الدكتورة هدى

.:: إدارية الأقـسـام العامـة ::.

السلام عليكم

متابعينا الكرام

اقدم لكم اليوم معنى قانون مورفى مثل عربى قانون مورفى تفسير المثل وفيما يقوله المثل قانون مورفى
قانون مورفى فيما يضرب هذا المثل
قانون مورفى مثل قانون مورفي هي أمثال شعبية معظمها كوميدية وخيالية، منتشرة في الثقافة الغربية على نطاق واسع
ويشار إلى هذا القانون أحيانا باسم قانون الهيئة العامة للسدود أو قانون الخدعة الإرادية،
وقد ولد هذا القانون في قاعدة إدوارد الجوية في الولايات المتحدة عام 1949م. تمت تسميته نسبة إلى الكابتن ادوارد مورفي
والذي كان يعمل مهندساً آنذاك في مشروع قياس مدى احتمال الجسم البشري للتباطؤ المفاجئ في السرعة
قانون مورفي هو عبارة عن مجموعة من الأقوال المأثورة والإبيجراما التي تنص على أن: "أي شيء بإمكانه أن يسير في الاتجاه الخاطئ، سيسير بالاتجاه الخاطئ



نبذة عن قانون مورفي؟

بداية القصة
في عام 1949، وفي قاعدة إدوارد الجويّة في الولايات المتحدة، كان إدوارد مورفي وهو مهندس برتبة نقيب في الجيش الأمريكي يعمل في مشروع قياس مدى احتمال الجسم البشري للتباطؤ في السرعة، استمرّت التجربة ليوم كامل ورغم نجاحها إلا أن أجهزة القياس لم تسجّل أي بيانات، ليكتشف مورفي أن التمديدات تم وصلها بطريقة خاطئة، وهذا ما جعله يقول متذمّراً:

“إذا كان هنالك طريقتان مختلفتان لعمل شيء ما وإحداهما تؤدي لحدوث كارثة، فإن أحدهما سيؤدي العمل بالطريقة الكارثية حتماً، وإذا كان ذلك الرجل لديه فرصة ولو ضئيلة لارتكاب خطأ، فإنه سيرتكبه”.

ومن وقتها انتشرت تلك العبارة في قاعدة إدوارد على شكل نكتة ساخرة، لتُعرَف باسم قانون مورفي، ولتتحوّل لاحقاً إلى قانون معتمد تمّ أخذه على محمل الجدّ بحسب قانون الاحتمالات، وهذا ما جعل أحد العاملين في المشروع يصرّح من خلال مؤتمر صحفي قائلاً “إن السبب الرئيسي في ارتفاع معدّلات السلامة في المشروع يرجع إلى قانون مورفي.

وكما هي العادة فإن كل العبارات الغريبة المتداولة في وسائل الإعلام ستصبح مادة للسخرية، وهذا ما جرى مع قانون مورفي، حيث اتسعت بنوده على يد الساخرين من المجتمع الأميركي، فتمّ إضافة قوانين أخرى مشابهة، ساخرة وهازئة وباتت تشمل جميع تفاصيل الحياة اليومية، وجميعها تقضي إلى أن الإنسان سيرتكب الأخطاء مهما حاول أن يتجنّبها ومهما كانت احتمالية حدوثها صغيرة.

القوانين الرئيسية لمورفي، والتي تتفرّع عنها باقي النظريات:

_ لو أن هنالك احتمال لحدوث خطأ ما، مهما كان صغيراً، فإنه حتماً سوف يحدث.
_ إذا تركت الأمور على مجراها، فإنها ستنتقل من سيّء إلى أسوأ.
_ يستحيل تحصين أي أمر ضد الأغبياء لأن غبائهم مبدع.
إنّ جميع من يضيف ويكتب نصوص قوانين مورفي لم يكونوا خرّيجي كليّات حقوق أو آداب، وإنما كانوا ولايزالون أناساً عاديين اتّخذوا من السخرية أساساً يصيغون منها باقي القوانين التي تلامس جميع تفاصيل حياتهم اليومية والحياتية التي يعيشونها، حتى أصبح هنالك فروعاً وأقسام رئيسية للقانون، مثل قانون مورفي في الحب، في التكنولوجيا، التعليم، الحروب.. وجميعها غالباً ما تكون سلبية.

بعض القوانين المشتقة من قانون مورفي
لو سار كلّ شيء على ما يرام، فأنت ببساطة لم تلحظ الخطأ.
عندما يفشل كلّ شيء آخر، اقرأ التعليمات.
الرجل الذي يبتسم عند الفشل، يعرف رجلاً آخر يلقي اللوم عليه.
ابتسم، فالغد أسوأ.
لا تستطيع أن تحمي عملك من الحمقى، لأن الحمقى عباقرة.
الشيء الذي يقع، يقع في المكان الذي يسبب أكبر ضرر ممكن.
بمجرّد شراء سلعة نادرة، سوف تجدها معروضة في كل المحلّات وبسعر أرخص ممّا اشتريته.
كل شيء ممتع في الحياة، هو غير قانوني أو غير أخلاقي أو يسبّب السمنة.
الأفكار العظيمة لا تتذكرها أبداً، والأفكار الغبية لا تنساها أبداً.
الرجل الذي يسبقك مباشرة في طابور المصرف، يقوم بأكثر الإجراءات تعقيداً.
لو لم تنجح، تخلّص من كل الأدلّة التي تدل على أنك حاولت.
الضوء في نهاية النفق قطار قادم.
احتمال سقوط الخبر المحمّص بالجانب المدهون بالزبدة، على السجادة، يتناسب طرداً مع قيمة السجادة.



اتمنى ن ينال اعجابكم​
 

المواضيع المتشابهة

أعلى