مفهوم نظرية التعلم الاجتماعي هو نظرية أن الناس يتعلمون سلوكيات جديدة من خلال التعزيز المباشر أو العقاب ، أو من خلال التعلم من خلال مراقبة المجتمع من حولهم. عندما يرى الناس نتائج إيجابية ومرغوبة للسلوك الذي يلاحظونه (من قبل الآخرين) ، فمن المرجح أن يقلدوا ويحاكموا ويتبنوا هذا السلوك.



c_ohc=QNL1nFfRHPUAX_CThnu&_nc_ht=scontent.fjrs10-1.jpg


النظرية


أول شخص يتحدث عن نظرية التعلم الاجتماعي هو غابرييل تارد (1843-1904). رأى تارد أن التعلم الاجتماعي له أربع مراحل:



احتكاك شديد
مشرفو التقاليد
افهم المبادئ.
سلوك أعلى القطع المكافئ.
يتكون التعلم الاجتماعي أيضًا من ثلاثة أجزاء: الملاحظة والتقليد والتعزيز.



اقترح جوليان روتر ، في كتابه التعلم الاجتماعي وعلم النفس السريري (1954) ، أن تأثير السلوك يلعب دورًا في الضغط على شخص ما لاتخاذ إجراء بشأن هذا السلوك. يخجل الناس من العواقب السلبية ، بينما يريد الإيجابي.



إذا كنت تتوقع أن يؤدي سلوك معين إلى نتائج إيجابية ، أو ترى احتمالًا كبيرًا لذلك ، فمن المرجح أن تشارك في سلوك الآخرين. يؤدي تعزيز السلوك بنتائج إيجابية إلى تكرار نهجه. لذلك ، تعتبر نظرية التعلم الاجتماعي أن التأثير على السلوك لا يقتصر فقط على العوامل النفسية ، ولكن العوامل المحفزة والعوامل البيئية تلعب دورًا في ذلك.



توسع ألبرت باندورا (1977) في فكرة روتر وأفكار أسلافه ، حيث تتضمن نظريته التعلم السلوكي والمعرفي. يفترض التعلم السلوكي أن بيئة الشخص تجعله يتصرف بطريقة معينة. تقول نظرية التعلم المعرفي أن العوامل النفسية مهمة في التأثير على السلوك. أما نظرية التعلم الاجتماعي فهي تجمع بين العوامل البيئية والنفسية. يتطلب تعلم وتقليد سلوك معين ثلاثة أشياء: التذكر (تذكر ما لاحظه الشخص) ، والإنتاج (القدرة على أداء سلوك معين) ، والتحفيز (السبب وراء رغبتك في تبني سلوك معين).


c_ohc=-Ne6m6b80m0AX_-uI8g&_nc_ht=scontent.fjrs10-1.jpg

المكونات النظرية

القوة السلوكية
توقع
قيمة التعزيز
الحالة الذهنية

القوة السلوكية

يتم تعريفه على أنه إمكانية المشاركة في سلوك معين في ظرف معين. بمعنى آخر ، ما هي احتمالية تصرف الشخص بطريقة معينة؟ لدى الشخص العديد من الخيارات السلوكية عندما يوضع تحت ظروف. لكل من هذه السلوكيات طاقة كامنة تجعل الشخص يسحب المزيد من الطاقة.



توقع

هذا ما يتوقعه الشخص من النتائج المحتملة لسلوك معين. والسؤال هنا: ما احتمال أن ينتج عن هذا السلوك نتائج إيجابية؟ تعتمد ثقة الإنسان في تبني سلوك معين على احتمالية إظهار نتائج إيجابية. إذا كانت هذه الإمكانية عالية ، تزداد توقعات التعزيز بناءً على هذا السلوك. أما بالنسبة لمصدر التنبؤ بظهور التعزيز ، فهو التجارب البشرية السابقة ، ولهذا نرى أنه يختلف من شخص لآخر إلى النقطة التي يفتقر فيها أحيانًا إلى المنطق.



قيمة التعزيز

التعزيز هو النتيجة التي يعود بها سلوك معين. تشير قيمة التعزيز إلى مقدار رغبة الإنسان في هذه النتائج. الأشياء التي نحبها ونرغب بها تحظى بتقدير كبير ،



الحالة الذهنية

يعتقد روتر أن نفس الموقف يمكن أن يعني أشياء مختلفة لكل شخص ، لأن الحالة النفسية تختلف أيضًا من شخص لآخر ، مما يؤثر على سلوكهم.​
 

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى