قديمه وقوية للعرب,
  6. امثال سودانيه,
  7. حكم وامثال سودانية,
  8. امثال في الصميم,
  9. امثال عربيه,
  10. أمثال شعبية مزخرفة
أعلى